العراق يطالب السفارة الأمريكية بحذف منشور يتهم خامنئي بالفساد

الأحد 28 أبريل 2019 09:04 ص

طالبت وزارة الخارجية العراقية، الأحد، السفارة الأمريكية لدى بغداد بحذف منشور قال إن حجم ثروة المرشد الإيراني "علي خامنئي"، تقدر بـ200 مليار دولار.

وقالت الوزارة في بيان، "تابعت وزارة الخارجية العراقية المنشور الصادر عن السفارة الأمريكية في بغداد، والذي مثل تجاوزا على الأعراف الدبلوماسية والقواعد الدولية التي تحكم عمل البعثات في الدول المضيفة".

وأضافت أن "قيام بعثة دبلوماسية عاملة في العراق بنشر منشورات تستهدف إحدى دول جوار العراق، ورموزها الدينية أو السياسية يتعارض مع مبادئ الدستور العراقي والسياسة الخارجية العراقية، ولا سيما مبادئ حسن الجوار وسياسة النأي عن المحاور في العلاقات الخارجية".

وتابعت أن "ما قامت به السفارة الأمريكية في بغداد من خلال المنشور يتعارض مع طبيعة عملها في الدول المضيفة وفق اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية والأعراف الدولية ذات الصلة"، مطالبة "السفارة الأمريكية بحذف المنشور المسيء، والامتناع عن إصدار مثل تلك المنشورات مستقبلا".

ونشرت السفارة الأمريكية بيان عبر صفحتها بـ"فيسبوك"، قالت فيه: "يستشري الفساد في جميع مفاصل النظام الإيراني، بدءا من القمة، فممتلكات مرشد النظام علي خامنئي، وحده تقدر بـ200 مليار دولار، بينما يرزح كثير من أبناء الشعب تحت وطأة الفقر، بسبب الوضع الاقتصادي المزري الذي وصلت إليه إيران بعد 40 عاما من حكم الملالي".

ولم يصدر أي تعقيب فوري من "خامنئي"، أو النظام الإيراني حول ما ورد ببيان السفارة الأمريكية ببغداد.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

معارض إيراني: 4 مؤسسات تابعة لخامنئي تمتلك 60% من ثروات البلاد