بسبب تصريحات للصدر.. البحرين تستدعي القائم بأعمال سفارة العراق

السبت 27 أبريل 2019 12:04 م

أعلنت وزارة الخارجية البحرينية، السبت، استدعاء القائم بأعمال سفارة العراق لدي البحرين "نهاد العاني"؛ احتجاجا على بيان صادر عن الزعيم الشيعي بالعراق "مقتدى الصدر".

ووفق بيان أصدرته الخارجية البحرينية، أكد السفير وكيل وزارة الخارجية للشؤون الإقليمية ومجلس التعاون "وحيد مبارك سيار" للقائم بالأعمال العراقي بالإنابة، استنكار مملكة البحرين واحتجاجها الشديدين للبيان الصادر عن "الصدر"، والذي تم الزج فيه باسم مملكة البحرين.

وكان "الصدر" قد هدد في بيان منشور على "فيسبوك"، باستهداف السفارة الأمريكية في بغداد إذا تورط العراق في صراع واشنطن مع طهران.

وطالب "الصدر" بـ"إيقاف الحرب في اليمن والبحرين وسوريا فورا وتنحى حكامها على الفور والعمل على تدخل الأمم المتحدة من أجل الإسراع بإقامة الأمن فيها والاستعداد لإجراء انتخابات نزيهة بعيدا عن تدخل جميع البلدان وحمايتهم من الإرهاب".

وفى هذا الصدد، شدد "سيار" على أن الزج باسم البحرين يمثل إساءة مرفوضة للمملكة وقيادتها وتدخلا سافرا في شؤونها الداخلية، وخرقا واضحا للمواثيق ومبادئ القانون الدولي، كما يشكل إساءة إلى طبيعة العلاقات بين مملكة البحرين وجمهورية العراق.

كما شدد على أن البحرين تحمل الحكومة العراقية نتيجة لذلك مسؤولية أي تدهور أو تراجع للعلاقات بين البلدين كما تحملها مسؤولية السماح لمثل هذه الأصوات غير المسؤولة والمسيئة والتي تثير الفتنة وتهدد الأمن والاستقرار بالمنطقة.

وأضاف أن بلاده تطالب الحكومة العراقية بضرورة التصدي لهذه الأصوات التحريضية وردع هذه المواقف التأزيمية.

وتابع أن البحرين لا يمكن أن تقبل أو تسمح أبدا بأي شكل من أشكال الإساءة أو التدخل في شؤونها من قبل أي شخص أو أي جهة كانت، وستتخذ كافة إجراءات السيادة اللازمة للحفاظ على سيادتها واستقلالها وأمنها واستقرارها.

وطالب "سيار" الحكومة العراقية بالقيام بدورها وتحمل مسؤوليتها في حماية أمن وسلامة سفارة مملكة البحرين في بغداد وقنصلية المملكة في النجف، وفقا لاتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية.

كما طالب أيضا بالتدخل الفوري لوقف مثل هذه البيانات والتصريحات المعادية لمملكة البحرين وغير المسؤولة سواء كانت من المسؤولين أو من أي جهة عراقية كانت، والتي هدفها التأزيم وإخلال الأمن والاستقرار في مملكة البحرين والمنطقة.

وأشار البيان إلى أن "سيار" سلم مذكرة احتجاج بهذا الشأن إلى القائم بأعمال سفارة جمهورية العراق بالإنابة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية