آلاف السودانيين يشاركون في مليونية الحرية والتغيير

الخميس 2 مايو 2019 06:05 ص

تداعى آلاف السودانيين، الخميس، إلى مقر القيادة العامة للجيش، بالعاصمة الخرطوم، في مظاهرة مليونية دعت لها قوى "إعلان الحرية والتغيير".

وردد المحتجون هتافات ورفعوا شعارات تدعو المجلس العسكري لتسليم السلطة إلى حكومة مدنية في أسرع وقت.

وكانت قوى "إعلان الحرية والتغيير"، التي تمثل المعارضة السودانية، قد دعت الأربعاء، إلى المشاركة في مليونية احتجاجية، تتجه نحو الاعتصام، أمام مقر قيادة الجيش، حيث من المتوقع أن تبلغ الحشود ذروتها بحلول المساء.

وتأتي هذه الاحتجاجات ردا على سياسات المجلس العسكري الحاكم، وتجديد المطالبة بإدارة مدنية للبلاد، بعد خلافات بين المجلس العسكري الانتقالي والقوى المدنية حول تشكيلة المجلس المشترك.

والأربعاء، أعلنت قوى "إعلان الحرية والتغيير" وقف التفاوض مع المجلس العسكري، احتجاجا على ما وصفته بـ"تلفيق الأكاذيب والتنصل مما اتفق عليه". 

وفي تصريحات لوكالة الأنباء الألمانية، قال عضو لجنة التفاوض من جانب "إعلان الحرية والتغيير"؛ "الطيب العباس" إن "تحالف التغيير أوقف الاتصال بالمجلس العسكري والتفاوض معه بعد أن أجرى تقييما للاجتماع الأخير الذي عقد بين الطرفين فضلا عن المؤتمر الصحفي الذي عقده المجلس العسكري، الثلاثاء، واستخدم فيه لغة اتسمت بالتعالي وحاول تلفيق أكاذيب، وتنصل مما تم من اتفاق".

وتطالب القوى بمجلس رئاسي مدني، مطلع على المهام السيادية خلال الفترة الانتقالية، ومجلس تشريعي مدني، ومجلس وزراء مدني مصغر من الكفاءات الوطنية، لأداء المهام التنفيذية.

ويشير مراقبون إلى أن الكثير من السودانيين يخشون ألا يلتزم المجلس العسكري بنقل السلطة إلى المدنيين. ولذا، لا يزال آلاف من المحتجين يحتشدون أمام مقر الجيش في العاصمة الخرطوم.

وعزل الجيش الرئيس السابق؛ "عمر البشير"، بعد 3 عقود قضاها في السلطة، إثر احتجاجات حاشدة ضد ارتفاع أسعار الغذاء وارتفاع معدل البطالة وقمع الحريات، مستمرة منذ ديسمبر/ كانون الأول.

 

 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية