العراق: فيديو البغدادي محاولة لرفع معنويات أنصار

الثلاثاء 30 أبريل 2019 07:04 ص

قال رئيس الوزراء العراقي "عادل عبدالمهدي"، الثلاثاء، إن تنظيم "الدولة الإسلامية" لا يزال يشكل خطرا كامنا في جميع أنحاء العالم رغم تضاؤل قدراته، وأن ظهور زعيمه "أبوبكر البغدادي"، في مقطع فيديو مؤخرا، هو محاولة لرفع معويات أنصار التنظيم.

وأضاف "عبدالمهدي"، في مؤتمر صحفي أثناء زيارة لبرلين، أنه لا يستطيع إعطاء معلومات استخبارية في الوقت الراهن فيما يتعلق بمكان "البغدادي"، لكنه أكد أن من الواضح من التسجيل أن الأخير في منطقة نائية. 

ورأى أن بث مقطع الفيديو هذا الآن هو محاولة لرفع معنويات أنصار "الدولة الإسلامية"، محذرا من أن التنظيم سيحاول تنفيذ مزيد من الهجمات.

وظهر "البغدادي"، في الفيديو، الذي نشرته مؤسسة "الفرقان" التابعة لتنظيم "الدولة الإسلامية" على تطبيق "تليغرام"، واستمر لنحو 18 دقيقة، جالسًا على الأرض، إلى جانب 3 آخرين، وجوههم مغطاة، وهو يتحدث عن المعارك التي خاضها أتباعه في سوريا والعراق وغيرهما.

وحمل الفيديو عنوان "في ضيافة أمير المؤمنين"، وظهر فيه "البغدادي"، بلحية طويلة بيضاء مخضوبة أطرافها بالحناء، واضعا شالا أسودا على رأسه.

وحسب المقطع المنشور، فإنه تم تسجيله في وقت سابق من أبريل/نيسان الجاري.

وأعلن الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، في 23 مارس/آذار الماضي، تحرير كافة الأراضي التي كان يسيطر عليها تنظيم "الدولة الإسلامية"، في العراق وسوريا.

ويعتقد "ترامب" أن تنظيم "الدولة الإسلامية"، فقد كامل هيبته وقوته، لكنه لا يستبعد ظهور التنظيم من حين إلى آخر.

وآخر تسجيل صوتي لـ"البغدادي"، كان في أغسطس/آب 2018، ويأتي بعد تداول تقارير إعلامية معلومات متضاربة حول صحته، وقدرته على قيادة التنظيم.

كانت المرة الأخيرة التي ظهر فيها "البغدادي"، في يونيو/حزيران 2014، وذلك في خطبة بجامع النوري الكبير بمدينة الموصل؛ حيث ألقى خطبة معلنا فيها قيام "الخلافة" في العراق وسوريا.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية