بعد العراق وفلسطين.. المغرب من بين الشعوب الأكثر غضبا وتوترا

الاثنين 29 أبريل 2019 12:04 م

كشف تقرير نشرته مؤسسة "غالوب" العالمية، أن الشعب المغربي يعد بين أكثر شعوب العالم غضبا، حيث يحتل المرتبة الخامسة حسب تقرير "العواطف العالمي".

وقال التقرير إن 41% من المغاربة يظهرون مشاعر الغضب بشكل يومي، مشيرا إلى أن المرتبة الأولى احتلها سكان أرمينيا، بعدهم العراقيون ثم إيران وفلسطين.

وكشف التقرير أن حوالي 34% من سكان العالم يحسون بمشاعر الحزن بشكل شبه يومي، و48% يسكنهم التوتر، فيما يعيش حوالي 50% مشاعر القلق، و42% يختبرون الألم، ويعيش 50% الفرح، ويبتسم 73% بشكل شبه يومي، مشيرا إلى تراجع المشاعر الإيجابية لدى الناس عبر العالم منذ عام 2016.

وكشف التقرير، الذي تم إعداده بناء على استطلاع آراء البالغين في 145 دولة، أن 1 من بين 3 أشخاص شعروا بالكثير من القلق أو التوتر، و3 من بين 10 أشخاص شعروا بآلام بدنية، فيما 1 من بين كل 5 أشخاص على الأقل شعروا بالحزن أو الغضب.

بينما انخفضت معدلات التوتر بنسبة 2% عن العام الماضي، وارتفع شعور الغضب بنقطتين، علاوة على أن الشعور بالقلق أو الحزن ارتفع بنقطة واحدة.

جدير بالذكر أن دراسة سابقة أجرتها "غوبورد روكروت"، كشفت أن 72% من العاملين في القطاع الخاص بالمغرب يتوجهون إلى مقرات عملهم رغما عنهم، بسبب عدم وجود أي آلية تتيح لهم تطوير مسارهم المهني، بالإضافة إلى غياب التحفيزات المادية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية