إنتاج السعودية النفطي ومعدلات النمو أبرز اهتمامات صحف الخليج

السبت 4 مايو 2019 08:05 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح السبت، أنباء عن زيادة إنتاج السعودية من النفط خلال يونيو/حزيران المقبل ليصل إلى 11 مليون يوميا.

وأبرزت توقع البنك الدولي ارتفاع معدل النمو الاقتصادي في دول الخليج إلى 3.2% خلال عام 2020، ليستقر عند 2.7% في 2021.

وسلطت الصحف الضوء على نظر لجنة القضاء على التمييز العنصري في جنيف الشكويين المقدمتين من قطر ضد كل من السعودية والإمارات، تحت المادة (11) من الاتفاقية الدولية للقضاء على جميع أشكال التمييز العنصري، وسط اتهامات متبادلة.

ونقلت عن خبراء مشاركين في منتدى رجال الأعمال لدول حوار التعاون الآسيوي قولهم إن الحصار لم يشكل عائقا أمام انطلاق قطر اقتصاديا، مشيرين إلى أن قطر جاذبة للاستثمار بشكل كبير، علاوة على تنوع اقتصادها وتقدمه.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

- أعلنت (إسرائيل)، الجمعة، اعتزام وفد منها زيارة السعودية بناءً على دعوة من رابطة العالم الإسلامي. (الشرق)

- قالت مصادر مطلعة إن إنتاج السعودية من النفط سيرتفع خلال يونيو/حزيران المقبل ليصل إلى 11 مليون برميل يوميا. (عكاظ)

- سجل الاقتصاد السعودي تحسنا في مارس/آذار الماضي؛ حيث ارتفعت تعاملات نقاط البيع بنسبة 19%، على أساس سنوي، كما تحسن مؤشر مديري المشتريات غير النفطي بدرجة طفيفة. (الرياض)

- قالت شركة "روساتوم" الروسية للطاقة الذرية إن التعاون مع السعودية في مجال الطاقة النووية يعد أولوية بالنسبة لها، مشيرة إلى أنها ستقدم أفضل العروض لبناء المفاعلين المقرر بناؤهما في المملكة. (الاقتصادية)

- حذرت وزارة البيئة والمياه والزراعة في السعودية من "خطر تكون أسراب جراد ناضجة وغير ناضجة تنتقل من المناطق الداخلية في اليمن إلى داخل المملكة بدءا من الجمعة. (عكاظ)

- دعت السعودية إلى تحري رؤية هلال شهر رمضان، مساء السبت، وإبلاغ أقرب محكمة ممن يراه بالعين المجردة أو بواسطة المناظير. (الشرق الأوسط)

الإمارات

- كشفت مصادر دبلوماسية مغربية أن سفير الإمارات بالرباط "سالم الكعبي"، الذي عاد إلى بلاده قبل أسبوعين بناءً على "طلب سيادي عاجل"، لن يعود مرة أخرى، وسيتم تغييره بآخر. (الشرق)

- ذكرت صحيفة "إيكونومست" البريطانية أن التعديلات الأخيرة التي أعلنت عنها الإمارات العام الماضي ودخلت حيز التنفيذ مطلع الشهر الجاري، بشأن القواعد المتعلقة بإقامة الأجانب وعائلاتهم، تهدف من خلالها إلى استقطاب المزيد من الوافدين من أصحاب المهارات والمواهب والقدرات الفنية العالية. (البيان)

- بدأت دوائر القضاء في الإمارات انطلاقا من أبريل/نيسان الماضي تنفيذ الأحكام القضائية الصادرة بوضع المحكوم عليهم تحت "المراقبة الإلكترونية". (الإمارات اليوم)

قطر

- أعلنت قطر استعدادها للمساهمة في عملية إعادة إعمار مناطق العراق التي تمت استعادتها من قبضة تنظيم "الدولة الإسلامية". (الشرق)

- واصلت بورصة قطر ارتفاعها للأسبوع السادس على التوالي؛ حيث سجل مؤشر السوق نموا نسبته 0.28%، بنهاية تعاملات الأسبوع الماضي، بعد أن أضاف نحو 29 نقطة إلى رصيده، وأغلق عند 10480 نقطة. (الراية)

- ارتفع حجم الائتمان في البنوك القطرية إلى 966.8 مليار ريال، بنهاية مارس/آذار الماضي، ليسجل زيادة سنوية نسبتها 3.1% مقارنة بنفس الفترة من عام 2018. (العرب)

- حصدت قطر 4 ميداليات ذهبية، وفضيتين في معرض "إيتكس" الدولي للبحث والابتكار المقام في ماليزيا حاليا. (الوطن)

الكويت

- سلم النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الكويتي الشيخ "ناصر الصباح"، رئيسة الوزراء البريطانية "تيريزا ماي"، رسالة خطية من أمير البلاد الشيخ "صباح الأحمد"، تتعلق بالعلاقات الثنائية. (الأنباء)

- تتجه العلاقة بين الحكومة الكويتية ولجنة تنمية الموارد البشرية بمجلس الأمة (البرلمان) إلى الصدام، بسبب تفاقم أزمة البطالة، وسط اتهامات بعدم وجود خطة حكومية للإحلال. (السياسة)

- أظهر تقرير صادر عن الإدارة المركزية للإحصاء في الكويت أن نسبة الوافدين، بالبلاد، استقرت عند 70%؜ من إجمالي سكان الكويت. (القبس)

- فتح الاتحاد الإسباني لكرة القدم خطوط اتصال مع الكويت لاستضافة بطولة كأس السوبر في نسختها الجديدة المقرر انطلاقها بداية من الموسم المقبل 2019-2020. (الوطن)

البحرين

- عاد الملك البحريني "حمد بن عيسى" إلى بلاده بعد زيارة خارجية شملت هنغاريا وفرنسا؛ حيث بحث مع رئيسي البلدين سبل تطوير وتنمية مجالات التعاون الثنائي. (الأيام)

- أقرت لجنة الشؤون المالية والاقتصادية بمجلس النواب البحريني مقترحا لإقرار برنامج تعويضي للمواطنين من ذوي الدخل المحدود؛ للحد من تأثرهم بتطبيق ضريبة القيمة المضافة. (البلاد)

- وقع مجلس التنمية الاقتصادية البحرينية مذكرة تفاهم مع وكالة تنمية إسطنبول التركية؛ لتعزيز التعاون الثنائي وتطوير البيئة الحيوية الداعمة للشركات الناشئة في البلدين. (أخبار الخليج)

عمان

- أسند مجلس المناقصـات العمانية مشاريــع وأعمـالا إضافية مكملة للمشاريع التنموية في مجالات متعددة بقيمة إجمالية قدرها 139.6 مليون ريال عماني. (الرؤية)

- بدأت الحكومة العمانية مرحلة الإعداد لإسناد مشروع الربط الكهربائي بين شمال السلطنة بجنوبها في العام المقبل، بتكلفة إجمالية 248 مليون ريال عماني. (عمان)

شؤون خليجية

- نظرت لجنة القضاء على التمييز العنصري في جنيف الشكويين المقدمتين من قطر ضد كل من السعودية والإمارات، تحت المادة 11 من الاتفاقية الدولية للقضاء على جميع أشكال التمييز العنصري، وسط اتهامات متبادلة. (الراية)

- توقع البنك الدولي ارتفاع معدل النمو الاقتصادي في دول الخليج إلى 3.2% خلال عام 2020، ليستقر عند 2.7% في 2021. (الشرق الأوسط)

أكد خبراء مشاركون في منتدى رجال الأعمال لدول حوار التعاون الآسيوي أن الحصار لم يشكل عائقا أمام انطلاق قطر اقتصاديا، مشيرين إلى أن قطر جاذبة للاستثمار بشكل كبير، علاوة على تنوع اقتصادها وتقدمه. (الشرق)

شؤون عربية

- أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، استشهاد 4 فلسطينيين وإصابة عشرات آخرين بجروح متفاوتة الخطورة، بينهم 10 أطفال، في قصف صاروخي واستهداف للمشاركين في مسيرات سلمية على الحدود الشرقية لقطاع غزة. (الخليج)

- جدد الأمين العام للأمم المتحدة "أنطونيو غوتيريش" المطالبة بنزع سلاح "حزب الله" اللبناني ووقف عملياته العسكرية في سوريا. (الحياة)

- قالت منظمة الصحة العالمية إن حصيلة ضحايا العملية العسكرية التي يقودها الجنرال "خليفة حفتر" على العاصمة الليبية طرابلس منذ 4 أبريل/نيسان، الماضي بلغت 392 قتيلا ونحو 2000 جريح حتى الآن. (الشرق الأوسط)

- لوح الرئيس اللبناني "ميشال عون" بالتواصل مع دمشق، لتنظيم عودة اللاجئين السوريين حال لم تبدل أوروبا موقفها حيال تسهيل عودتهم تحت رعاية الأمم المتحدة. (الحياة)

- اقترب الفرقاء السودانيون من صيغة حل لأزمة بلادهم إثر قبول تحالف "إعلان قوى الحرية والتغيير" و"المجلس العسكري"، من حيث المبدأ، مقترحات تقدمت بها "لجنة خبراء" لتقريب وجهات النظر. (الشرق الأوسط)

- قال الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون" ورئيس الوزراء العراقي "عادل عبدالمهدي" إن بلديهما تعهدا بمواصلة الحرب ضد تنظيم "الدولة الإسلامية" في العراق والمنطقة. (الحياة)

- بعد شهر على رحيل الرئيس السابق "عبدالعزيز بوتفليقة"، يشعر الشارع الجزائري بخيبة أمل لأنه لم يتحقق شيء كبير بخصوص مطالبه، الذي يقوم على "رحيل كل رموز النظام". (الشرق الأوسط)

- احتفلت القوات البحرية المصرية بتدشين ثالث غواصة حديثة من طراز "209 - 1400" تحمل اسم "إس 43". (الحياة)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية