صحف الخليج تبرز مواجهة قطر للقرصنة وحضورا سعوديا بحرينيا بالدوحة

الأربعاء 1 مايو 2019 07:05 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الأربعاء، إعلان وزارة التجارة والصناعة القطرية، نشر مذكرة الدفاع الأولى في القضية المرفوعة أمام جهاز تسوية المنازعات في منظمة التجارة العالمية بشأن القرصنة التي تقوم بها السعودية وانتهاكاتها لحقوق الملكية الفكرية.

ولفتت الصحف، إلى أنه للمرة الأولى منذ اندلاع الأزمة الخليجية في يونيو/حزيران 2017، شارك ممثلان عن السعودية والبحرين، في اجتماع آسيوي تستضيفه قطر.

ونقلت الصحف، عن وزير الطاقة السعودي "خالد الفالح"، قوله إن السعودية مستعدة لتلبية طلب مستهلكي النفط عن طريق إحلال الإمدادات الإيرانية، بعد أن تنهي الولايات المتحدة الإعفاءات الممنوحة لمشتري الخام من إيران.

وأشارت الصحف، إلى إسدال مجلس الأمة الكويتي، الستار على استجواب نائب رئيس الوزراء وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء "أنس الصالح"، في وقت وقع فيه 10 نواب على توصية بطرح الثقة في وزير الإعلام وزير الدولة لشؤون الشباب "محمد الجبري".

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

بحث الملك السعودي "سلمان بن عبدالعزيز"، في الرياض، مع وزير الشؤون الخارجية الجزائري "صبري بوقادوم"، الأوضاع في الجزائر، ومستجدات الأحداث على الساحتين الإقليمية والدولية. (الشرق الأوسط)

التقى ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، في قصر اليمامة، رئيس مجلس النواب اليمني الشيخ "سلطان البركاني"، وأعضاء المجلس، وأكد لهم استمرار دعم بلاده والوقوف إلى جانب اليمن، ونصرته وعدم خذلان الشعب اليمني. (الحياة)

وافق مجلس الوزراء السعودي، على تنظيم المركز السعودي للتحكيم التجاري، وعلى الخطة الوطنية للطيف الترددي في السعودية. (الاقتصادية)

أعلنت السعودية، الثلاثاء، اختتام تدريب عسكري بري مشترك مع فرنسا، يحمل اسم "أسد الجنوب 3". (الرياض)

أكد وزير الطاقة السعودي "خالد الفالح"، أن السعودية مستعدة لتلبية طلب مستهلكي النفط عن طريق إحلال الإمدادات الإيرانية، بعد أن تنهي الولايات المتحدة الإعفاءات الممنوحة لمشتري الخام من إيران. (الشرق الأوسط)

أظهرت أرقام المبادرة المشتركة للبيانات النفطية "جودي"، تراجع صادرات السعودية من النفط الخام بنسبة 3.8% على أساس شهري، في فبراير/شباط الماضي، حيث انخفضت صادرات النفط الخام السعودية 277 ألف برميل يوميا مقارنة مع الشهر السابق. (الاقتصادية)

رحّبت وزارة المالية السعودية، بإعلان وكالة (فيتش) للتصنيف الائتماني، الذي أكدت فيه التصنيف الائتماني للمملكة على (A+) مع نظرة مستقبلية "مستقرة". (الحياة)

كشفت وزارة العدل السعودية، عن ارتفاع حصة المرأة في قطاع التوثيق بنسبة 250% خلال الستة أشهر الماضية، إذ بلغ إجمالي عدد الموثقات المعتمدات لدى الوزارة والمخول لهن القيام ببعض أعمال كتاب العدل 70 موثقة. (الرياض)

برأت وزارة الداخلية السعودية، أحد مشاهير مواقع التواصل الاجتماعي، من تهمة العنصرية، على أساس لون البشرة، التي واجهها بعد نشره مقطع فيديو لمجموعة أطفال في حفل عام نهاية الأسبوع الماضي. (عكاظ)

الإمارات

اعتمد حاكم دبي رئيس وزراء الإمارات الشيخ "محمد بن راشد آل مكتوم"، حزمة من المشروعات المستقبلية لهيئة الطرق والمواصلات. (الإمارات اليوم)

تلقى ولي عهد أبوظبي "محمد بن زايد آل نهيان"، اتصالا هاتفيا من  الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون"، وبحث الجانبان "علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين وسبل تنميتها وتطويرها بما يعزز الشراكة الاستراتيجية بين الجانبين. (البيان)

بحث ولي عهد أبوظبي "محمد بن زايد"، مع المستشارة الألمانية "أنغيلا ميركل"، علاقات الصداقة والتعاون والتنسيق المشترك بين البلدين، وسبل تنميتها بما يحقق المصالح المتبادلة. (الخليج)

بدأت مؤسسة "خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية"، تنفيذ إغاثة إنسانية عاجلة إلى جمهورية جزر القمر المتحدة، وشحن مواد غذائية وأدوية بلغت 90 طناً. (الاتحاد)

تخطط شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك"، لجمع 5 مليارات دولار (18.35 مليار درهم) على الأقل، من خطوط الأنابيب الخاصة بها والمخصصة لنقل الغاز الطبيعي. (البيان)

كشف المدير التنفيذي لمكتب "إكسبو 2020 دبي"، "نجيب العلي"، أن كل المرافق المنجزة للمعرض الدولي الذي ستستضيفه دبي، ستدخل مرحلة التشغيل التجريبي في أكتوبر/تشرين الأول المقبل. (الإمارات اليوم)

قطر

انطلق في الدوحة، منتدى حوار التعاون الآسيوي، قبل أن يرحب بهم أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد" ويقول: "سعداء بانطلاق أعمال حوار التعاون الآسيوي"، لافتا إلى أن "هذه الدورة ستضع أسسا جديدة للاستفادة من التنوع والإمكانات الكبيرة لقارتنا في تعزيز التكامل والتنافس الإيجابي بين أعضاء هذه المنظومة الهامة". (الراية)

ذكرت مجلة "بيتروليم إيكونوميست" العالمية، المعنية بأخبار الطاقة، أن قطر تمضي في خطط التوسع للغاز الطبيعي المسال، بعد ما يقرب من عامين من فرض السعودية والإمارات حصاراً اقتصادياً وسياسياً عليها. (العرب)

عبّرت سفيرة قطر لدى الأمم المتحدة، الشيخة "علياء أحمد بن سيف آل ثاني"، عن قلق بلادها البالغ من التصعيد العسكري في ليبيا، مشيرة إلى أنه يستوجب اتخاذ إجراءات حاسمة من مجلس الأمن لردع المسؤولين عنه. (الشرق)

أشاد الأمين العام لوزارة العمل الأردنية "زياد عبيدات"، بالمبادرة القطرية لتوظيف الأردنيين، مشيرا إلى صدور 5 آلاف موافقة عمل قطرية لهم. (الوطن)

أجرى سلاح الحدود الأميري القطري، تمرينا مشتركا مع القوات التركية، المتمركزة في الدوحة. (العرب)

الكويت

كما كان متوقعا، تابعت الكويت يوما نيابيا استجوابيا ماراثونيا، استمر الى ما قبل منتصف الليل قبل أن يعلن رئيس المجلس "مرزوق الغانم" تمديد الجلسة حتى انتهاء مناقشة باقي جدول الأعمال. (الأنباء)

أسدل مجلس الأمة الكويتي، الستار على استجواب نائب رئيس الوزراء وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء "أنس الصالح"، في وقت وقع فيه 10 نواب على توصية بطرح الثقة في وزير الإعلام وزير الدولة لشؤون الشباب "محمد الجبري". (الراي)

كشف تقرير رسمي، عن رفع الحكومة الكويتية، قيمة دعم السلع للمواطنين إلى 90 مليون دولار، مقابل 80 مليون دولار حاليا. (القبس)

البحرين

أكد الملك البحريني "حمد بن عيسى آل خليفة"، ورئيس فرنسا "إيمانويل ماكرون"، عن اعتزازهما بعمق العلاقات الإستراتيجية بين البلدين، والتي تشهد تطوراً يزداد عاما بعد عام، والحرص المشترك على جعل هذه العلاقات أكثر قوةً. (البلاد)

في أول زيارة لوفد أجنبي لكاتدرائية نوتردام الفرنسية، بعد تعرضها للحريق، زار وفد من مركز الملك حمد العالمي للتعايش السلمي، وجمعية "هذه هي البحرين"، الكاتدرائية، وتفقدوا ما جرى للكاتدرائية بعد الحريق. (الأيام)

ارتفعت قيمة إجمالي الصادرات بحرينية المنشأ، بنسبة 9%، إذ بلغت 587 مليون دينار بالربع الأول 2019، مقابل 538 مليون دينار لنفس الربع من العام السابق. (أخبار الخليج)

أحال مجلس النواب البحرينين مقترحا بصفة الاستعجال، طالب فيه الحكومة بصرف عيدية بمقدار 500 دينار لكل أسرة بحرينية، بمناسبة حلول عيد الفطر المقبل. (الوطن)

عمان

ترأس سلطان عمان "قابوس بن سعيد"، اجتماع مجلس الوزراء واستعرض مسيرة التنمية الشاملة، مشيداً بما تحقق من معدلات نمو. (الرؤية)

بحث الوزير العماني المسؤول عن الشؤون الخارجية "يوسف بن علوي"، مع نظيره اليوناني "جورج كاتروغالوس"، العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين وسبل تعزيزها في مختلف المجالات. (الوطن)

عقدَ مجلسُ الأعمال العُماني التركي، اجتماعَه الأوَّل للعام الجاري، في مقر غرفة تجارة وصناعة عمان بروي، وناقشَ آلية العمل والتنسيق بين الوفود التجارية والمعارض. (عمان)

بلغ إجمالي قيمة الأذون المخصصة للإصدار رقم (491) من أذون الخزانة الحكومية في سلطنة عمان، 17 مليون ريال عماني، تستحق لمدة 91 يومًا. (الرؤية)

قال الادعاء العام في سلطنة عمان، إن نسبة 94% من جميع الجرائم المسجّلة في السلطنة العام الماضي، هي "جرائم بسيطة". (الشبيبة)

شؤون خليجية

أعلنت وزارة التجارة والصناعة القطرية، أنها نشرت مذكرة الدفاع الأولى في القضية المرفوعة أمام جهاز تسوية المنازعات في منظمة التجارة العالمية بشأن القرصنة التي تقوم بها السعودية وانتهاكاتها لحقوق الملكية الفكرية. (الشرق)

للمرة الأولى منذ اندلاع الأزمة الخليجية في يونيو/حزيران 2017، شارك ممثلان عن السعودية والبحرين، في اجتماع آسيوي تستضيفه قطر. (الراي)

قالت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، إنها وزعت مساعدات أساسية على ربع مليون نازح، بسبب الحرب في اليمن، خلال الربع الأول من العام الجاري. (الحياة)

شؤون عربية

كشف رئيس المكتب السياسي السابق لحركة "حماس"، "خالد مشعل"، عن "مخطط خطير يتعرض له الأردن"، مؤكداً أن عمان "تتعرض لعقوبات وتجويع، ونوع من الحصار، لتطويع موقفها السياسي، وقبول صفقة القرن". (الشرق)

دعت الولايات المتحدة، إلى وقف أي تصعيد في العنف بمنطقة إدلب (شمال غربي سوريا)، المشمولة بـ"اتفاق خفض التصعيد"، داعية روسيا ونظام "بشار الأسد" إلى احترام التزاماتهما بموجب هذا الاتفاق. (الشرق الأوسط)

أعلن رئيس الوزراء العراقي "عادل عبدالمهدي"، أن تنظيم "الدولة الإسلامية"، لا يزال يشكل خطراً كامناً في العالم، على رغم تضاؤل قدراته، مشيرا إلى أن التسجيل المصوّر الذي ظهر فيه زعيم التنظيم "أبوبكر البغدادي"، تم تصويره في منطقة نائية. (الحياة)

هدّد المجلس العسكري السوداني، بحسم ما سماه "الفوضى"، متهماً قوى "إعلان الحرية والتغيير" التي تقود الحراك بالتردد، لترد الأخيرة باتهام الجيش بـ"الاستفزاز"، كما دعت إلى مسيرة مليونية الخميس. (الشرق الأوسط)

قال رئيس أركان الجيش الجزائري، الفريق "أحمد قايد صالح"، إنه سيتم الكشف عن ملفات فساد كبيرة ضمن المساعي المستمرة لمحاربة الكسب غير المشروع. (الحياة)

طالبت السلطات العسكرية الجزائرية، التي تمسك بالحكم حاليا، عائلة الرئيس السابق "عبدالعزيز بوتفليقة"، بمغادرة الإقامة الرئاسية التي تقع بالضاحية الغربية للعاصمة، في مؤشر لمحو كل آثار الرئيس السابق الذي استقال في 2 أبريل/نيسان الحالي، تحت ضغط الحراك الشعبي وقيادة الجيش. (الشرق الأوسط)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية