55 ألف نازح جراء عملية حفتر العسكرية بطرابلس

الجمعة 3 مايو 2019 05:05 ص

قالت حكومة الوفاق الوطني، المعترف بها دوليا في ليبيا، إنّ عدد النازحين جرّاء المعارك الدائرة حول العاصمة طرابلس، ارتفع إلى 55 ألف نازح.

ولفت نائب رئيس "لجنة الطوارئ" المكلّفة برعاية النازحين "عثمان عبدالجليل"، إلى أنّهم سجّلوا 11 ألف أسرة نازحة، يبلغ مجموع عدد أفرادها 55 ألف نازح.

وأوضح أنّ "اللجنة خصّصت 40 مركز إيواء و27 مدرسة، لإيواء هؤلاء النازحين".

وأضاف في مؤتمر صحفي، الخميس: "نسّقنا لاستقبال 15 ألف نازح" إضافي، مؤكّداً "وجود مخزون استراتيجي من السلع يكفي للأشهر المقبلة".

وكان رئيس حكومة الوفاق "فائز السراج"، شكّل "لجنة الطوارئ" لتوفير كافة الاحتياجات الخاصة بسكان العاصمة، من خدمات وعلاج جرحى المعارك.

وأعلنت قوات الجنرال المتقاعد قائد الجيش في الشرق "خليفة حفتر"، في 4 أبريل/نيسان الماضي، إطلاق عملية للقضاء على ما وصفته بـ"الميليشيات الإرهابية" في العاصمة طرابلس.

وردا على ذلك، دعا "السراج"، القوات التابعة للحكومة لمواجهة تحركات قوات "حفتر" بالقوة، متهما إياه بالانقلاب على الاتفاق السياسي لعام 2015.

وتسبّبت المعارك مذّاك في سقوط 376 قتيلاً وإصابة 1822 بجروح، بحسب مكتب منظمة الصحة العالمية في ليبيا.

والأحد، حذّرت مساعدة مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا "ماريا دو فالي ريبيرو"، من "خطورة الأوضاع الإنسانية في طرابلس"، مشيرة إلى احتمال "تدهورها" في حال استمرار المعارك.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية