رويترز: غارات ليلية على طرابلس الليبية بطائرة مسيرة

السبت 27 أبريل 2019 02:04 م

قال سكان، إن العاصمة الليبية طرابلس تعرضت لضربة جوية، في وقت متأخر يوم السبت.

وأوضح السكان أن طائرة مسيرة كانت توجه صواريخ وأعقب ذلك دوي عدة انفجارات، بحسب ما نقلت "رويترز".

وتعرضت طرابلس، خلال الأيام الماضية إلى قصف متكرر لطائرات يؤكد شهود عيان ومراقبون أنها من خارج ليبيا.

ومنذ أيام، كشفت صحيفة "الغارديان" البريطانية أن الإمارات تشن غارات جوية على طرابلس باستخدام طائرات مسيرة، دعما لقوات شرق ليبيا بقيادة الجنرال المتقاعد "خليفة حفتر".

وبحسب شهود عيان، فإن الإمارات كانت قد بنت منشأة للطائرات من دون طيار في قاعدة الخادم الجوية جنوبي طرابلس، عام 2016، وفقا لما أوردته "رويترز".

وفي 24 من الشهر الجاري، كشفت مصادر مطلعة لـ"الخليج الجديد" أن قاعدة "محمد نجيب" العسكرية، غربي مصر، تحتضن غرفة عمليات بالتنسيق مع قوات "حفتر"؛ لمتابعة سير وتقدم المعارك على طرابلس، مما يشير إلى دور مصري متزايد وصريح لدعم قوات "حفتر".

وكانت قوات الوفاق قد عرضت صورا ومقاطع فيديو لعتاد عسكري تضمن ذخائر مصنوعة بالمصانع الحربية التابعة للجيش المصري، تركتها قوات "حفتر" خلفها، بعد انسحابها من أحد محاور المواجهة حول العاصمة؛ طرابلس.

وتتكبد قوات "حفتر"، المدعومة من مصر والإمارات والسعودية، خسائر فادحة، منذ إطلاقها في 4 أبريل/نيسان الجاري، حملة عسكرية على العاصمة الليبية طرابلس، بهدف إسقاط حكومة الوفاق الوطني، المعترف بها دوليا، والتي ردت بإطلاق عملية "بركان الغضب" لإحباط هجوم "حفتر".

ومنذ بدء هجوم "حفتر" على طرابلس، قدرت الأمم المتحدة أعداد الضحايا بنحو 227 قتيلا وأكثر من ألف مصاب، إضافة إلى نزوح أكثر من 16 ألف شخص.

كما أدى الهجوم إلى إغلاق مطار طرابلس وقطع الخطوط الجوية عن مدينة يعيش فيها قرابة 2.5 مليون شخص، في حين استمر عمل مطار مصراته الواقعة على بعد 130 ميلاً إلى الشرق.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية