اللهجة الصعيدية تسيطر على مسلسلات مصر الرمضانية

الأحد 28 أبريل 2019 01:04 م

تحظى المسلسلات المصرية التي تدور في أجواء صعيدية بشعبية وجماهيرية كبيرة، وعادة ما تحقق هذه النوعية من الأعمال انتشارا واسعا، بداية من مسلسل "ذئاب الجبل" بطولة "أحمد عبدالعزيز"، وصولا إلى مسلسل "طايع" لـ"عمرو يوسف"، مرورا بعدد كبير من المسلسلات الصعيدية التي انجذب إليها الجمهور وتابعها.

ومن أبرز مسلسلات الصعيد "الضوء الشارد" بطولة "ممدوح عبدالعليم"، و"حدائق الشيطان" بطولة "جمال سليمان"، و"سمية الخشاب"، و"شيخ العرب همام" بطولة "يحيى الفخراني"، و"صابرين"، و"الليل وآخره" لـ"الفخراني" أيضا.

وتسبب النجاح الذي حققته هذه المسلسلات في جعل الكثير من النجوم يتجهون لهذا النوع من الأعمال الدرامية، لضمان تحقيق النجاح.

وتضم الدراما المصرية الرمضانية هذا العام، عددا كبيرا من المسلسلات التي تدور أحداثها في الصعيد، وسيتحدث نجوم هذه المسلسلات باللهجة الصعيدية المحببة إلى الجمهور.

من بين هذه الأعمال مسلسل "ولد الغلابة" لـ"أحمد السقا"، ويشارك في بطولته "مي عمر" و"محمد ممدوح" و"إدوارد"، وتأليف "أيمن سلامة".

وأوشك مخرجه "محمد سامي" على الانتهاء من مشاهد العمل كافة بعد تصويره مؤخرا مشاهد الصعيد الخاصة بالمسلسل، حيث يتناول العمل الكثير من الموضوعات التي تمس المجتمع الصعيدي، ويجسد "أحمد السقا" خلال أحداث المسلسل دور شاب صعيدي يعاني الفقر ويضطر للعمل في مهنتين، في حين تجسد الفنانة "مي عمر" دور زوجته، ويواجهان معا مشكلات حياتية صعبة إلى أن تتعرض حياتهما لواقعة محددة تنقلب على إثرها رأسا على عقب.

كذلك يقدم "محمد رمضان" دور صعيدي في مسلسل "زلزال" في محاولة لتحقيق نجاح فشل فيه العام الماضي.

والمسلسل يشهد عودة الممثلة "حلا شيحة"، التي اعتزلت الفن سنوات طويلة قبل أن تخلع النقاب ثم الحجاب، لتعود للتمثيل في دور جديد عليها تماما، حيث تجسد دور فتاة صعيدية "بائعة" على عربة فول في أحد الأحياء الشعبية في مدينة القاهرة، وقد تدربت عدة أسابيع مع أحد مصححي اللهجات، وترتدي أثناء أحداث المسلسل الجلباب الأسود الذي ترتديه سيدات هذه المناطق في مصر، إضافة إلى أزياء أخرى ملونة للطبقة نفسها.

وترتبط خلال الأحداث بخط درامي مع الممثل "محمد رمضان"، وتنشأ بينهما علاقة حب قوية.

وتدور أحداث المسلسل في فترة زلزال 1992، ويحكي قصة رجل يشتري منزلا بأقساط محددة المدة والقيمة، وحين يأتي موعد سداد القسط الأخير يطالب صاحب المنزل بتسجيل البيت باسمه والتنازل عن ملكيته، إلا أن البائع يماطل إلى أن يقع الزلزال الذي يلقى فيه الشاري حتفه، وينهار المنزل على إثر الزلزال وتبعاته.

ويخوض "ماجد المصري" السباق الرمضاني بدور صعيدي أيضا من خلال مسلسل "بحر" ويشارك معه عدد من الفنانين الشباب الذين يقدمون أدوارا صعيدية للمرة الأولى، من بينهم "كوكي مجدي" و"حسن شتا".

الممثلة "حورية فرغلي" تقدم أيضا دور فتاة صعيدية غجرية في مسلسل "مملكة الغجر" واستعانت بأحد المدربين للتدريب على اللهجة الغجرية الصعبة.

ومسلسل "مملكة الغجر" بطولة "فيفي عبده"، يشارك في البطولة "سامح الصريطي"، و"سناء شافع"، و"أحمد كرارة".

وتدور أحداثه حول حياة الغجر، من خلال قصة فتاة غجرية تمر بكثير من المواقف الصعبة، ليلقي الضوء على العديد من القضايا المهمة، وتجسد خلاله "فيفي عبده" شخصية "الريسة نعيمة" وهي خالة "حورية فرغلي" وكبيرة الغجر.

أما "أحمد فهمي" فيجتمع مع "هنا الزاهد" و"أكرم حسني" في عدد من حلقات "الواد سيد الشحات" ويقدمون أدوارا صعيدية للمرة الأولى، ولكن في إطار كوميدي من خلال عملية نصب يقوم بها الأطراف الثلاثة ثم يعودون إلى طبيعتهم عقب انتهاء المهمة.

المسلسل يشارك في بطولته، "محمد عبدالرحمن"، و"هشام قدري"، و"إسلام ابراهيم"، وتدور أحداثه في إطار كوميدي حول شاب فقير يتزوج من فتاة غنية، ثم يفاجأ الشاب بمن يطاردونه بسبب مبلغ 6 ملايين جنيه، حيث كان أحد أفراد عائلته قد نصب عليهم وأخذ منهم هذا المبلغ فيحاولون استرداده منهم.

ينتمي المسلسل لنوعية الحلقات المنفصلة المتصلة، وهو من تأليف "مصطفى صقر" و"محمد عز" و"كريم يوسف" و"إبراهيم حطاب"، ومن إخراج "أحمد الجندي".

"عمرو سعد" أيضا قرر خوض السباق الرمضاني باللهجة الصعيدية من خلال مسلسل "بركة" الذي تشارك في بطولته، "هالة صدقي"، و"إسلام جمال"، و"كمال أبو رية"، و"عمر زهران"، و"مصطفى درويش"، و"فتوح أحمد"، و"إنعام سالوسة"، وهو من تأليف "محمد الشواف" وإخراج "طارق رفعت".

وتدور أحداث المسلسل حول رجل يدعى "بركة" يأتي من بلاد الصعيد برفقة والدته ليعيش في القاهرة، ومع الوقت يقوم بجمع المال، إلا أنه يتورط في بعض المشاكل مع بعض أصحاب النفوذ، والمال والقوة، ولا أحد يسانده سوى والدته والفتاة التي تحبه.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية