خبير إسرائيلي: قرار مغربي يفتح الباب لتقارب مع تل أبيب

الأحد 28 أبريل 2019 06:04 ص

كشف خبير إسرائيلي في الشؤون العربية أن العاهل المغربي الملك "محمد السادس" أصدر مرسوما ملكيا يقضي بتمكين الجالية اليهودية من إجراء انتخابات حرة للمرة الأولى منذ خمسين عاما، في خطوة تهدف إلى منح شرعية مهمة لليهود في المغرب، مبعثها رغبة ملك البلاد في إرسال إشارات إيجابية للغرب والولايات المتحدة تحديدا.

وأضاف الخبير، الذي يدعى "جاكي خوجي"، أن تلك الخطوة جاءت بعد أسبوع واحد على تعيين الحاخام "ياشياهو فينتو"، من أسدود جنوبي (إسرائيل) ليتولى موقعا مرموقا في الجالية اليهودية بالمغرب، حيث إن لديه علاقات وثيقة في الولايات المتحدة، ويقال إن لديه اتصالات مع القصر الملكي في الرباط، وذلك يعني أن كل الطرق تؤدي إلى واشنطن".

وأوضح "خوجي" أن "العلاقات المغربية مع إسرائيل متواصلة، لكنها بدرجة أخف، فالحكومتان الإسرائيلية والمغربية تجريان تنسيقا أمنيا بعيدا عن النظر، وحركة السياحة الإسرائيلية باتجاه المغرب حيوية للغاية، وفي المتوسط هناك 30 ألف سائح إسرائيلي يزورون المغرب سنويا، بجانب وفود علمية ورياضية وأكاديمية يتم استضافتها بين البلدين، بحسب ما نقل موقع "عربي 21".

وأشار إلى أن ملك المغرب يرى حجم الاهتمام الحميمي الذي يبديه الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" تجاه اليهود و(إسرائيل)، فقرر أن يكون "في المكان الصحيح من التاريخ".

ولفت "خوجي" إلى أن "العلاقات الأمنية والاستخباراتية بين الرباط وواشنطن كتبت فيها مجلدات كبيرة، فالمغاربة يقدمون مساعدات أمنية هائلة للأمريكيين في محاربة ظاهرة الجهاد العالمي".

وكانت تقارير صحفية قد أفادت بأن رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو" كان في جدول أعماله زيارة المغرب، قبل انتخابات الكنيست التي أجريت الشهر الجاري، لكنها لم تتم، على الأقل بشكل علني.

وجاءت تلك الأنباء بعد تقارير أخرى أشارت إلى حدوث لقاء بين "نتنياهو" ووزير الخارجية المغربي "ناصر بوريطة" في سبتمبر/أيلول 2018، بنيويورك.

المصدر | الخليج الجديد + عربي 21

  كلمات مفتاحية