ظريف ينتقد سعي ترامب لتصنيف الإخوان المسلمون منظمة إرهابية

الأربعاء 1 مايو 2019 12:05 م

انتقد وزير الخارجية الإيراني "محمد جواد ظريف"، الأربعاء، وجود اتجاه داخل الإدارة الأمريكية لتصنيف جماعة "الإخوان المسلمون" منظمة إرهابية.

وقال الوزير الإيراني للصحفيين، على هامش مؤتمر "حوار التعاون الآسيوي" بالعاصمة القطرية الدوحة: "الولايات المتحدة ليست في وضع يمكنها من البدء في تسمية الآخرين كمنظمات إرهابية"، وفقا لما نقلته وكالة "رويترز".

وأضاف: "نحن نرفض أي محاولة من جانب الولايات المتحدة في هذا الصدد، الولايات المتحدة تدعم أكبر إرهابي في المنطقة، وهي (إسرائيل)".

وكان البيت الأبيض قد أعلن، أمس الثلاثاء، أن إدارة الرئيس "ترامب" تعمل على تصنيف جماعة "الإخوان المسلمون" منظمة إرهابية أجنبية.

وقالت "سارة ساندرز"، السكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض، في رسالة بالبريد الإلكتروني: "لقد استشار الرئيس فريق الأمن القومي وقادة المنطقة الذين يشاركونه قلقه، وهذا التصنيف يسير في طريقه من خلال عملية داخلية".

وسيسمح ضم جماعة "الإخوان المسلمون" لقائمة "الجماعات الإرهابية" بفرض عقوبات أمريكية على أي شخص أو جماعة على صلة بها.

وكانت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية قد كشفت، أمس الثلاثاء، أن تحركات إدارة الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" بشأن "الإخوان" تأتي استجابة لضغوط مارسها الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، خلال زيارته الأخيرة إلى واشنطن في 9 أبريل/نيسان الجاري.

وأشارت الصحيفة إلى أن السلطات المصرية تشن حملة أمنية واسعة ضد "الإخوان"، تضمنت تصنيفها تنظيما إرهابيا، منذ الانقلاب العسكري الذي قاده "السيسي" على "محمد مرسي"، أول رئيس مدني منتخب لمصر، والقيادي بالجماعة، في يوليو/تموز 2013.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية