أمريكا تدعو روسيا والنظام إلى وقف التصعيد في إدلب

الثلاثاء 30 أبريل 2019 10:04 ص

دعت الولايات المتحدة، الثلاثاء، إلى وقف أي تصعيد في العنف بمنطقة إدلب، شمال غربي سوريا، المشمولة بـ"اتفاق خفض التصعيد"، داعية روسيا ونظام "بشار الأسد" إلى احترام التزاماتهما بموجب هذا الاتفاق، وذلك بعد رصد غارات جوية أدت إلى مقتل 10 أشخاص.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية "مورغان اورتاغوس"، في بيان: "يجب أن ينتهي العنف. تؤكد الولايات المتحدة مجددا على أن أي تصعيد في العنف في شمال غرب سوريا سيؤدي إلى زعزعة استقرار المنطقة".

وأضافت: "ندعو جميع الأطراف وبينهم روسيا والنظام السوري إلى احترام التزاماتهم بتجنب شن هجمات عسكرية واسعة والعودة إلى خفض تصعيد العنف في المنطقة والسماح بوصول المساعدات الإنسانية دون عائق لمواجهة الكارثة الإنسانية التي تسبب بها العنف المستمر".

في السياق ذاته، أعلنت الأمم المتحدة، اليوم، أن قصف مناطق في شمال غرب سوريا خلال الأيام الثلاثة الماضية أدى إلى الحاق الضرر بمركز طبي وخروج مستشفيين من الخدمة.

وصرح "ديفيد سوانسون" من مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية أن "الأمم المتحدة تشعر بالاستياء البالغ من ثلاث هجمات على مستشفيات ومنشآت صحية في شمال غرب سوريا؛ ما حرم الآلاف من حقهم الأساسي في الرعاية الصحية".

وفي سبتمبر/أيلول 2018، وقعت روسيا وتركيا اتفاقا لإقامة منطقة عازلة (منطقة خفض تصعيد) لمنع النظام من شن هجمات واسعة على محافظة إدلب القريبة من الحدود التركية والمناطق المجاورة التي يسكنها نحو 3 ملايين شخص.

إلا أن المرصد السوري لحقوق الإنسان قال الجمعة إن غارات جوية روسية على بلدتين بالمنطقة المشمولة بالاتفاق أدتا إلى مقتل عشرة أشخاص بينهما صبي وفتاة.

والقى المرصد باللوم على روسيا والنظام السوري في قصف مركز طبي، ووصفت الأمم المتحدة قصف المركز بـ"غير المقبول بتاتا".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية