الاستخبارات الأمريكية تتحقق من فيديو البغدادي

الاثنين 29 أبريل 2019 12:04 م

قالت الولايات المتحدة، إنها تعمل على التحقق من صحة المقطع الجديد الذي نشر لزعيم تنظيم "الدولة الإسلامية"، "أبوبكر البغدادي".

وأوضح المتحدث باسم قوات التحالف الدولي لمحاربة التنظيم، والذي تقوده واشنطن "سكوت راولينسون": "حاليا، نحن نعمل للتأكد بشكل مستقل من صحة المقطع الذي نُشر اليوم ويدعون ظهور أبو بكر البغدادي فيه".

وأضاف: "سنستمر بدعم القوات التابعة لشركائنا في مهمة هزم داعش بشكل نهائي، والتي تتضمن استهداف قدرتهم المالية التي تمول عملياتهم وتجنيد أفرادهم وتنسيق هجمات متطرفة عنيفة".

كما قال متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، إن المخابرات تعكف على التبين من صحة الفيديو، وأضاف: "اطلعنا على التسجيل الذي نشر للبغدادي، وسيقوم محللونا المختصون بمراجعة هذا التسجيل، وسنعود إلى عناصر الاستخبارات للتأكد من صحته".

وأشار المتحدث إلى أن "هزيمة التنظيم على الأرض في العراق وسوريا، كانت بمثابة ضربة استراتيجية ونفسية، حيث رأى التنظيم ما يسمى بالخلافة تنهار، وقادته يقتلون أو يفرون من ساحة المعركة".

وظهر "البغدادي"، في الفيديو، الذي نشرته مؤسسة "الفرقان" التابعة لتنظيم "الدولة الإسلامية" على تطبيق "تليغرام"، واستمر لنحو 18 دقيقة، جالسًا على الأرض، إلى جانب 3 آخرين، وجوههم مغطاة، وهو يتحدث عن المعارك التي خاضها أتباعه في سوريا والعراق وغيرهما.

وحمل الفيديو عنوان "في ضيافة أمير المؤمنين"، وظهر فيه "البغدادي"، بلحية طويلة بيضاء مخضوبة أطرافها بالحناء، واضعا شالا أسودا على رأسه.

وحسب المقطع المنشور، فإنه تم تسجيله في وقت سابق من أبريل/نيسان الجاري.

وأعلن الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، في 23 مارس/آذار الماضي، تحرير كافة الأراضي التي كان يسيطر عليها تنظيم "الدولة الإسلامية"، في العراق وسوريا.

ويعتقد "ترامب" أن تنظيم "الدولة الإسلامية"، فقد كامل هيبته وقوته، لكنه لا يستبعد ظهور التنظيم من حين إلى آخر.

وفي وقت سابق، رصد التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة، مكافأة قدرها 25 مليون دولار لمن يبلغ عن مكان "البغدادي".

وآخر تسجيل صوتي لـ"البغدادي"، كان في أغسطس/آب 2018، ويأتي بعد تداول تقارير إعلامية معلومات متضاربة حول صحته، وقدرته على قيادة التنظيم.

وكانت المرة الأخيرة التي ظهر فيها "البغدادي"، في يونيو/حزيران 2014، وذلك في خطبة بجامع النوري الكبير بمدينة الموصل، حيث ألقى خطبة معلنا فيها قيام "الخلافة" في العراق وسوريا.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية