الكويت تنسق مع إيران لاستعادة مواطنين جرفتهما الرياح

الاثنين 29 أبريل 2019 09:04 ص

أكد نائب وزير الخارجية الكويتي؛ "خالد الجارالله"، العثور على مواطنين جرفتهما الرياح إلى المياه الإقليمية الإيرانية، قائلا إن الاتصالات جارية مع طهران لاستعادتهما.

وأوضح "الجارالله"، الأحد، أن المواطنين "عدنان الخرافي" (17 عاما) و"فهد العليان" (33 عاما)، اللذان خرجا في رحلة بحرية الجمعة قبل أن تنقطع أخبارهما، متواجدان في منطقة بوشهر الإيرانية، وربما تتم محاكمتهما بسبب دخولهما المياه الإقليمية بالخطأ.

وتابع، في تصريح للصحفيين على هامش الاحتفال بالذكرى الـ25 للشراكة بين الكويت ومنظمة الأمم المتحدة للهجرة:  "إننا على قناعة بالإفراج عنهما في أسرع وقت".

وشكر السلطات الإيرانية على "تجاوبها وإبلاغ الكويت بالمستجدات حولهما (الخرافي والعليان) أولا بأول".

وكان والد أحد الشابين قد تقدم ببلاغ إلى الجهات الأمنية عن اختفاء ولده، الذي خرج  برفقة صديقه، مستقلين طرادا من منطقة الشاليهات (جنوبي البلاد) باتجاه أرياق الدرر، إلا أنهما لم يعودا ولم يعرف عنهما أي معلومات.

وفور تلقي البلاغ، انتشرت دوريات خفر السواحل بحثا عن الشابين، كما تمت مخاطبة السلطات البحرية في الدول المجاورة، وتزويدها بأوصافهما للتعرف عليهما في حال العثور عليهما، وفقما نقلت صحيفة "الراي" الكويتية عن مصدر مطلع.

وأفاد المصدر بأن رجال خفر السواحل استطاعوا تحديد موقع الشابين، وتبين أنهما وصلا خلال رحلتهما البحرية إلى المياه الإقليمية الإيرانية بالخطأ، وخضعا للتحقيق من قبل الجهات المختصة في إيران، ثم أحيلا إلى الحجز في نقطة أمنية (جنوب إيران). 

وكشف المصدر أنه فور التأكد من مكان وجود "الخرافي" و"العليان"، انتدبت السفارة الكويتية في طهران أحد الأشخاص للتواجد معهما والاطمئنان عليهما، وقد لمس تجاوبا وتعاونا من السلطات الإيرانية.

وأشار إلى أنه من المقرر أن يتم عرض الشابين على القاضي المختص، الإثنين، لاتخاذ قراره المناسب، سواء بتغريمهما، ومن ثم إخلاء سبيلهما، أو إطلاق سراحهما من دون كفالة، وفقا للإجراءات القانونية المتبعة في مثل هذه الحالات.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية