ترامب والسعودية ومرافعة قطر أبرز اهتمامات صحف الخليج

الاثنين 29 أبريل 2019 04:04 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الإثنين، حديث الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، عن السعودية وملكها، والقول إنهما مجرد خزينة أموال يجب أن يحصل على أكبر قدر منها.

واهتمت الصحف، بتحديد اللجنة الأممية للقضاء على جميع أشكال التمييز العنصري بجنيف، 3 مايو/أيار المقبل، يوما خاصا لاستماع خبرائها إلى مرافعة قطر بخصوص الشكويين اللتين تقدمت بهما ضد السعودية والإمارات، اللتين فرضتا عليها إجراءات تمييزية في يونيو/حزيران 2017 وأضرت بمواطنيها.

ولفتت الصحف، إلى عن ارتفاع إجمالي موجودات "ساما" السعودية بنسبة 2.6%، في نهاية مارس/آذار الماضي على أساس شهري، بزيادة بلغت نحو 48.4 مليارات ريال (12.9 مليارات دولار)، عما كانت عليه في فبراير/شباط الماضي، لتصل إلى 1.893 تريليون ريال (504.8 مليارات دولار).

وأشارت الصحف، إلى توقيع صندوق أبوظبي للتنمية، اتفاقية مع بنك السودان المركزي، يتم بموجبها إيداع 250 مليون دولار (ما يعادل 918 مليون درهم)، بهدف دعم السياسة المالية للبنك وتحقيق الاستقرار المالي والنقدي في السودان.

واحتفت الصحف، دشنت قطر، فعاليات الدوحة عاصمة الشباب الإسلامي 2019، والتي تنظمها وزارة الثقافة والرياضة، بالتعاون مع منتدى التعاون الإسلامي للشباب.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

عاد الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، مجددا، ليرى في السعودية وملكها على أنهما مجرد خزينة أموال يجب أن يحصل على أكبر قدر منها، وسط انتقادات يواجهها إثر صمته على انتهاكات التحالف الذي تقوده المملكة في اليمن، وقضية مقتل الإعلامي السعودي "جمال خاشقجي" داخل قنصلية بلاده في إسطنبول. (الشرق)

التقى العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، مع وزير الخارجية الياباني "تارو كونو"، في لقاء بحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية، وآفاق التعاون بين البلدين الصديقين، إضافة إلى استعراض أبرز ترتيبات قمة العشرين المقبلة التي ستعقد في اليابان. (الشرق الأوسط)

أفصح رئيس شركة "أرامكو" السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين "أمين الناصر"، أن الشركة تخطط لتصدر الغاز في عام 2025، وستبدأ متدرجة في التصدير حتى تصل إلى معدل 3 مليارات قدم3 يوميا. (عكاظ)

قال وزير المالية السعودي "محمد الجدعان"، إن المملكة قد تصدر سندات مقومة باليورو هذا العام، بناء على ظروف السوق. (الحياة)

أفصحت النشرة الشهرية لمؤسسة النقد العربي السعودي "ساما"، عن ارتفاع إجمالي موجودات المؤسسة بنسبة 2.6%، في نهاية مارس/آذار الماضي على أساس شهري، بزيادة بلغت نحو 48.4 مليارات ريال (12.9 مليارات دولار)، عما كانت عليه في فبراير/شباط الماضي، لتصل إلى 1.893 تريليون ريال (504.8 مليارات دولار). (الشرق الأوسط)

قفزت الأصول الاحتياطية السعودية في الخارج، إلى 1.87 تريليون ريال بنهاية مارس/آذار الماضي، مقارنة بـ1.85 تريليون ريال في مارس/آذار 2018، مسجلة ارتفاعا بنسبة 1.3%، بقيمة تعادل نحو 23.1 مليار ريال خلال عام. (الاقتصادية)

وقعت حكومتا السعودية وتونس، في الرياض، عدة اتفاقيات تعاون مشترك، تهدف لتعزيز حجم التبادل التجاري والاستثماري بين البلدين. (الرياض)

قالت الهيئة العامة للاستثمار السعودية، إن عدد تراخيص الاستثمار الأجنبية في السعودية ارتفع بنسبة 70%، خلال الربع الأول من العام الجاري. (الاقتصادية)

انخفض صافي أرباح الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك"، بنسبة 38.1% على أساس سنوي، خلال الربع الأول 2019، لتسجل 3.41 مليار ريال (909.3 ملايين دولار). (الحياة)

سجلت الصادرات السلعية للسعودية انخفاضا هامشيا خلال فبراير/شباط الماضي، بنسبة 1.1%؛ متراجعة بما يعادل 844 مليون ريال عن الشهر المماثل من عام 2018. (عكاظ)

أعلنت إدارة قطار الحرمين السريع، إضافة رحلات جديدة بين مكة المكرمة والمدينة المنورة لتصبح خلال أيام الأسبوع، طيلة شهر رمضان المبارك. (الرياض)

الإمارات

وقع صندوق أبوظبي للتنمية، اتفاقية مع بنك السودان المركزي، يتم بموجبها إيداع 250 مليون دولار (ما يعادل 918 مليون درهم)، بهدف دعم السياسة المالية للبنك وتحقيق الاستقرار المالي والنقدي في السودان. (الشرق الأوسط)

مول صندوق أبوظبي للتنمية، 82 مشروعا تنمويا في المغرب، بقيمة إجمالية 9 مليارات درهم، إذ أسهمت تلك التمويلات في دعم وتنمية قطاعات رئيسة، من أهمها الموانئ والطرق والمواصلات والتنمية الاجتماعية والخدمات التعليمية والرعاية الصحية والإسكان. (الاتحاد)

أقرت لجنة متابعة أسعار الوقود في الإمارات، تسعيرة الوقود لشهر مايو/أيار المقبل، شاملا ضريبة القيمة المضافة، حيث ارتفع سعر لتر البنزين 98 (ممتاز) إلى 2.48 درهم، والبنزين 95 خصوصي إلى 2.34 درهم، والديزل إلى 2.53 درهم. (البيان)

كشف صندوق النقد العربي، أن أحدث البيانات تشير إلى أن دولة الإمارات تحتل المرتبة الأولى عربيا في امتلاك سكانها حسابات مصرفية رسمية. (الإمارات اليوم)

قطر

استقبل أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، رئيسة مجلس الشيوخ الإيطالي "ماريا إليزابيتا أربيرتي كاسيلاتي"، واستعراض معها علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين ومجالات تعزيزها. (الشرق)

دشنت قطر، فعاليات الدوحة عاصمة الشباب الإسلامي 2019، والتي تنظمها وزارة الثقافة والرياضة، بالتعاون مع منتدى التعاون الإسلامي للشباب. (الراية)

تشارك قوات تركية وأمريكية، منذ الأسبوع الماضي، في تمرين "صقر 21"، الذي تنفذه القوات الأميرية القطرية. (الوطن)

تستضيف قطر، الثلاثاء، الاجتماع الوزاري السادس عشر للدول الأعضاء في حوار التعاون الآسيوي، ويستمر الاجتماع لمدة 3 أيام. (الشرق)

اجتمع وزير الخارجية القطري "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني"، الأحد، مع نظيره الصومالي "أحمد عيسى عوض"، الذي يزور الدوحة حاليا، حيث جرى خلال الاجتماع بحث العلاقات الثنائية وسبل دعمها وتطويرها، بالإضافة إلى الأمور ذات الاهتمام المشترك. (العرب)

سجل حجم التبادل التجاري بين قطر وتركيا، نموا بنسبة 85% خلال العام الماضي، بعدما بلغ نحو 2.4 مليارات دولار أمريكي، مقارنة بنحو 1.3 مليارات دولار في 2017. (الوطن)

أعلنت قطر، خفض أسعار أكثر من 500 سلعة ليتم بيعها بأسعار مقبولة خلال صيام شهر رمضان، رغم أن تكاليف إيصال هذه المنتجات للبلاد تضاعف بسبب الحصار المفروض على الدوحة. (الراية)

أعلن الاتحاد القطري لكرة القدم، واللجنة العليا للمشاريع والإرث، عن استضافة استاد الوكرة المونديالي لنهائي كأس الأمير لكرة القدم في 16 مايو/أيار المقبل. (الشرق)

الكويت

وصل النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الكويتي الشيخ "ناصر صباح الأحمد"، إلى باريس، في زيارة رسمية، تلبية لدعوة من وزيرة الدفاع الفرنسية "فلورانس بارلي"، حيث من المقرر أن يلتقي الإثنين، الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون"، سيسلمه رسالة من أمير الكويت الشيخ "صباح الأحمد". (الأنباء)

قال نائب وزير الخارجية الكويتي، "خالد الجارالله"، إن بلاده تنظر بقلق إلى التهديدات الإيرانية بإغلاق مضيق هرمز، في حال منع النفط الإيراني من المرور عبر المضيق وتصديره إلى دول العالم. (السياسة)

أعلن النائب الكويتي "الحميدي السبيعي"، تأجيل استجوابه لوزير التجارة والصناعة "خالد الروضان"، إلى حين انتهاء لجنة حماية الأموال العامة البرلمانية من التحقيق في محاور الاستجواب السابق للوزير. (الجريدة)

كشف مسؤول حكومي، أن مجلس الوزراء الكويتي يدرس رفع الحد الأقصى لقروض السكن التي تمنحها الحكومة لمواطنيها من 250 ألف دولار إلى 350 ألفا، بزيادة تبلغ نسبتها 40%، بالإضافة إلى تعديل مدة تسديد القروض من 15 عاما كحد أقصى إلى 20 عاما. (القبس)

أعلنت شركة "كواليتي نت" الكويتية فوزها بمزايدة رخصة تقديم خدمات الإنترنت والاتصالات المعلوماتية والساتلايت في العراق، لتكون بذلك هي أول مزود خدمات اتصالات معلوماتية كويتي، يفوز بترخيص الخدمة بعد منافسة مع شركات عراقية، وعالمية. (الوطن)

كشف مصدر مسؤول في وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية الكويتية، عن "توجه الوزارة في المرحلة المقبلة لتشجيع خريجي كلية الشريعة على التعيين في مجال الإمامة"، مشيرا إلى "وجود 1600 مسجد في البلاد، تمت تغطيتها بالمؤذنين والأئمة". (الراي)

البحرين

يتوجه العاهل البحريني الملك "حمد بن عيسى آل خليفة"، الإثنين، إلى باريس في زيارة رسمية تلبية لدعوة تلقاها من الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون". (الشرق الأوسط)

قال رئيس لجنة الشؤون المالية والاقتصادية ب‍مجلس الشورى البحريني "خالد المسقطي"، إنه تم التوافق بين اللجنتين الماليتين بمجلسي الشورى والنواب وممثلي الحكومة، لتعديل مشروع الميزانية العامة للدولة للسنتين الماليتين 2019-2020. (الأيام)

كشفت رئيس المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان في البحرين "ماريا خوري"، أن "هناك نحو 4447 مستفيدا من برامج المؤسسة خلال الفترة من عام 2017، وحتى أبريل/نيسان 2019". (الوطن)

عمان

أصدر السلطان "قابوس بن سعيد" 3 مراسيم سلطانية، تضمن أحدهم تعيين "حمد بن سعيد بن سليمان العوفي" وزيرا للزراعة والثروة السمكية. (الشبيبة)

وقعت شركة "تنمية نفط عمان"، 10 مذكرات تفاهم، لدعم سلسلة من مبادرات جديدة تستفيد منها المجتمعات المحلية، وتعزِز التنمية المستدامة في مختلف محافظات السلطنة، بتكلفة أكثر من 1.5 مليون ريال عماني. (الرؤية)

شؤون خليجية

حددت اللجنة الأممية للقضاء على جميع أشكال التمييز العنصري بجنيف، 3 مايو/أيار المقبل، يوما خاصا لاستماع خبرائها إلى مرافعة قطر بخصوص الشكويين اللتين تقدمت بهما ضد السعودية والإمارات، اللتين فرضتا عليها إجراءات تمييزية في يونيو/حزيران 2017 وأضرت بمواطنيها. (الراية)

أكدت وزارة الخارجية الإماراتية، أن التدخل العراقي في الشؤون الداخلية للبحرين، والتجاوز على حرمة ومكانة قيادتها "أمر غير مقبول على الإطلاق وتدخل مرفوض". (الإمارات اليوم)

تلقى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني"، رسالة خطية من نظيره العماني "يوسف بن علوي"، تتصل بالعلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين وسبل دعمها وتطويرها. (الرؤية)

أعلنت شركة التصنيع وخدمات الطاقة السعودية "طاقة"، استحواذ شركتها التابعة "شركة الحفر العربية" على منصات حفر الآبار البرية، الخاصة بشركة "شلمبرغير" في 4 دول، هي الكويت وسلطنة عمان والعراق وباكستان، مقابل 1.56 مليار ريال (415 مليون دولار). (الشرق الأوسط)

أعلن الجيش اليمني أسره لـ300 عنصر من ميليشيا الحوثي المدعومة من إيران، خلال أسبوع من المعارك في جبهات محافظة الضالع جنوبي اليمن. (الحياة)

شؤون عربية

أطلقت (إسرائيل)، سراح أسيرين وأعادتهما إلى سوريا، فيما وصفتها دمشق بأنها عملية تبادل بوساطة روسية بعدما استعادت (تل أبيب) رفات جندي مفقود منذ فترة طويلة. (الشرق الأوسط)

يزور الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، العراق، أواخر العام للمشاركة في الاجتماع الرابع لمجلس التعاون الاستراتيجي رفيع المستوى بين البلدين، في وقت دعت بغداد أنقرة لتفعيل القرض الائتمانيِ لإعادة الإعمار. (الحياة)

شهدت معركة السيطرة على العاصمة الليبية طرابلس، في اليومين الماضيين، تصعيدا ملحوظا تمثل بتدخل الطيران فيها، حيث تبادل الجيش الذي يقوده المشير "خليفة حفتر"، والقوات الموالية لحكومة الوفاق برئاسة "فائز السراج"، الغارات بالمقاتلات الحربية والطائرات المسيرة (درون). (الشرق الأوسط)

أصدر المجلس العسكري الانتقالي في السودان، الذي يهيمن على السلطة في البلاد، قرارا بتجميد نشاط النقابات والاتحادات المهنية والاتحاد العام لأصحاب العمل السوداني، وذلك بعد أن أقال مسؤولين رفيعين بالرئاسة. (الحياة)

تجاوبت أحزاب سياسية ومكونات مدنية في الجزائر، مع الدعوة التي أطلقها قائد الجيش الفريق "أحمد قايد صالح"، الأسبوع الماضي، لطرح مبادرات لحل الأزمة التي تشهدها البلاد. (الشرق الأوسط)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية