جاويش أوغلو يؤكد دعم تركيا للشرعية في فنزويلا

الثلاثاء 30 أبريل 2019 08:04 ص

أكد وزير الخارجية التركي "مولود جاويش أوغلو" وقوف بلاده إلى جانب الشعب الفنزويلي دائما، ومعارضتها محاولات تغيير الحكومات الشرعية بطرق غير ديمقراطية.

وأعرب "جاويش أوغلو"، في تغريدة له عبر "تويتر"، عن قلق بلاده إزاء الأنباء الواردة حول وجود بعض المحاولات ضد النظام الدستوري في فنزويلا.

وشدد على أن بلاده تؤيد "حل المشاكل عن طريق الحوار في فنزويلا وتقف إلى جانب الشعب الفنزويلي دائما"، مضيفا: "نعارض محاولات تغيير الحكومات الشرعية بطرق غير ديمقراطية".

وفي وقت سابق الثلاثاء، ظهر زعيم المعارضة "خوان غوايدو" في مقطع مصور إلى جانب جنود مدججين بالسلاح، يدعو الفنزويليين للنزول للشوارع والإطاحة بالرئيس "نيكولاس مادورو"، وكان إلى جوار "غوايدو" القيادي الكبير بالمعارضة، "ليوبولدو لوبيز"، عند قاعدة جوية بكاراكاس.

وتحدث "غوايدو"، في التسجيل الذي نشره عبر حسابه الموثق على "تويتر"، عما وصفه بـ"المرحلة الأخيرة" من عملية الإطاحة بنظام "مادورو"، مشيرا إلى "انتفاضة عسكرية" بالبلاد.

وكان "لوبيز" رهن الإقامة الجبرية لقيادته حملة معادية لحكومة "مادورو" عام 2014 إلا أنه أعلن أن جنودا يدعمون "غوايدو" قاموا بتحريره.

وعقب ذلك، أعلن نائب "مادورو" وزير الاتصال والإعلام، "خورخي رودريغيز"، أن مجموعة صغيرة من العسكريين مرتبطة بالمعارضة تحاول تنفيذ انقلاب، مؤكدا أن الجهود متواصلة لإحباط هذه المحاولة.

وقالت وسائل إعلام غربية إن قوات الأمن الفنزويلية أطلقت الغاز المسيل للدموع على "غوايدو" أثناء تجمعه مع عدة رجال يرتدون الزي العسكري قرب قاعدة للقوات الجوية في كاراكاس.

يأتي ذلك فيما أكد وزير الدفاع الفنزويلي "فلاديمير بادرينو" رفضه لمحاولة الانقلاب العسكري على الرئيس "مادورو"، ودعت الحكومة مؤيديها إلى التظاهر أمام القصر الرئاسي في كراكاس.

وتشهد فنزويلا أزمة سياسية حادة، منذ 23 يناير/كانون الثاني الماضي، بعدما أعلن "غوايدو" نفسه رئيسا انتقاليا للبلاد، وأعلنت الولايات المتحدة دعمه في هذه الخطوة، في وقت رفضت دول أخرى، من بينها روسيا، الاعتراف به.

وإزاء ذلك أعلن "مادورو" قطع العلاقات الدبلوماسية مع واشنطن، متهما إياها بتدبير محاولة انقلاب ضده.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية