صحف الخليج تبرز ترويج السعودية لصفقة القرن وتؤكد استمرار الوساطة

الخميس 2 مايو 2019 08:05 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الخميس، العرض الذي تقدم به ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان"، بقيمة 10 مليارات دولار، للرئيس الفلسطيني "محمود عباس" في حال دعمه خطة السلام الأمريكية المعروفة بـ"صفقة القرن".

ونقلت الصحف، عن نائب وزير خارجية الكويتي "خالد الجارالله"، قوله إن جهود بلاده مستمرة لاحتواء الأزمة الخليجية المستمرة منذ نحو عامين، معربا عن أمله ألا تطول أكثر من هذا.

ولفتت الصحف، إلى تأكيد إيراني وجود علاقات جيدة مع قطر والكويت وعُمان، ورغبتها في أن تكون هناك علاقات مماثلة أيضا مع السعودية والإمارات والبحرين.

وأشارت الصحف، إلى ارتفاع أسعار الوقود في كل من السعودية والإمارات وقطر وسلطنة عُمان، خلال مايو/أيار الجاري، بنسب تراوحت بين 2.4 و11% مقارنة بالشهر الماضي.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

قالت صحيفة "الأخبار" اللبنانية، إن ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان"، عرض مساعدة بقيمة 10 مليارات دولار على الرئيس الفلسطيني "محمود عباس" في حال دعمه خطة السلام الأمريكية المعروفة بـ"صفقة القرن". (العرب)

نفت السفارة التركية لدى الرياض، الأنباء التي تم تداولها عن اختطاف وفقدان مواطني دول خليجية، وعلى رأسهم مواطنو السعودية وتعرضهم للاعتداء في تركيا وسرقة جوازاتهم، بالإضافة إلى الترويج لفكرة أن تركيا أصبحت دولة غير آمنة للسياح. (الشرق)

دعت السعودية، المجتمع الدولي للضغط على (إسرائيل) لإخضاع جميع منشآتها النووية لنظام الضمانات الشاملة التابع للوكالة الدولية للطاقة الذرية. (الحياة)

حققت الميزانية السعودية فائضا في الربع الأول من العام الجاري 2019 بقيمة 27.8 مليارات ريال (7.5 مليار دولار تقريبا)، وفق وزير مالية المملكة "محمد الجدعان". (الشرق الأوسط)

أنقذ حرس الحدود السعودي، سفينة نفط إيرانية، على متنها 26 بحاراً، وذلك بعد تعرضها لعطل بالقرب من ميناء جدة الإسلامي. (الرياض)

رجحت وكالة "موديز" للتصنيف الائتماني، أن يتحسن الدين السعودي على مدار العامين إلى الأعوام الثلاثة المقبلة، لافتة إلى أن تصنيف المملكة يتلقى دعما من قوة مالية واقتصادية عالية جدا، وسيولة خارجية. (الاقتصادية)

كشفت الهيئة العامة للاستثمار في السعودية، أن 267 استثمارا أجنبيا جديدا قد حصل على تراخيص لمزاولة العمل في السعودية خلال الربع الأول من عام 2019، بمعدل أكثر من 4 تراخيص في اليوم، بزيادة نسبتها 70% مقارنة بالربع الأول من عام 2018. (عكاظ)

أظهرت نتائج مسح دخل وإنفاق الأسرة 2018 في السعودية، أن متوسط الدخل الشهري للأسرة السعودية بلغ 14.823 ألف ريال (3953 دولارا)، بينما بلغ متوسط دخل الأسرة (سعودية وأجنبية)، 11.984 ألف ريال (3196 دولارا). (الرياض)

نفت السعودية، التقارير التي تحدثت عن دعمها لمشروع قانون في الكونغرس الأمريكي متعلق بالاعتراف بـ"الإبادة ضد الأرمن" في عهد الدولة العثمانية. (سبق)

وافقت الحكومة السعودية على إعادة تشغيل مطار نجران، جنوبي المملكة، بعد توقف دام نحو 4 سنوات، بسبب تخوفات أمنية على حركة السفر بالمطار، بسبب الحرب في اليمن، وصواريخ ميليشيات "الحوثي". (عكاظ)

الإمارات

استقبل ولي عهد أبوظبي الشيخ "محمد بن زايد آل نهيان"، عمدة سيول الكورية "بارك أون سون"، وبحث معه علاقات الصداقة وجوانب التعاون المشترك بين البلدين في مختلف المجالات. (البيان)

أبلغت السفارة الإماراتية بدمشق، وزارة الخارجية السورية، باعتزام أبوظبي تنفيذ برنامج مساعدات غذائية في العاصمة وريفها، خلال شهر رمضان. (الوطن)

توقّع البنك الدولي، ارتفاع النمو الاقتصادي في الإمارات إلى 2.6% في 2019، على أن يتسارع إلى 3% في 2020، مع مضي البلاد في تنفيذ استثمارات في مرافق البنية التحتية قبل تنظيم معرض إكسبو 2020 في دبي. (الخليج)

أعلنت شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك"، بالنيابة عن المجلس الأعلى للبترول، تفاصيل الجولة الثانية لمنح تراخيص 5 مناطق جديدة لاستكشاف وتطوير وإنتاج النفط والغاز من موارد تقليدية وغير تقليدية، وذلك من خلال مزايدة تنافسية، ضمن استراتيجية أبوظبي لإصدار تراخيص المناطق الجديدة. (الشرق الأوسط)

أعلنت الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية الإماراتية، عن الشروط والامتيازات المحددة التي وضعت للحصول على إقامة الـ10 سنوات في الدولة للمستثمرين وأصحاب المواهب. (الإمارات اليوم)

ضخت البنوك العاملة في الإمارات، قروضاً وتسهيلات لقطاع الشركات الصناعية والتجارية الخاصة، بلغت قيمتها نحو 14.5 مليار درهم خلال الربع الأول من 2019، لتبلغ قيمتها 807.1 مليار درهم بنهاية مارس/آذار الماضي. (البيان)

وقعت وزارة المالية الإماراتية، مذكرة تفاهم، مع "البنك الدولي للإنشاء والتعمير"، وسوق أبوظبي العالمي، لإنشاء "مركز التكنولوجيا العالمي" في العاصمة الإماراتية. (الاتحاد)

قطر

أعلن وزير الخارجية القطري الشيخ "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني"، معارضة بلاه للقرار الأمريكي عدم تمديد إعفاء عدد من الدول من العقوبات المتعلقة بصادرات النفط الإيرانية. (الراية)

سجلت الميزانية العامة لقطر، العام الماضي، فائضا بنحو 15.1 مليار ريال ، وبما يمثل 2.2% من إجمالي الناتج المحلي والبالغ نحو 700 مليار ريال، وفقاً لبيانات وزارة المالية. (الشرق)

أعلنت "قطر للبترول"، منح عقود لاستخدام وتشغيل 8 منصات لحفر الآبار البحرية لمشروع زيادة إنتاج الغاز الطبيعي المسال من حقل الشمال. (الوطن)

رحب إعلان الدوحة، الصادر عن الاجتماع الوزاري السادس عشر لحوار التعاون الآسيوي، بالعرض الذي قدمته قطر، لاستضافة القمة الثالثة لحوار التعاون الآسيوي عام 2020، وبمبادرتها لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها في الدول الأعضاء. (الشرق)

ارتفع مؤشر رفاه العمالة الوافدة في قطر لعام 2018، (6) نقاط، عن العام السابق، ليبلغ 81 من 100، وفقا لنتائج الجولة الثانية من دراسة أجراها معهد البحوث الاجتماعية والاقتصادية المسحية في جامعة قطر. (العرب)

الكويت

شدّد تقرير البنك الدولي، على أن الكويت "تعتبر من بين البلدان الغنية التي لا يوجد فيها بشكل عملي فقر مدقع، ولا بطالة قسرية"، مشيراً إلى "تمتع البلاد بقوة أرصدتها المالية الخارجية، مع احتياطيات مالية تقدر بنحو 465% من إجمالي الناتج المحلي الإجمالي". (الراي)

افتتحت الكويت، بحضور أمير البلاد الشيخ "صباح الأحمد الجابر الصباح"، جسر الشيخ "جابر الصباح"، رابع أطول جسر بحري في العالم، وأحد أهم مشاريع البلاد. (الجريدة)

رجّحت مصادر كويتية مطلعة، أن تعتمد الحكومة إحالة استجواب النائب "عبدالكريم الكندري"، الموجه إلى رئيس مجلس الوزراء الشيخ "جابر المبارك"، إلى اللجنة التشريعية. (القبس)

أشادت مساعد وزير الخارجية الكوتيي "ريم الخالد"، بقوة ومتانة العلاقات الكويتية الهولندية، التي وصفتها بالتاريخية والمتطورة في مختلف مجالات التعاون الثنائي، لافتة إلى أن حجم التجارة بين البلدين بلغ نحو مليار دولار. (السياسة)

أعلنت الخارجية الكويتية، إفراج السلطات الإيرانية، عن مواطنين كويتيين اثنين، بعد جهود مكثفة، متوقعا عودتهما إلى الكويت، الخميس، بعد استيفاء الإجراءات الإدارية. (الأنباء)

ارتفعت قيمة تحويلات العاملين في الكويت إلى الخارج، خلال العام الماضي، بنسبة 3.9%، على أساس سنوي، إلى نحو 4.2 مليارات دينار. (الجريدة)

البحرين

قال وزير الخارجية البحريني "خالد بن أحمد آل خليفة"، إن الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون"، لم يطلب من العاهل البحريني الملك "حمد بن عيسى آل خليفة"، إطلاق حوار مع المعارضة؛ خلال لقائهما في باريس. (الأيام)

اعتبر وزير الخارجية البحريني "خالد بن أحمد آل خليفة" أن التصعيد الحالي بين الولايات المتحدة وإيران، ينطوي على فرصة لطهران لمراجعة سياساتها التي قادتها إلى "شفا الهاوية". (الشرق الأوسط)

وقعت الهيئة الوطنية البحرينية للنفط والغاز، اتفاقية استكشاف ومشاركة الإنتاج مع شركة "إيني" الإيطالية، لممارسة أنشطة التنقيب عن النفط وإنتاجه في القاطع البحري رقم (1) شمالي المملكة، والمزمع بدئها بعد الحصول على الموافقات التشريعية النهائية. (أخبار الخليج)

عمان

أشار التقرير السنوي الصادر عن اللجنة الأمريكية للحريات الدينية، إلى خلو سلطنة عمان، من أية إشارة لانتهاك الحريات الدينية. (الرؤية)

قال مسؤول بارز بالبنك الدولي، إن سلطنة عُمان، تحتاج إلى ضبط أوضاع المالية العامة، وتحسين الإنفاق العام إلى جانب تنفيذ إصلاحات للحد من الدَين المتنامي. (الشبيبة)

شؤون خليجية

أكد نائب وزير خارجية الكويتي "خالد الجارالله" أن جهود بلاده مستمرة لاحتواء الأزمة الخليجية المستمرة منذ نحو عامين، معربا عن أمله ألا تطول أكثر من هذا. (السياسة)

أكد وزير الخارجية الإيراني "محمد جواد ظريف" أن بلده تجمعها بدول قطر والكويت وعُمان علاقات جيدة جدا، معبرا أن عن أمله أن يكون هناك علاقات مماثلة أيضا مع السعودية والإمارات والبحرين. (الوطن)

أظهر مسح لوكالة "الأناضول" التركية، ارتفاع أسعار الوقود في كل من السعودية والإمارات وقطر وسلطنة عُمان خلال مايو/أيار الجاري، بنسب تراوحت بين 2.4 و11% مقارنة بالشهر الماضي. (الحياة)

بدأ مركز الإحصاء الخليجي، في تنفيذ مشروع ربط إلكتروني بين الجهات الإحصائية في دول مجلس التعاون الخليجية، وذلك بعد الانتهاء من ترسية تنفيذ المشروع على إحدى الشركات. (الاقتصادية)

شؤون عربية

في وقت يبادر فيه المستوطنون اليهود في الضفة الغربية، إلى عمليات اعتداء عدة على الفلسطينيين وأراضيهم، طرحت النائبة الجديدة في حزب "ليكود" الإسرائيلي الحاكم "ميخال شير"، مشروع قانون في اليوم الأول لعمل الكنيست "البرلمان"، يقضي بضم المستوطنات اليهودية في الضفة وغور الأردن إلى السيادة الإسرائيلية. (الشرق الأوسط)

استُنفر الأمريكيون، لاحتواء توتر عربي كردي في ريف دير الزور، بدأت ملامحه تظهر باحتجاجات مدنية في مناطق عربية شرق نهر الفرات، وسط صراع على إسقاط العشائر العربية، ومحاولات من دمشق لاستثمار ذلك للدفع باتجاه إظهار شقوق في كيان "قوات سوريا الديمقراطية". (الحياة)

تواصلت الضغوط على المجلس العسكري الانتقالي في السودان، من جبهات عدة، فبينما يعد قادة "الحراك" لمسيرة مليونية، حشدوا لها كل الإمكانات والطاقات، جاءت دعوة الاتحاد الأفريقي للمجلس لتسليم السلطة للمدنيين في غضون 60 يوماً، بعدما كان عدد من القادة الأفارقة قد منحوه خلال اجتماع عقد في القاهرة 3 أشهر. (الشرق الأوسط)

أعادت القيادة العسكرية الأمريكية بأفريقيا "أفريكوم"، نشر قواتها في العاصمة طرابلس ومدينة مصراتة، وذلك للتعاون مع حكومة الوفاق في مكافحة الإرهاب. (الحياة)

أكدت المفوضة السامية لحقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة، نزوح نحو 42 ألف شخص منذ اندلاع المعارك في العاصمة الليبية في 4 أبريل/نيسان الماضي، لافتةً إلى أن آلاف الأشخاص "لا يزالون عالقين في الضواحي الجنوبية من المدينة، وأن حياتهم معرضة للخطر". (الشرق الأوسط)

يستكمل مجلس الوزراء اللبناني، مناقشة البنود المتعلقة بالموازنة العامة للعام 2019، على وقع إضراب عام يشمل البلاد اليوم وغدا وبعده، وهي المواعيد التي تسبق انتهاء الحكومة من مناقشة الموازنة وإقرارها تمهيدا لإحالتها إلى مجلس النواب. (الشرق الأوسط)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية