وثيقة: إيران تحول مسجدا للسنة بمشهد لمركز تجاري

الأحد 28 أبريل 2019 10:04 ص

كشفت وثيقة رسمية عن مصادرة السلطات الإيرانية، مسجدا للسنة (الفاروق الأعظم) بمدينة مشهد شمال شرقي إيران؛ لتحويل أرضه إلى مركز تجاري، وذلك بالتزامن مع اقتراب شهر رمضان.

جاء ذلك حسبما أفادت وثيقة صادرة عن بلدية مدينة مشهد، اليوم الأحد، وتداولتها مواقع إيرانية معارضة.  

وبحسب الوثيقة فقد طالبت البلدية القائمين على المسجد بإخلائه من الأثاث، والأجهزة، ومنحتهم مهلة مدتها 48 ساعة لتنفيذ ذلك.

وأشارت الوثيقة، إلى أن البلدية تعتزم مصادرة المسجد بعد انقضاء المهلة القانونية، وسوف تحمل القائمين على المسجد جميع الخسائر والتكاليف التي تقوم بها بلدية مشهد بذريعة أن بناءه يخالف القوانين المعمول بها.

ووفق موقع "أمد نيوز" الإيراني المعارض، فقد أمر مرشد الثورة الإيرانية "علي خامنئي" قبل عدة سنوات بمنع إعادة بناء أو تطوير المساجد السنية، كما رفض السماح ببناء العديد من الأماكن الخدمية للمساجد السنية.

وأضاف الموقع أن إجراء هدم مسجد الفاروق الأعظم يأتي بالتزامن مع قرب حلول شهر رمضان حيث كانت تقام بجانب الصلاة بعض الأنشطة الذي يتميز بسجل تاريخي في مكانه المعروف بقرية "إسماعيل آباد".

وقبل 25 عامًا، تم هدم "مسجد فيض" بمدينة مشهد الذي يعود للطائفة السنية، ويقع بالقرب من منزل والد المرشد الإيراني "علي خامنئي"، حيث تم تحويله إلى متنزه.

ويبلغ عدد السنة في إيران بحسب تقديرات حكومية إلى نحو 10 ملايين شخص، وهم ثاني أقلية دينية في البلاد ويتعرضون لمضايقات من قبل السلطات في التوظيف والإجراءات الإدارية، بحسب تقارير حقوقية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

سنة إيران يطالبون بالإفراج عن خطيب اقتادته السلطات لمكان مجهول