مصر وإيطاليا تدعوان إلى تسوية سياسية للأزمة الليبية

السبت 4 مايو 2019 07:05 ص

دعت مصر وإيطاليا، الجمعة، إلى تسوية سياسية للأزمة الليبية، بما يساهم في عودة الاستقرار والأمن إلى منطقة الشرق الأوسط.

جاء ذلك في اتصال هاتفي تلقاه الرئيس المصري "عبد الفتاح السيسي" من رئيس الوزراء الإيطالي "جوزيبي كونتي"، وفق بيان للرئاسة المصرية.

وبحث الجانبان، خلال الاتصال، ”الجهود الرامية للتوصل إلى تسوية سياسية للأزمة الليبية، بما يساهم في عودة الاستقرار والأمن إلى منطقة الشرق الأوسط".

كما تطرق الاتصال إلى تبادل وجهات النظر بخصوص عدد من الملفات الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، وتعزيز التعاون الثنائي في شتى المجالات، حسب البيان ذاته.

وكانت وكالة الأنباء الفرنسية قالت إن الحكومة الإيطالية فتحت حوارا مع المخابرات المصرية في الأيام الماضية، بشأن مقترح لاستضافة مصر مؤتمرا يجمع الفرقاء الليبيين قبل منتصف العام الحالي.

ومنتصف الشهر الماضي، أعرب رئيس الوزراء الإيطالي، "جوزيبي كونتي"، عن أمله في انسحاب قوات الجنرال "خليفة حفتر" من جنوب العاصمة طرابلس.

وتدور حاليًا في ليبيا الغارقة منذ سنوات في الفوضى، معارك بين قوات "حفتر" في الشرق، والقوات الموالية لحكومة "الوفاق الوطني" المعترف بها دوليًا برئاسة "فائز السراج".

واندلع القتال في 4 أبريل/نيسان الجاري، عندما أطلق "حفتر" هجومًا للسيطرة على العاصمة طرابلس، مقر حكومة "الوفاق".

وأوقعت هذه المعارك أكثر من 200 قتيل ومئات الجرحى، وفق منظمة الصحة العالمية.

ومنذ 2011، تشهد ليبيا صراعا على الشرعية والسلطة، يتمركز حاليا بين حكومة الوفاق في طرابلس (غرب)، وقوات "حفتر" الذي يقود قوات الشرق الليبي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية