حماس: لن نسمح باستمرار الحصار ونزيف الدم الفلسطيني

السبت 4 مايو 2019 06:05 ص

أدانت حركة "حماس" التصعيد الإسرائيلي، الجمعة، على قطاع غزة، مؤكدة أنها لن تسمح باستمرار نزيف الدم الفلسطيني وحصار القطاع.

وقالت الحركة، عبر بيان، إنها "تحيي ثبات أبناء شعبنا الفلسطيني، وأهلنا في قطاع غزة، وصمودهم وإصرارهم على التصدي لكل مخططات الاحتلال وانتهاكاته وجرائمه، والاستمرار في المشاركة الفاعلة في مسيرات العودة وكسر الحصار رغم كل الصعاب والتحديات".

وأضافت أنها "تحمل الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية الكاملة عن تداعيات هذا التصعيد، وهذه الاعتداءات التي تستهدف أبناء الشعب الفلسطيني والمتظاهرين السلميين، والمقاومين الفلسطينيين".

وأكدت "حماس" أن "المقاومة الباسلة لن تسمح باستمرار نزيف الدم الفلسطيني واستمرار حصار قطاع غزة؛ وستسخر كل ما تملك من إرادة ووسائل وإمكانات لحماية دماء ومصالح أبناء شعبنا والدفاع عنهم، والتصدي للعدوان؛ فهذا واجب وطني وديني وأخلاقي طالما استمر الاحتلال والحصار والعدوان".

والجمعة، استشهد 4 فلسطينيين وأصيب 51 آخرين في قطاع غزة؛ جراء قصف الاحتلال الإسرائيلي موقعا تابعا لـ"كتائب القسام"، والاعتداء على المتظاهرين المشاركين في فعاليات مسيرة "العودة"، شرقي القطاع.

من جانبها أعلنت المقاومة الفلسطينية في القطاع رفع جهوزيتها، والاستعداد لكافة السيناريوهات، دون تقديم أي توضيح.

في المقابل، قال الناطق باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي؛ "أفيخاي أدرعي"، عبر "تويتر"، إن الغارة على موقع كتائب "القسام"؛ جاءت ردا على إصابة جندييْن إسرائيليين في حادث إطلاق نار نفذه فلسطينيون قرب السياج الفاصل مع قطاع غزة.

ومنذ 30 مارس/آذار 2018، يشارك الفلسطينيون في مسيرات سلمية، قرب السياج الفاصل بين قطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948، للمطالبة بعودة اللاجئين إلى مدنهم وقراهم التي هُجروا منها، وكسر الحصار عن غزة.

ويقمع جيش الاحتلال تلك المسيرات السلمية بعنف؛ حيث يطلق النار وقنابل الغاز السام والمُدمع على المتظاهرين بكثافة، ما أدى لاستشهاد 285 مواطنا؛ بينهم 12 شهيدا احتجز الاحتلال جثامينهم، ولم يسجلوا في كشوفات وزارة الصحة الفلسطينية، في حين أصيب 31 ألفًا آخرين، بينهم 500 في حالة الخطر الشديد.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية