الاتحاد الأفريقي يمهل العسكري السوداني 60 يوما لتسليم السلطة

الأربعاء 1 مايو 2019 09:05 ص

دعا الاتحاد الأفريقي، في بيان، الأربعاء، المجلس العسكري الانتقالي الحاكم في السودان، إلى تسليم السلطة لمجلس مدني خلال 60 يوما.

وقال الاتحاد، إنه لاحظ "مع الأسف العميق" أن الجيش لم يتنح عن السلطة، ولم يسلم السلطة للمدنيين خلال فترة الـ15 يوما التي حددها، الشهر الماضي.

وأضاف البيان، الذي أوردته "رويترز"، أن الـ60 يوما هي تمديد نهائي، وفي حالة انتهاء المهلة الجديدة دون تسليم السلطة للمدنيين فسيتم تطبيق المادة السابعة من ميثاق الاتحاد الأفريقي، والقاضية بتعليق عضوية السودان في جميع أنشطة الاتحاد.

وقبل أيام، دعت قمة تشاورية في القاهرة، ترأسها الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، إلى منح المجلس العسكري السوداني 3 أشهر لنقل السلطة إلى المدنيين، وهو ما رفضته قوى المعارضة السودانية.

وأكد المجلس تشجيعه للأطراف السودانية نحو "مواصلة الحوار البناء لضمان إنشاء سلطة مدنية انتقالية يقودها المدنيون في السودان، دون مزيد من التأخير".

كما طالب رئيس المفوضية "موسى فكي" بتقديم تقرير إلى المجلس كل 3 أسابيع، بشأن التقدم المحرز، بهدف تمكين المجلس من تقييم الوضع على أرض الواقع.

ويريد العسكري الانتقالي، الذي يترأسه الفريق "عبدالفتاح البرهان"، إدارة فترة انتقالية تمتد لعامين، وسط تأييد مصري خليجي، ورفض أفريقي أوروبي.

وتطالب قوى إعلان "الحرية والتغيير"، التي تقود الاحتجاجات في السودان، بـ"مجلس رئاسي مدني"، يضطلع بالمهام السيادية في الدولة، و"مجلس تشريعي مدني"، و"مجلس وزراء مدني مصغر" من الكفاءات الوطنية.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية