إطلاق سراح سيدة الاختفاء القسري في مصر حنان بدر الدين

السبت 27 أبريل 2019 10:04 ص

أطلقت السلطات المصرية سراح الناشطة الحقوقية "حنان بدر الدين"، المعروفة إعلاميا وعبر وسائل التواصل الاجتماعي بـ"سيدة الاختفاء القسري"، وذلك بعد نحو عامين من القبض عليها في 2017.

وقالت رابطة أسر المختفين قسريا عبر صفحتها الرسمية على "فيسبوك" إن "حنان بدر الدين على الأسفلت (في إشارة إلى إطلاق سراحها) بعد 10 أيام من قرار محكمة جنايات شبرا إخلاء سبيلها".

وأضافت الرابطة في تدوينة لها، أن قرار الإخلاء تم من مركز بني سويف (وسط البلاد).

واعتُقلت "حنان بدر الدين" في مايو/أيار 2017 أثناء زيارتها أحد المحتجزين في سجن القناطر بمحافظة القليوبية (دلتا النيل/شمال)، وذلك أثناء بحثها عن زوجها المختفي قسريا منذ عام 2013 وحتى الآن.

وفي أكثر من مرة أطلقت منظمات حقوقية دولية ومحلية من بينها منظمة العفو الدولية "أمنستي"، حملات للمطالبة بإطلاق سراح الناشطة التي تعد ناشطة من أجل ذوي المختفين قسرا.

ودشنت "حنان" وآخرون عقب فض اعتصام رابعة المؤيد للرئيس المصري السابق "محمد مرسي" وحوادث الاختفاء القسري اللاحقة، رابطة أسر المختفين قسريا للتعرف على مصير ذويهم المفقودين.

وأخفت السلطات المصرية منذ الانقلاب العسكري على "مرسي" في يوليو/تموز 2013 مئات المعارضين السياسيين والصحفيين والناشطين الحقوقيين.

وتُعرّف منظمة العفو الدولية الإخفاء القسري بأنه "اختفاء الناس بكل معنى الكلمة من حياة ذويهم وأحبتهم ومجتمعاتهم، عندما يختطفهم المسؤولون من الشارع أو المنزل، ثم ينكرون وجود هؤلاء الأشخاص في عهدتهم، أو يرفضون الكشف عن أماكن وجودهم، بالمخالفة للقانون الدولي وقوانين حقوق الإنسان".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

أكثر من 6 آلاف حالة إخفاء قسري بمصر منذ 2013