الأزمة تتسع.. العراق يطالب البحرين بالاعتذار بسبب مقتدى الصدر

السبت 27 أبريل 2019 02:04 م

طالبت وزارة الخارجية العراقية، دولة البحرين باعتذار رسمي عن ما وصفته بـ"إساءة وزير خارجيتها للعراق الذي تتعدد فيه الرؤى، وتتسع فيه حرية التعبير للرموز، والشخصيات، والقوى السياسية، ولجميع المواطنين".

وكان وزير الخارجية البحريني قد وصف زعيم التيار الصدري بالعراق، "مقتدى الصدر" بـ "الأحمق والمتسلط"، بعد أن طالب الأخير بتنحي حكام البحرين، بسبب ما وصفه بـ"الحرب على الشيعة" هناك، وذلك بالتوازي مع وصف الخارجية البحرينية "الصدر" بـ"الشخص غير المسؤول".

 

 

وقال الناطق باسم وزارة الخارجية العراقية "أحمد الصحاف"، في بيان، إن بغداد ستستدعي، الأحد، سفير البحرين، لتسليمه مذكرة احتجاج على خلفية تصريحات وزير خارجية بلاده بحق "مقتدى الصدر"، وتقديم طلب رسمي  إلى البحرين للاعتذار.

وأشار "الصحاف" إلى أن "كلمات وزير الخارجية البحريني النابية، بحق مقتدى الصدر غير مقبولة إطلاقاً في الأعراف الدبلوماسية".

واختتم البيان بالقول إن "العراق الذي دحر تنظيم داعش الإرهابي بعد أن عجزت جيوش جرارة عن دحره في مناطق أخرى لقادر على الدفاع عن حرياته، واستقلاله، وعلى الجميع معرفة حدودهم، والالتزام بالحقائق، واللياقات الدبلوماسية".

وكان "الصدر" قد هدد في بيان منشور على "فيسبوك"، باستهداف السفارة الأمريكية في بغداد إذا تورط العراق في صراع واشنطن مع طهران.

وطالب "الصدر" بـ"إيقاف الحرب في اليمن والبحرين وسوريا فورا وتنحى حكامها على الفور والعمل على تدخل الأمم المتحدة من أجل الإسراع بإقامة الأمن فيها والاستعداد لإجراء انتخابات نزيهة بعيدا عن تدخل جميع البلدان وحمايتهم من الإرهاب".

وردا على ذلك، أعلنت الخارجية البحرينية، السبت، استدعاء القائم بأعمال سفارة العراق لدي البحرين "نهاد العاني". (طالع المزيد).

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية