حرب اليمن واحتياطي البحرين وصكوك السعودية أبرز اهتمامات صحف الخليج

الجمعة 3 مايو 2019 07:05 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الجمعة، حصول حق النقض (الفيتو) الذي أصدره الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، ضد الإجراء التشريعي المطالب بإنهاء الدعم الأمريكي لتحالف دعم الشرعية في اليمن، على ضوء أخضر، حيث أحجم مجلس الشيوخ عن تحدي قرار الرئيس باستمرار الدعم العسكري الذي تقدمه أمريكا لتحالف دعم الشرعية في اليمن.

واهتمت الصحف، بكشف وزارة الدفاع الأمريكية، أن التحالف العربي بقيادة السعودية، بدأ سداد التكلفة الإضافية لتزويد طائراته بالوقود في حرب اليمن إلى واشنطن.

ولفتت الصحف، إلى قفز موجودات البنوك البحرينية لأعلى مستوى منذ 2010، حيث أظهرت أحدث بيانات لمصرف البحرين المركزي، أن موجودات البنوك نمت بنسبة 9.6% بنهاية مارس/آذار الماضي، لتبلغ 207 مليارات دولار، مقارنة مع 189 مليار دولار في ذات الفترة من العام 2018.

وكشفت الصحف، أن السعودية تعتزم إصدار صكوك دولية جديدة قيمتها بين 3 و5 مليارات دولار في الربع الثالث من العام في إطار خطط لتنويع مصادر تمويل عجز الميزانية العامة.

ونقلت الصحف، عن وزير خارجية البحرين "خالد بن أحمد آل خليفة"، قوله إن كرة حل الأزمة الخليجية المستمرة منذ نحو عامين، "في ملعب قطر".

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

تعقد في مكة المكرمة القمة الإسلامية العادية بمشاركة ملوك ورؤساء مختلف الدول الإسلامية الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، وذلك لبحث جملة من القضايا المهمة، وفي مقدمتها القضية الفلسطينية والتطورات الأخيرة على المشهد في فلسطين. (الشرق الأوسط)

وصل السفير الأمريكي الجديد بالسعودية الجنرال المتقاعد "جون أبي زيد"، إلى الرياض، الخميس، ليشغل المنصب الشاغر منذ تولي الرئيس "دونالد ترامب" السلطة، قبل أكثر من عامين. (الحياة)

كشفت وكالة "بلومبرغ" الأمريكية، أن بوادر الازدهار، بدأت أخيراً في الظهور بشكل ملحوظ في الاقتصاد غير النفطي للسعودية. (عكاظ)

بلغت الإعانات الحكومية، خلال الربع الأول من العام الجاري، نحو 10.3 مليار ريال، مسجلة ارتفاعا نسبته 244.5%، مقارنة بالفترة نفسها من 2018، البالغة 2.99 مليار ريال. (الاقتصادية)

أفرجت السلطات السعودية، بشكل مؤقت عن 4 ناشطات معتقلات، وهن "هتون الفاسي" و"أمل الحربي" و"ميساء المانع" و"عبير نمنكاني"، حسب ما أفاد ناشطون. (العرب)

أعلنت شركة "طاقة"، وهي شركة مملوكة لصندوق الاستثمارات العامة السعودي، عن الاستحواذ على قطاع الحفر في شركة "شلمبرجير"، في 5 دول هي المملكة والكويت والعراق وباكستان وسلطنة عمان مقابل 415 مليون دولار (1.56 مليار ريال). (الرياض)

أعلنت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية، الاتفاق مع السعودية، على تعزيز العلاقات العسكرية والدفاعية بين البلدين، على خلفية الاجتماع الافتتاحي للجنة التعاون الدفاعي المشترك. (عكاظ)

قال رئيس مكتب إدارة الدين العام بالسعودية، "فهد السيف"، إن بلاده تعتزم إصدار صكوك دولية جديدة قيمتها بين 3 و5 مليارات دولار في الربع الثالث من العام في إطار خطط لتنويع مصادر تمويل عجز الميزانية العامة. (الاقتصادية)

قالت الهيئة العامة للطيران المدني في السعودية، إن المملكة ضمن الدول العربية المرشحة لعضوية منظمة الطيران المدني الدولية (الإيكاو). (الشرق الأوسط)

كشفت الشركة السعودية للكهرباء، أن خسائرها ارتفعت بنسبة 22.652% إلى 1.489 مليار ريال (400 مليون دولار تقريبا) خلال الربع الأول من العام الجاري مقابل 1.214 مليار ريال خلال الربع المماثل من 2018. (عكاظ)

نجح فريق التعاون في التتويج بكأس خادم الحرمين الشريفين لكرة القدم موسم 2018-2019، للمرة الأولى في تاريخه، بعدما فاز على فريق اتحاد جدة، بنتيجة 2-1، في المباراة النهائية من البطولة. (الرياضية)

الإمارات

أمر رئيس الإمارات الشيخ "خليفة بن زايد آل نهيان"، بالإفراج عن 3005 سجناء، ممن صدرت بحقهم أحكام في قضايا مختلفة، وتكفّل بتسديد الغرامات المالية التي ترتبت عليهم تنفيذاً لتلك الأحكام، وذلك بمناسبة شهر رمضان المبارك. (الإمارات اليوم)

اتهم وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، "أنور قرقاش"، ما وصفها بـ"ميليشيات تسيطر على العاصمة الليبية"، طرابلس، بأنها تعيق جهود البحث عن حل سياسي في البلاد، لافتا إلى أن "الأولوية في ليبيا هي لمكافحة التشدد والإرهاب ودعم الاستقرار لأزمة طالت". (الخليج)

تدرس شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك"، زيادة حصة منتجاتها في أسواق اليابان، وتوثيق التعاون مع العملاء الحاليين والجدد. (الاتحاد)

أطلقت الإمارات وأوزبكستان، خطة لتفعيل الشراكة بين البلدين في مجالات العمل، وذلك تنفيذاً لبروتوكول التعاون المبرم بين حكومتي البلدين في شهر أبريل/‏نيسان الماضي. (البيان)

قطر

بحث نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني"، مع مبعوث الأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط "نيكولاي ملادينوف"، تطورات الأوضاع في غزة، وعملية السلام في الشرق الأوسط. (الشرق)

بحث نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني"، مع نظيره اليوناني "جيورجيوس كاتروغالوس" العلاقات الثنائية وسبل دعمها وتطويرها، بالإضافة إلى عدد من الأمور ذات الاهتمام المشترك. (العرب)

قالت قطر، إن الجولة الجديدة من المحادثات بين الولايات المتحدة وحركة طالبان الأفغانية، "شهدت تطورا مهما"، معربة عن أملها في أن تحقق المحادثات النتائج المرجوة. (الراية)

قال وزير التجارة والصناعة القطري "علي بن أحمد الكواري"، إن حجم التبادل التجاري بين بلاده والدول الأعضاء في حوار التعاون الآسيوي، بلغ 81 مليار دولار، وبما يعادل 70% من حجم التجارة الخارجية للدولة. (الشرق)

الكويت

استقبل ولي عهد بريطانيا الأمير "تشالز"، في قصر دامفريز باسكتلندا، النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الكويتي الشيخ "ناصر صباح الأحمد"، وبحث معه العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل تعزيزها، إضافة إلى عدد من القضايا الدولية ذات الاهتمام المشترك. (الأنباء)

شكرت الكويت طهران على الإفراج عن اثنين من مواطنيها، جرفتهما الرياح إلى المياه الإقليمية الإيرانية، وفقدا في البحر يوم السبت الماضي. (الراي)

اعتبر مصدر رفيع المستوى في وزارة الخارجية الكويتية، أن ما وصفه بالـ"تهجم" على مبنى قنصلية بلاده في البصرة "مرفوض وغير مقبول"، مؤكدا أن "الأمر لن يمر مرور الكرام". (الأنباء)

ثبتت وكالة "موديز" للتصنيف الائتماني، تصنيفها السيادي للكويت عند المرتبة (AA 2) لعام 2019، مع نظرة مستقبلية مستقرة، لكنها حذرت من أن حالات العجز في الموازنة العامة، سيتم تمويلها على المدى القصير عن طريق السحب من صندوق الاحتياطي العام. (القبس)

كشف رئيس لجنة الشكاوى والعرائض في المجلس البلدي الكويتي "مشعل الحمضان"، عن وجود توصية من البنك الدولي تقضي بحصر جميع أراضي الدولة، عبر إنشاء هيئة مستقلة للأراضي غير تابعة لأي وزارة أو جهة، وهي التوصية التي تحتاج 3 سنوات لتنفيذها. (الراي)

وقع الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي" اتفاقية قرض مشروع إنشاء منظومة مياه مصرف بحر البقر، الموقعة بين جمهورية مصر العربية والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية بمبلغ 50 مليون دينار كويتي (164 مليون دولار). (السياسة)

بلغ حجم التبادل التجاري بين الكويت وكوريا الجنوبية، نحو 14 مليار دولار، خلال العام الماضي. (الأنباء)

البحرين

شدّد عاهل البحرين، الملك "حمد بن عيسى آل خليفة"، على أن هناك حاجة ماسة إلى تقوية الجبهة الوطنية وتعميق الشراكة الدولية والتعاون بين المؤسسات الإعلامية والتعليمية والثقافية الدينية والحقوقية. (البلاد)

قفزت موجودات البنوك البحرينية لأعلى مستوى منذ 2010، حيث أظهرت أحدث بيانات لمصرف البحرين المركزي، أن موجودات البنوك نمت بنسبة 9.6% بنهاية مارس/آذار الماضي، لتبلغ 207 مليارات دولار، مقارنة مع 189 مليار دولار في ذات الفترة من العام 2018. (أخبار الخليج)

عمان

أصدر سلطان عمان "قابوس بن سعيد"، 3 مراسيم سلطانية، قضى الأول بإصدار قانون التراث الثقافي، والثاني بتعديل بعض أحكام قانون سوق رأس المال، والثالث بنقل اختصاص الحفاظ على التراث الجيولوجي إلى وزارة التراث والثقافة .(الشبيبة)

أعلن التقرير السنوي الصادر عن اللجنة الأمريكية للحريات الدينية، أن سلطنة عمان لا توجد بها أية انتهاكات للحريات الدينية. (عمان)

تقترب شركة الاتصالات البريطانية العملاقة "فودافون"، من توقيع اتفاقية الحصول على رخصة المشغل الثالث في السلطنة، تحت العلامة التجارية "فودافون عُمان". (الرؤية)

شؤون خليجية

تسلم نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الكويتي الشيخ "صباح خالد الحمد الصباح"، رسالة من نظيره القطري الشيخ "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني"، تتضمن دعوته للمشاركة في منتدى الدوحة التاسع عشر المزمع عقده خلال الفترة من 14-15 ديسمبر/كانون الأول المقبل. (الشرق)

قال وزير خارجية البحرين "خالد بن أحمد آل خليفة"، إن كرة حل الأزمة الخليجية المستمرة منذ نحو عامين، "في ملعب قطر". (الشرق الأوسط)

كشفت وزارة الدفاع الأمريكية، أن التحالف العربي بقيادة السعودية، بدأ سداد التكلفة الإضافية لتزويد طائراته بالوقود في حرب اليمن إلى واشنطن. (الشرق)

حصل حق النقض (الفيتو) الذي أصدره الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، ضد الإجراء التشريعي المطالب بإنهاء الدعم الأمريكي لتحالف دعم الشرعية في اليمن، على ضوء أخضر، حيث أحجم مجلس الشيوخ أمس عن تحدي قرار الرئيس باستمرار الدعم العسكري الذي تقدمه أمريكا لتحالف دعم الشرعية في اليمن. (الشرق الأوسط)

شؤون عربية

كثفت القوات الروسية والسورية، ضرباتها الجوية وقصفها البري في شمال غرب سوريا، في أعنف هجوم منذ 15 شهراً على آخر منطقة تحت سيطرة المعارضة المسلحة منذ إعلانها منطقة منزوعة السلاح بموجب اتفاق روسي تركي. (الحياة)

أعلنت قيادة عمليات مدينة الأنبار العراقية، أنها شرعت بعملية عسكرية واسعة لتفتيش منطقة الشريط الحدودي مع سوريا، بعد يومين من نشر فيديو يظهر فيه زعيم تنظيم الدولة الإسلامية "أبوبكر البغدادي"، بعد 5 سنوات من اختفائه. (الشرق الأوسط)

قالت حكومة الوفاق الوطني، المعترف بها دوليا في ليبيا، إنّ عدد النازحين من جرّاء المعارك الدائرة حول العاصمة طرابلس، ارتفع إلى 55 ألف نازح. (الحياة)

قدمت "قوى الحرية والتغيير"، التي تقود الحراك السوداني، إعلانا دستورياً يمثل رؤيتها لحكم الفترة الانتقالية، إلى المجلس العسكري الذي باشر بدوره دراسة الوثيقة. (الشرق الأوسط)

أفاد مصدر قضائي سوداني، بأن النائب العام السوداني أمر باستجواب الرئيس المعزول "عمر البشير"، في تهم تتعلق بغسل أموال وتمويل الإرهاب. (الحياة)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية