صحف الخليج تبرز استجوابات الكويت وسندات الإمارات وعجز السعودية

الثلاثاء 30 أبريل 2019 08:04 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الثلاثاء، قرار الحكومة الكويتية مواجهة الاستجوابات في مجلس الأمة، نافية وجود أي نية حتى الآن في تقديم استقالة، مؤكدة أن تقديم الاستيضاحين يؤكد أن الاستجوابين دستوريان.

واهتمت الصحف، بتصدّر الإمارات دول العالم في مبيعات السندات الرقمية لعام 2019، بعد أن جمعت 210 ملايين دولار، وهو ما يتجاوز نسبة الربع إلى كل الأموال الناتجة عن بيع السندات الرقمية على مستوى العالم، منذ مطلع العام حتى مطلع أبريل/نيسان الجاري.

وأشارت الصحف، إلى توقع صندوق النقد الدولي، زيادة عجز الموازنة العامة السعودية إلى 7.9%.

ولفتت الصحف، إلى استثناء صندوق النقد السعودية والإمارات والكويت، من توقعاته الاقتصادية المتشائمة.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

كشف صندوق النقد الدولي، عن توقعات بزيادة عجز الموازنة العامة السعودية إلى 7.9%، وتقديرات تُشير إلى أن النمو الاقتصادي للمملكة في 2019 قد يكون مرتفعا بشكل طفيف عن التوقعات السابقة عند 1.8%. (العرب)

من المقرر أن يقوم وزير الخارجية الجزائري "صبري بوقادوم"، بزيارة الثلاثاء، إلى السعودية، يلتقي خلالها بنظيره السعودي "إبراهيم العساف". (الوطن)

وجَّه وزير العدل السعودي رئيس مجلس إدارة صندوق النفقة "وليد الصمعاني"، ببدء الصندوق في استقبال طلبات من صدر لهم حكم قضائي نهائي باستحقاق النفقة، ولم ينفذ من المحكوم عليه، حيث انتهى الصندوق من مرحلة التشغيل التجريبي. (الرياض)

ألغت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية، ترخيص شركة استقدام لارتكابها مخالفات لقواعد ممارسة نشاط الاستقدام وتقديم الخدمات العمالية، وذلك وفق قرار اللجنة المختصة في النظر في مخالفات شركات ومكاتب الاستقدام المرخص لها. (عكاظ)

بلغت قيمة إجمالي الأقساط المكتتبة في قطاع التأمين في السعودية (ما تم إنفاقه من قبل المستهلكين)، خلال عام 2018، نحو 35.01 مليار ريال، مقارنة بـ36.50 مليار ريال خلال عام 2017، مسجلا تراجعا نسبته 4.1% بما يعادل 1.49 مليار ريال. (الاقتصادية)

وقعت شركة "أرامكو" السعودية والهيئة العامة للاستثمار، مذكرة تفاهم بهدف تمكين البيئة الاستثمارية في المملكة، ودعم وتسويق الاستثمارات المتعلقة بالنفط والغاز والبتروكيماويات والخدمات. (الشرق الأوسط)

طالبت سفارة السعودية لدى سريلانكا، يوم الإثنين، مواطنيها بالالتزام بالإجراءات التي اتخذتها السلطات السريلانكية للتحقق من الهوية، ومنها منع تغطية الوجه. (الحياة)

الإمارات

تصدّرت الإمارات دول العالم في مبيعات السندات الرقمية لعام 2019، بعد أن جمعت 210 ملايين دولار، وهو ما يتجاوز نسبة الربع إلى كل الأموال الناتجة عن بيع السندات الرقمية على مستوى العالم، منذ مطلع العام حتى مطلع أبريل/نيسان الجاري. (البيان)

أعلنت دائرة المالية أبوظبي، سداد حكومة الإمارة، لسنداتها السيادية المستحقة بقيمة إجمالية بلغت 1.5 مليار دولار، التي أصدرتها حكومة أبوظبي بقيمة 3 مليارات دولار في عام 2009، على شريحتين الأولى بقيمة 1.5 مليار دولار لأجل 5 سنوات، وبقيمة 1.5 مليار دولار، لأجل 10 سنوات. (الاتحاد)

أظهر التقرير التحليلي عن "نتائج أعمال اقتصاد إماره الشارقة في العام الماضي"، الذي أصدرته دائرة التنمية الاقتصادية في الشارقة، أن الناتج المحلي غير النفطي بلغ نحو 89 مليار درهم، ‏حيث مثلت جميع القطاعات غير النفطية حوالي ‏91.9 % ‏من الناتج العام. (الخليج)

رفضت المحكمة الاتحادية العليا بالإمارات، طعنا مقدما من مواطن تركي وآخر يحمل جنسية عربية (لم يتم الكشف عنها)، ضد الحكم الصادر بحقهما بالسجن 25 عاما للأول و10 أعوام للثاني، بتهم تتعلق بالإرهاب. (البيان)

أقرت لجنة حكومية إماراتية، رفع أسعار البنزين بزيادة تبلغ نحو 11.2%، على أن تطبق الزيادة الجديدة بداية من مايو/أيار المقبل. (الإمارات اليوم)

توقع مدير عام الهيئة العامة للطيران المدني "سيف السويدي"، أن تسجل مطارات الدولة معدلات نمو في الحركة الجوية بين 3 إلى 5% العام الجاري، وترتفع النسبة في مواسم الذروة. (الاتحاد)

قطر

أصدر أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، قرارا أميريا بإعادة تشكيل اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان. (الراية)

أصدر أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، مرسومين بالتصديق على مذكرة تفاهم للتعاون في مجال التعليم العالي والنقل البحري مع تركيا. (الوطن)

أكد وزير خارجية الصومال "أحمد عيسى عوض"، أن بلاده لن تدخل في أي تحالف أو تكتل مهما كان نوعه ضد قطر وتركيا، موضحا أن هذا الموقف جعل بعض أعضاء كيان البحر الأحمر وبحر العرب وخليج العقبة، المشكل من ثماني دول، يحاولون إخراج الصومال من هذا الكيان من خلال قصره على الدول الشاطئية مع البحر الأحمر. (الوطن)

طالبت قطر، مجلس الأمن الدولي، باتخاذ إجراءات حاسمة لردع المسؤولين عن التصعيد العسكري في غرب ليبيا، وحذرت من الانزلاق مرة أخرى في هوة الفوضى والانفلات الأمني في غرب ليبيا. (الشرق)

أعلنت قطر تعيين "فهد إبراهيم الحمد المانع"، سفيراً فوق العادة مفوضاً لدى المغرب. (الراية)

أعلنت شركة "نبراس للطاقة" القطرية (حكومية)، الاستحواذ على حصة 60% من شركة قرطاج للطاقة. (العرب)

صرح مدير إدارة تشغيل وصيانة الطرق بهيئة الأشغال العامة "أشغال" في قطر "يوسف إبراهيم العمادي"، أن الميزانية المخصصة لمشاريع الطرق خلال العام الحالي، تصل لنحو 23 مليار ريال، مضيفا أن نحو 9 مليارات ريال من هذه الموازنة موجهة للطرق السريعة، و12 مليار ريال للطرق المحلية. (الوطن)

الكويت

افتتح أمير الكويت الشيخ "صباح الأحمد"، "متحف قصر السلام"، ليكون المتحف الرسمي للدولة. (القبس)

قالت مصادر كويتية مطلعة، إن الحكومة قررت مواجهة الاستجوابات في مجلس الأمة، نافية وجود أي نية حتى الآن في تقديم استقالة، مؤكدة أن تقديم الاستيضاحين يؤكد أن الاستجوابين دستوريان. (الأنباء)

وقع السفير الكويتي لدى الصين "سميح حيات"، مذكرتي تفاهم مع ممثلي بنك التنمية الصيني (حكومي) وهيئة التخطيط الحضري (حكومية)، بشأن مبادرة الحزام والطريق للتعاون الدولي في إطار تطبيق تصور الكويت الاستراتيجي لجعلها ممرا استراتيجيا آمنا وملتقى تجاريا ضخما. (الراي)

أعلن بنك الكويت المركزي، تخصيص آخر إصدار لسندات وتوّرق البنك المركزي بقيمة 200 مليون دينار (658.4 مليون دو لار). (السياسة)

قال نائب وزير الخارجية الكويتي؛ "خالد الجارالله"، إنه تم العثور على مواطنين جرفتهما الرياح إلى المياه الإقليمية الإيرانية، لافتا إلى أن الاتصالات جارية مع طهران لاستعادتهما. (القبس)

بدأت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في الكويت، التسجيل في مشروع الحج الميسر للكويتيين لـ2000 حاج بتكلفة 1300 دينار للحاج الواحد، على أن تكون الأولوية لمن لم يسبق له الحج، والأكبر سناً. (الراي)

البحرين

بدأ الملك البحريني "حمد بن عيسى آل خليفة"، زيارة رسمية إلى فرنسا، يجري خلالها مباحثات مع الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون" تتناول علاقات الصداقة والتعاون التاريخية الوثيقة التي تربط بين البلدين الصديقين، بالإضافة إلى أهم التطورات الإقليمية والدولية، والقضايا موضع الاهتمام المشترك. (الأيام)

وقعت البحرين، الإثنين، 12 اتفاقا ومذكرة تفاهم مع شركات ومؤسسات فرنسية بقيمة ملياري دولار، وذلك في إطار زيارة العاهل البحريني "حمد بن عيسى آل خليفة" لفرنسا، التي يرافقه فيها وفد أعمال بحريني. (أخبار الخليج)

أكد مسؤول بمصرف البحرين المركزي، أن إجمالي الأصول تحت إدارة الشركات المرخص لها يبلغ نحو 20 مليار دولار. (البلاد)

عمان

وقّعت شركة تنمية نفط عُمان، 10 مذكرات تفاهم، بقيمة إجمالية تبلغ حوالي 1.5 مليون ريال عُماني، تتمثل في دعم تنفيذ حزمة جديدة من المشاريع ستستفيد منها المجتمعات المحلية وتعزز التنمية المستدامة في مختلف ولايات السلطنة. (الرؤية)

أقيمت في بروناي دار السلام، الدورة الثالثة للندوة المشتركة حول آفاق التعاون بين السلطنة وبروناي في مجالي النفط والغاز والطاقة. (الوطن)

وقَّعت سلطنة عُمان، وكوريا الجنوبية، مذكرة للتفاهم تتعلَّق بتعزيز التعاون القضائي الذي من شأنه أن يُسهم في مكافحة الجرائم المنظمة عبر الحدود الوطنية والملاحقة القضائية. (عمان)

مدّدت وزارة القوى العاملة في سلطنة عمان، حظر إصدار التأشيرات لبعض المهن في قطاعي البناء والتنظيف. (الشبيبة)

شؤون خليجية

أعلنت الرياض رفضها التدخل في الشؤون الداخلية للبحرين، وكل ما من شأنه المساس بسيادتها وأمنها واستقرارها، تعليقا على أزمة بين بغداد والمنامة، على خلفية تصريح لزعيم التيار الصدري؛ "مقتدى الصدر"، اقترح فيه تنحي العاهل البحريني. (الرياض)

استثنى صندوق النقد الدولي السعودية والإمارات والكويت، من توقعاته الاقتصادية المتشائمة لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا خلال العام الحالي. (الشرق الأوسط)

كشف المتحدث باسم تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد ركن "تركي المالكي"، أن الميليشيات الحوثية المدعومة من إيران حاولت استهداف مجلس النواب عبر طائرات بلا طيار "مسيّرة"، مشيراً إلى أنه تم التعامل معها وإسقاطها جميعاً. (الحياة)

شؤون عربية

بعد فشل "اجتماع آستانة"، بين الدول الثلاث "الضامنة"، في العاصمة الكازاخية قبل يومين، يعود مسار تشكيل اللجنة الدستورية السورية والتسوية السياسية إلى جنيف برعاية المبعوث الأممي "غير بيدرسن"، بالتزامن مع عودة القصف الروسي وهجمات المعارضة والدوريات التركية إلى إدلب شمال غربي سوريا. (الشرق الأوسط)

في أول ظهور له منذ 5 سنوات، أقر زعيم تنظيم "الدولة الإسلامية"، "أبوبكر البغدادي" في تسجيل فيديو دعائي بهزيمة التنظيم في سوريا، وتعهد بـ"الثأر"، لقتلى تنظيمه المتطرف، معتبراً أن الهجوم الدامي في سريلانكا هذا الشهر يندرج في هذا الإطار. (الحياة)

نفى تجمع "المهنيين السودانيين" المعارض، تصريحات للناطق الرسمي باسم المجلس العسكري، أكد خلالها الاتفاق مع قوى إعلان "الحرية والتغيير"، على فتح بعض الجسور التي أُغلقت بسبب الاعتصام أمام مقر القيادة العامة للجيش السوداني وسط الخرطوم، بجانب إزالة الحواجز عن مقر الاعتصام في العاصمة والولايات المختلفة. (الشرق الأوسط)

شهدت الضواحي الجنوبية للعاصمة الليبية طرابلس، "حرب شوارع"، بين قوات الجيش الوطني الليبي، بقيادة "خليفة حفتر"، والقوات الموالية لـ"حكومة الوفاق" المعترف بها دوليا برئاسة "فائز السراج". (الحياة)

كشفت مصادر مطلعة، أن عائلة الرئيس الجزائري السابق "عبدالعزيز بوتفليقة"، غادرت مقر الإقامة الرئاسية في الضاحية الغربية للعاصمة، مطلع الأسبوع الحالي، بناء على أوامر تلقتها من السلطات العسكرية التي باتت تمسك بزمام الحكم فعلياً منذ تنحي "بوتفليقة" في 2 أبريل/نيسان الحالي. (الشرق الأوسط)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أبوظبي تصدر أدوات دين بقيمة 10 مليارات دولار