بومبيو: دعم حرب اليمن هو الأنسب للمصالح الأمريكية

الثلاثاء 30 أبريل 2019 04:04 ص

اعتبر وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو" أنه من الأنسب لمصالح الولايات المتحدة استمرار تقديم الدعم للتحالف العربي، الذي تقوده السعودية، في اليمن.

وأضاف، خلال كلمة له بندوة نظمتها قناة "ذي هيل" الأمريكية، أن الصورايخ التي تطلقها قوات "الحوثي" من اليمن نحو السعودية، تشكل تهديدا للولايات المتحدة.

وتابع: "الطائرات التي تقلع من مطار الملك خالد في الرياض عرضة للخطر، والولايات المتحدة ملزمة بحماية مواطنيها".

وأردف: "الدعم الذي نقدمه للسعوديين للدفاع عن أنفسهم ضد هذه الصواريخ الخطرة هو الأنسب لمصالح الولايات المتحدة".

وحمّل الوزير الأمريكي، إيران مسؤولية استمرار الحرب في اليمن. مبينا أن طهران أوعزت لقوات "الحوثي" بعدم مغادرة ميناء الحديدة.

وأضاف: "كان قاسم سليماني (قائد قوات فيلق القدس) وعلي خامنئي (المرشد الإيراني) سعيدان جدا، عندما صدر مشروع قرار عن الكونغرس متعلق بإنهاء الدور الأمريكي في اليمن".

ومضى قائلا: "انسحاب الولايات المتحدة من هذا الصراع الذي يعرض مواطنيها للخطر، يجعلهم (الإيرانيين) يعتقدون أنهم انتصروا".

وتتعرض الإدارة الأمريكية لانتقادات بسبب سقوط عدد كبير من الضحايا في اليمن، لتقديمها خدمات لوجستية ومعلومات استخباراتية وبيعها أسلحة إلى التحالف الذي تقوده السعودية.

وفي 4 أبريل/ نيسان الجاري، أقر مجلس النواب الأمريكي مشروع قانون نص على وقف الدعم الأمريكي للسعودية في اليمن، بموافقة 247 نائبا ضد رفض 175، فيما مرره مجلس الشيوخ بموافقة 54 مقابل رفض 46 آخرين.

لكن في 16 من نفس الشهر، استخدم الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" الفيتو ضد قرار تبناه الكونغرس، يسعى لإنهاء مشاركة واشنطن في حرب التحالف العربي، بقيادة السعودية باليمن.

ويعتبر هذا "الفيتو"، هو الثاني من نوعه الذي يستخدمه "ترامب" منذ وصوله للسلطة، بعد فيتو أول كان قد استخدمه منتصف مارس/ آذار الماضي، ضد قرار تبناه الكونغرس لتعطيل محاولاته للحصول على تمويل لبناء جدار على الحدود مع المكسيك.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية