بومبيو: محادثاتنا مع الصين لن تتأثر بإنهاء إعفاءات نفط إيران

الاثنين 29 أبريل 2019 06:04 ص

أعرب وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو" عن ثقته بأن محادثات التجارة بين الولايات المتحدة والصين لن تتأثر بإنهاء إعفاءات نفط إيران.

وقال "بومبيو" في تصريحات بواشنطن: "أجرينا الكثير من المحادثات مع الصين في هذا الصدد. أثق بأن محادثات التجارة ستتواصل وتمضي في مسارها الطبيعي".

وأضاف: "الولايات المتحدة ستضمن تلقي سوق النفط العالمية إمدادات كافية حين تُلغى الإعفاءات الممنوحة لمستوردي النفط الإيراني في مايو/أيار الماضي".

والإثنين الماضي، أعلن وزير الخارجية الأمريكي أن بلاده لن تمنح أي إعفاء من عقوباتها تجاه إيران، للدول التي تستورد النفط من الأخيرة، بعد الثاني من مايو/أيار المقبل.

وقال "بومبيو" إن 40% من داخل النظام الإيراني، يأتي من مبيعات النفط، مضيفا: قبل أن تدخل العقوبات الأمريكية حيز التنفيذ، كانت إيران تحصل على 50 مليار دولار من عائدات النفط سنويا، عقوباتنا حرمت النظام الإيراني من أكثر من 10 مليارات دولار، كان سيستخدمها لدعم الإرهاب".

وأوضح "بومبيو"، أن هدف العقوبات هو حرمان إيران من أموال تستخدمها لزعزعة استقرار الشرق الأوسط، وجعلها تتصرف كدولة طبيعية.

ولفت إلى أن بلاده تجري "مناقشات مستمرة مع الشركاء والحلفاء، لمساعدتهم على إيجاد بدائل أخرى للنفط الإيراني، السعودية والإمارات أكدتا لنا أنهما ستسدان أي نقص في السوق".

المصدر | الخليج الجديد+ وكالات

  كلمات مفتاحية