جيرمي هانت: نتائج الانتخابات المحلية صفعة لحزبي بريطانيا الرئيسيين

الجمعة 3 مايو 2019 03:05 م

اعتبر وزير الخارجية البريطاني "جيرمي هانت" النتائج المعلنة للانتخابات المحلية "صفعة في وجه الحزبين الرئيسيين".

وفي تغريده نشرها عبر حسابه الموثق على "تويتر"، أبدى الوزير البريطاني، الذي يعتبره الكثيرون المنافس المحتمل عن حزب المحافظين الحاكم عندما تتنحى رئيسة الوزراء "تيريزا ماي"، تعاطفه مع نواب الحزب الذين خسروا مقاعدهم.

 

 

جاء ذلك بعد خسارة حزب "ماي" مئات المقاعد في انتخابات محلية، مع توقعات بأن يزيد الضغط عليها جراء إعلان المزيد من النتائج الجمعة.

وفقد المحافظون أكثر من 440 مقعدا بعد الإعلان عن نتائج نحو نصف الثمانية آلاف مقعد في المجالس المحلية الإنجليزية، البالغ عددها 248 مجلسا، في حين فقد حزب المعارضة الرئيسي (العمال) نحو 80 مقعدا.

وكان الحزب الديمقراطي الليبرالي الفائز الأكبر بالانتخابات، حيث حصل على أكثر من 300 مقعد إضافي، بحسب النتائج الأولية، كما فاز المستقلون أيضا بـ 200 مقعدا إضافيا.

ويرى الكثير من المحللين والسياسيين أن التأخير والغموض بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي (بريكست) كان عاملا رئيسيا في انقلاب الناخبين على الحزبين الرئيسيين.

ويرفض أغلب النواب البريطانيين بعض التفاصيل في اتفاق "بريكست"، لاسيما المتعلقة بالحدود مع أيرلندا، العضو في الاتحاد الأوروبي، لكنهم يرفضون أيضًا الخروج دون اتفاق، ما وضع البلاد في دوامة ما تزال مستمرة منذ أشهر، وسط إصرار بروكسل على خطة "بريكست" بصيغتها الحالية.

المصدر | الخليج الجديد + د ب أ

  كلمات مفتاحية