صحف الخليج تبرز طلبا روسيا من السعودية وخلافا بحرينيا عراقيا

الأحد 28 أبريل 2019 08:04 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الأحد، طلبا للرئيس الروسي "فلاديمير بوتين"، من السعودية، عندما أعرب عن أمله ألا تزيد الرياض إنتاجها النفطي لتعويض أي انخفاض محتمل في الصادرات الإيرانية بسبب العقوبات الأمريكية.

واهتمت الصحف، بالخلاف القائم بين البحرين والعراق، والذي طالبت على إثره بغداد من المنامة، اعتذارا رسميا عما وصفه بـ"إساءة" وزير خارجيتها "خالد بن أحمد آل خليفة" بعد هجومه على المرجع الشيعي "مقتدى الصدر"، ووصفه بـ"الأحمق والمتسلط".

ولفتت الصحف، إلى زيادة عدد صفقات الاندماج والاستحواذ التي تمت في دول مجلس التعاون الخليجي، بنسبة 39%، في الربع الأول من 2019 مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.

ونقلت الصحف، عن رئيس المجلس العسكري الانتقالي السوداني "عبدالفتاح البرهان"، قوله إن "السعودية والإمارات هما الأقرب، وعلاقتنا بهما سوف تسير نحو الأفضل"، في وقت أكد نائبه "محمد حمدان دقلو" (حميدتي)، تأكيد موقف المجلس، تأييد المجلس للاستمرار في المشاركة بالحرب اليمنية، التي يشنها التحالف العسكري الذي تقوده السعودية ضد "الحوثيين".

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

أعرب الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" عن أمله ألا تزيد السعودية إنتاجها النفطي لتعويض أي انخفاض محتمل في الصادرات الإيرانية بسبب العقوبات الأمريكية. (الوطن)

اعترف رئيس مؤسسة "أنتونوف" الحكومية الأوكرانية "ألكسندر دونتس"، بأن المشروع السعودي الأوكراني المشترك لتطوير وإنتاج طائرة "إيه أن 132"، قد توقف، ملمحا إلى أن أوكرانيا تبحث عن شريك جديد، ربما يكون هنديا. (الشرق)

دعت اللجنة الأمريكية للحريات الدينية، التابعة لوزارة الخارجية، إلى اتخاذ إجراءات ضد السعودية على خلفية إعدامها 37 شخصا، غالبيتهم من الشيعة. (العرب)

قالت الرئاسة العامة لشؤون الحرمين الشريفين بالمملكة، إن مشروع تظليل بعض المناطق في المسجد الحرام قيد الدراسة ولم يتم إقراره بشكل نهائي. (الرياض)

أكد وزير العمل والتنمية الاجتماعية في السعودية "أحمد الراجحي"، أن ما يتم العمل عليه لتمكين المرأة في السعودية ينبع "من قناعتنا التي نستمدها من تعاليم ديننا الذي يضع حقوق المرأة ومصالحها وحمايتها النفسية والاجتماعية في أولويات السياسة الشرعية". (عكاظ)

أصدرت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بالسعودية، 501 رخصة استثمارية سياحية، خلال الربع الأول من العام الجاري، من بينها 140 رخصة أجنبية. (الاقتصادية)

الإمارات

بحث ولي عهد أبوظبي الشيخ "محمد بن زايد آل نهيان"، مع قائد القيادة المركزية الأمريكية الفريق أول "كينيث ماكنزي"، العلاقات الثنائية خاصة في الجوانب الدفاعية والعسكرية، كما استعرضا عددا من القضايا ذات الاهتمام المشترك. (الاتحاد)

حذر وزير الخارجية الإيراني السابق "منوشهر متكي"، الإمارات بقطع صادراتها النفطية، وذلك في أعقاب إعلانها، مع السعودية، تلبية دعوة أمريكا تعويض النفط الإيراني للأسواق العالمية بعد فرض العقوبات الأمريكية على صادراتها النفطية. (العرب)

اتفقت أعمال الدورة الخامسة من اللجنة الاقتصادية المشتركة بين الإمارات والمملكة المتحدة، على تحقيق التكامل بين الرؤى التنموية للبلدين، من خلال التركيز على تطوير شراكة اقتصادية على نطاق أوسع في المجالات ذات الأولوية. (البيان)

ثبتت وكالة "ستاندرد آند بورز"، التصنيف الائتماني السيادي طويل وقصير الأجل بالعملتين المحلية والأجنبية لإمارة الشارقة، ومنحتها نظرة مستقبلية مستقرة. (الخليج)

قطر

قال وزير التجارة والصناعة القطري "علي أحمد الكواري"، إن طريق الحرير سيجعل بلاده مركزا استراتيجيا واقتصاديا مهما في المنطقة والعالم، وسيفتح الطريق أمامها لشراكات وتحالفات اقتصادية مهمة تجعلها دولة محورية وفاعلة في التجارة الدولية. (العرب)

أشادت منظمة العمل الدولية، بعزم قطر، إلغاء نظام تأشيرات الخروج للعمال الأجانب بشكل كامل، بحلول نهاية عام 2019. (الشرق)

دخل ملعب "البيت"، أحد الملاعب التي ستحتضن مباريات كأس العالم لكرة القدم 2022 بقطر، تاريخ الساحرة المستديرة برقم قياسي غير مسبوق في عملية مد الأرضية الشعبية. (الوطن)

توج أسطورة الراليات القطري "ناصر العطية"، بطلا لرالي الأردن الدولي، للمرة الثالثة عشرة في تاريخه، بعدما حسم الصراع لصالحه بالسباق الذي اختتم في منطقة البحر الميت. (الشرق)

الكويت

قال مصدر برلماني كويتي، إن الأسبوع الجاري سيشهد مفاجآت عدة على صعيد العلاقة بين السلطتين، حيث من المتوقع أن تقدم استجوابات لأكثر من وزير وفي قضايا متشعبة. (الأنباء)

تحسم الحكومة الكويتية، الإثنين، موقفها من مناقشة الاستجوابين المقدمين إلى وزيري الدولة لشؤون مجلس الوزراء "أنس الصالح"، والإعلام "محمد الجبري"، على أن يعقد الفريق الوزاري المكلف التعامل مع الاستجوابات اجتماعا مساء الأحد، لدراسة الخيارات المتاحة، في ضوء زحمة الاستجوابات المعلنة. (القبس)

كشفت مصادر نفطية، أن "المتوسط العام لتعيينات الكويتيين في القطاع النفطي سنويا نحو 1000 عامل كويتي، في حين يأتي تعيين العمالة الوافدة وفق متطلبات الوظيفة نفسها في مقابل المردود منها". (الراي)

بلغ إجمالي عدد الوافدين المخالفين للإقامة في الكويت، سواء ممن كانوا يحملون إقامات صالحة أو من حضروا للكويت بتأشيرات وزيارات وخالفوا، بنحو 120 ألف وافد ووافدة. (الأنباء)

البحرين

طالب العراق، البحرين، باعتذار رسمي عن ما وصفه بـ"إساءة" وزير خارجيتها "خالد بن أحمد آل خليفة" لبغداد التي تتعدد فيها الرؤى، حيث هاجم المرجع الشيعي "مقتدى الصدر"، ووصفه بـ"الأحمق والمتسلط"، إثر دعوته لإنهاء الحرب في اليمن والبحرين وسوريا فورا، وتنحى حكامها على الفور. (الوطن)

قال وزير النفط البحريني الشيخ "محمد بن خليفة آل خليفة"، إن الهيئة الوطنية للنفط والغاز، تعمل حاليا على جمع المعلومات للقواطع البحرية "2 و3 و4" شمال البحرين، لرفع كفاءتها، على أن تتم دعوة الشركات العالمية للمشاركة في الاستكشاف لاحقا. (الأيام)

قامت وزارة الداخلية البحرينية، بالشروع بإجراءات تثبيت جنسية 551 محكوما، صدرت بحقهم أحكام بإسقاط الجنسية، من خلال فريق عمل مشترك مع وزارة العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف. (البلاد)

كشفت رئيس مستشفى الطب النفسي في البحرين، "شارلوت عوض كامل"، أن "عدد الزيارات السنوية للطب النفسي في البحرين، تبلغ نحو 57 ألف زيارة سنويا، تشمل المستشفى والعيادات الخارجية والزيارات المنزلية". (الوطن)

عمان

أظهرتْ بيانات أولية، ارتفاعَ إجمالي الناتج المحلي لسلطنة عمان، لنحو 30.5 مليار ريال، بنهاية عام 2018، وهو ما يعد أعلى مستوى منذ تراجع أسعار النفط في عام 2014، وبذلك يكون الناتج المحلي الإجمالي للسلطنة حقَق صعودا بنسبة 12% مقارنة مع العام 2017. (الرؤية)

فاز مطار مسقط الدولي، بجائزة أفضل مطار في الشرق الأوسط لعام 2019، ضمن جوائز السفر العالمية في دورتها السادسة والعشرين، حسب تصويت المسافرين. (الوطن)

شؤون خليجية

تقدم رئيس المجلس العسكري الانتقالي السوداني "عبدالفتاح البرهان"، بالشكر إلى السعودية والإمارات على مد يد العون إلى بلاه، وأكد أن وقفتهما كان لها تأثير كبير في هذه المرحلة، وأن "السعودية والإمارات هما الأقرب، وعلاقتنا بهما سوف تسير نحو الأفضل". (الشرق الأوسط)

جدد نائب رئيس المجلس العسكري السوداني الفريق "محمد حمدان دقلو" (حميدتي)، تأكيد موقف المجلس، الذي يهيمن على السلطة بالبلاد منذ الإطاحة بالرئيس "عمر البشير"، المؤيد للاستمرار في المشاركة بالحرب اليمنية، التي يشنها التحالف العسكري الذي تقوده السعودية ضد "الحوثيين". (الحياة)

زاد عدد صفقات الاندماج والاستحواذ التي تمت في دول مجلس التعاون الخليجي، بنسبة 39% في الربع الأول من 2019 مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي. (الشرق الأوسط)

وقعت غرفة تجارة وصناعة البحرين، مذكرة تفاهم مشترك مع نظيرتها الكويتية، بهدف تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري وتطوير ميادين العمل المشتركة بما يخدم ويوسع آفاق العلاقات التجارية بين أصحاب الأعمال والمؤسسات والشركات. (البلاد)

قالت الإمارات، إن قطر قررت سحب إجراءاتها المتعلقة بحظر بيع المنتجات الإماراتية في الأسواق القطرية، لتفادي تداعيات قضية رفعتها أبوظبي ضد الدوحة، في منظمة التجارة العالمية. (الإمارات اليوم)

دعا لقاء المجموعة الرباعية الوزاري بشأن اليمن، الذي عقِد في لندن، إلى ضرورة شروع الحكومة اليمنية والحوثيين بتنفيذ اتفاق الحديدة قبيل 15 مايو/أيار المقبل. (البيان)

شؤون عربية

استشهد شاب فلسطيني، متأثرا بجروح أصيب بها برصاص الاحتلال قبل نحو أسبوع بالضفة الغربية المحتلة، في حين أفاد مركز معلومات وادي حلوة سلوان، بأن 2230 مستوطنا اقتحموا المسجد الأقصى المبارك، خلال أيام "عيد الفصح اليهودي". (الخليج)

أعلن مسؤول إسرائيلي، أن بلاده ستطلق سراح أسيرين، بعدما استعادت رفات جندي مفقود منذ عام 1982، عثرت عليها قوات خاصة روسية في سوريا. (الحياة)

أصدر المجلس الروحاني الإيزيدي الأعلى في الموصل، قرارا بقبول الناجيات الإيزيديات من سبايا تنظيم "الدولة الإسلامية" وأطفالهن، من أجل الانخراط داخل المجتمع والديانة الإيزيدية. (الشرق الأوسط)

قال الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين"، إن الهجوم الشامل على المسلحين في محافظة إدلب في سوريا، "ليس ملائما الآن"، ويتعين أخذ الاحتياجات الأمنية للمدنيين في الاعتبار. (الحياة)

اتفق المجلس العسكري الانتقالي بالسودان وقوى "إعلان الحرية والتغيير"، مساء السبت، على تشكيل مجلس سيادي بتمثيل عسكري ومدني. (الخليج)

اتهم حزب المؤتمر الشعبي السوداني، قوات الدعم السريع، باعتقال 140 عضوا من الحزب، وتحويلهم إلى سجن كوبر بالخرطوم. (الشرق الأوسط)

أعرب الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي" عن دعمه الكامل للتعاون المشترك بين الأجهزة المختصة بين مصر وإيطاليا؛ للكشف عن ملابسات قضية الطالب الإيطالي "جوليو ريجيني"، والوصول إلى الجناة وتقديمهم للعدالة. (الحياة)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية