واشنطن وأنقرة تتفقان على إبعاد قسد عن الحدود التركية

الأحد 28 أبريل 2019 01:04 م

كشف قيادي سوري معارض عن وجود تفاهمات بين أنقرة وواشنطن لإبعاد قوات سوريا الديمقراطية (قسد) عن الحدود التركية السورية لمسافة 32 كم. بجانب نشر دوريات مشتركة في مناطق شرقي الفرات، على طول هذه الحدود الذي يبلغ حوالي 800 كم.

جاء ذلك في تصريحات أدلي بها المتحدث الرسمي باسم مجلس القبائل والعشائر السورية "مضر حماد الأسعد" لموقع "باسنيوز"، الأحد.

وقال "الأسعد" إن "محادثات طويلة وشاقة (أمنية وعسكرية) بين تركيا وأمريكا كانت نتيجتها الاتفاق على إبعاد مسلحي (قسد) حوالي 32 كم عن الحدود التركية".

وأضاف "الأسعد": "فضلا عن ذلك سيتم إخلاء المنطقة نهائيا من كافة العناصر المسلحة وتكون بديلا عنها نشر دوريات مشتركة أمريكية تركية على طول الحدود التركية السورية".

وتابع أن "خدمة الدوريات ستسمر ريثما يتم تشكيل شرطة ومجالس مدنية محلية لإدارة المناطق التي جرى حولها التفاهم مع عودة اللاجئين السوريين إلى مدنهم وقراهم ومزارعهم".

وتأتي الأنباء عن تفاهمات أمريكية، بالتزامن مع تصريحات لقائد القيادة المركزية الأمريكية الجنرال "كينث ماكينزي" مساء السبت، والتي أشار فيها إلى أهمية التجاوب مع المطالب المعقولة لتركيا بحيث لا تكون عرضة لهجمات من شمال شرق سوريا.

 ودعمت الولايات المتحدة على نطاق واسع، القوات الكردية لتكون رأس حربة في مواجهة تنظيم "الدولة الإسلامية"، وهو ما أثار حفيظة تركيا التي تعتبر تلك الميليشيات إرهابية تهدد أمنها.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

تركيا تحتج رسميا لدى الأمم المتحدة على خطة عمل مع "قسد"

اندلاع اشتباكات عنيفة بين قسد وفصائل مدعومة تركيا شمالي سوريا