بسبب مدافع توتنهام.. الفيفا يدرس إمكانية استحداث الاستبدال المؤقت 

الخميس 2 مايو 2019 05:05 ص

كشف رئيس اللجنة الطبية بالاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا"، "ميشيل دهوج"، أنهم على استعداد لمناقشة استبدال اللاعبين بشكل مؤقت، عند وقوع إصابات خطيرة في الرأس خلال المباريات.

وصرح "دهوج" لصحيفة "التايمز" البريطانية: "هناك إمكانية لتوفير استبدال للاعب الذي يعاني من ارتجاج، وهذا أمر يستحق المناقشة".

وتابع: "لكن إذا خرج لاعب لمدة عشر دقائق، ثم دخل الملعب دون إحماء جيد، فإنه من المرجح أن يتعرض لإصابات عضلية.. وهناك مشاكل تتعلق أيضا بهذا الأمر".

وأضاف: "نصيحة الفيفا والاتحاد الأوروبي واضحة، في كل مناسبة وقبل أي بطولة، نبلغ الأطباء بأنه يجب اتباع الإجراءات الضرورية".

وأكمل: "يجب أن يتولى الأطباء مسؤولية لاعبيهم، هم يعرفون اللاعبين، وهم في موقف أفضل للتقييم إذا كانت هناك معاناة من ارتجاج، أو إذا كان اللاعب في خطر".

وكانت مؤسسة "هيدواي" الخيرية البريطانية، دعت مسؤولي "الفيفا" إلى المبادرة بتطبيق نظام يمكن الفرق من استبدال لاعبيها بشكل مؤقت، خلال أحداث المباريات، وذلك بعد أن حاول "يان فيرتونخين"، مدافع توتنهام هوتسبير الإنجليزي، معاودة اللعب عقب تصادم بالرأس خلال مواجهة أمام أياكس أمستردام الهولندي في الدور قبل النهائي لدوري أبطال أوروبا.

واصطدم "فيرتونخين" مع زميله "توبي ألدرفيرلد" خلال محاولته الوصول للكرة قبل "أندريه أونانا" حارس أياكس وهو ما وصفه "ماوريسيو بوكيتينو" مدرب توتنهام بأنه ضربة قوية في ذهاب الدور قبل النهائي للبطولة الأوروبية.  

وقالت المؤسسة، في بيان لها إن إجراء التبديلات بشكل سريع ومؤقت في حالات إصابة الرأس سيسمح للطاقم الطبي للفريق بإجراء تقييم أفضل للحالة خارج الملعب.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية