السعودية تعلن إنقاذ ناقلة نفط إيرانية قبالة ميناء جدة

الخميس 2 مايو 2019 04:05 ص

أعلن حرس الحدود السعودي، الخميس، تمكنه من إنقاذ ناقلة نفط إيرانية، على متنها 26 بحارا، قبالة ميناء جدة الإسلامي.

وقال المتحدث باسم المديرية العامة لحرس الحدود إنهم تلقوا بلاغا من برج ميناء جدة الإسلامي ومركز البحث والإنقاذ السعودي بالهيئة العامة للطيران المدني، يفيد بتلقيهم استغاثة من قبل سفينة تدعى "هابينس 1"، حيث طلب قبطان السفينة المساعدة في قطر السفينة وذلك لوجود عطل في المحركات وأنها في وضع فقد السيطرة.

وأضاف أنه بتحليل المعلومات للسفينة، اتضح أنها تحمل علم "إيران" ويتكون طاقمها من عدد 26 بحارا، 24 من الجنسية الإيرانية، و 2 من الجنسية البنجلاديشية، وأنها ناقلة تحمل مواد نفطية، وتقع جنوب غرب ميناء جدة الإسلامي بمسافة 70 ميلا بحريا.

وأشار المتحدث إلى أن عدد من سفن حرس الحدود، والهيئة العامة للموانئ، وشركة "أرامكو" السعودية، وشركة بحري، باشروا الاستجابة لعملية إنقاذ السفينة وطاقمها، بالتوازي مع تفعيل الخطة الوطنية لمكافحة التلوث، وتم تكليف طيران الأمن بمسح المنطقة جويا لضمان عدم وجود أي أضرار بيئية أو مظاهر تلوث، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء السعودية "واس".

وأضاف المتحدث الرسمي أن المملكة تلقت طلبا رسميا عبر الوفد السعودي الدائم لدى الأمم المتحدة في نيويورك، من القائم بالأعمال في الوفد الإيراني للمساعدة، والتي كانت قد انطلقت فور تلقي بلاغ الاستغاثة، حيث تم اتخاذ كافة الاحتياطات اللازمة لسلامة طاقم السفينة، وعدم حدوث أي أضرار بيئية، وتقديم الدعم والمساعدة اللازمة.

المصدر | الخليج الجديد + واس

  كلمات مفتاحية