تسهيل الجنسية الروسية لعدة دول بينها 3 بلدان عربية

الأربعاء 1 مايو 2019 05:05 ص

وقع الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين"، مرسوما يسهل الحصول على الجنسية الروسية، لفئات محددة من مواطني 5 دول، بينها 3 دول عربية.

ووفقا لما أعلنه المكتب الصحفي للكرملين، فإن بين تلك الدول كلا من سوريا والعراق واليمن إضافة إلى أفغانستان وأوكرانيا.

وشملت التسهيلات منح الجنسية الروسية لمواطني سوريا والعراق واليمن وأفغانستان المولودين على أراضي جمهورية روسيا الاشتراكية السوفيتية، والذين كانوا يحملون سابقا الجنسية السوفيتية وأطفالهم بمن فيهم بالتبني، وأزواجهم وآبائهم.  

وبموجب المرسوم فإن تسهيلات في قانون الجنسية تشمل أيضا مواطني أوكرانيا الذين لا يحملون جنسية دولة أخرى، وولدوا وكانوا يقيمون بشكل دائم على أراضي جمهورية القرم ومدينة سيفاستوبول الروسيتين، وغادروا هذه الأراضي قبل 18 مارس/آذار 2014، إضافة لأبنائهم، بمن فيهم بالتبني وأزواجهم وآبائهم.

ويعطي المرسوم الجنسية الروسية بإجراءات ميسرة لجميع مواطني أوكرانيا، وللأفراد بلا جنسية ممن ولدوا وأقاموا بشكل دائم في أراضي جمهورية القرم وسيفاستوبول، بالشروط السابقة ذاتها.

وتنسحب هذه الإجراءات على حاملي الإقامة المؤقتة أو الدائمة في روسيا، أو وثيقة لاجئ داخل أراضي روسيا، وعلى المشمولين بالبرنامج الحكومي الروسي لإعادة التوطين الطوعي في روسيا لأبناء الوطن في الخارج وسكان مناطق محددة في مقاطعتي دونيتسك ولوغانسك في جنوب شرقي أوكرانيا.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

روسيا تسهل للأجانب إجراءات الحصول على جنسيتها

بمرسوم جوازات سفر.. بوتين يتيح الجنسية الروسية لجميع الأوكرانيين

روسيا تصدر أول دفعة من جنسياتها لمواطني خاركوف الأوكرانية