حزب أردوغان يحذر أمريكا من تصنيف الإخوان منظمة إرهابية

الثلاثاء 30 أبريل 2019 11:04 ص

حذر حزب "العدالة والتنمية" الحاكم في تركيا، الثلاثاء، من نتائج قرار محتمل للإدارة الأمريكية بتصنيف جماعة "الإخوان المسلمين" كـ"تنظيم إرهابي"، معتبرا أنه سيعزز معادة الإسلام في الغرب.

وقال الناطق باسم الحزب "عمر تشيليك"، في مؤتمر صحفي، إن "القرار الأمريكي المحتمل بشأن تصنيف الإخوان تنظيما إرهابيا سيشكل ضربة كبيرة لمطالب التحول الديمقراطي في الشرق الأوسط".

ولفت "تشيليك" إلى أن "القرار سيكون له نتائج تعزز معاداة الإسلام في الغرب وتقوي موقف اليمين المتطرف في بقية المناطق أيضا".

وفي وقت سابق اليوم، قال البيت الأبيض إن إدارة "دونالد ترامب" تدفع باتجاه إدراج جماعة "الإخوان المسلمون" على القائمة الأمريكية الخاصة بـ"الجماعات الإرهابية الأجنبية".

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض "سارة ساندرز"، في تصريحات صحفية، إن "الرئيس تشاور مع فريقه للأمن الوطني وزعماء المنطقة الذين يشاركونه القلق"، مشيرة إلى أن ضم الجماعة للقائمة "يأخذ مساره في داخل الدوائر الداخلية لصنع القرار".

وسيسمح ضم جماعة "الإخوان المسلمون" لقائمة "الجماعات الإرهابية" للمسؤولين الأمريكيين بفرض عقوبات على أي شخص أو جماعة على صلة بها.

وكشفت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية أن تحركات إدارة "ترامب" تأتي استجابة لضغوط مارسها الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، خلال زيارته الأخيرة إلى واشنطن في 9 أبريل/نيسان الجاري؛ فمنذ الإطاحة بأول رئيس مدني متنتخب "محمد مرسي"، والمحسوب على جماعة "الإخوان المسلمون"، في يوليو/تموز 2013، تشن السلطات في مصر حملة أمنية واسعة ضد الجماعة، تضمنت تصنيفها كجماعة "إرهابية".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

إخوان مصر ينفون تعرضهم لأي إجراءات تعسفية من قبل تركيا