أوقاف الأسد تغير موعد آذان المغرب بحلب.. وناشطون غاضبون

السبت 4 مايو 2019 11:05 ص

كشف مقطع فيديو وبيان صادر عن مديرية الأوقاف في مدينة حلب السورية تغييرا في موعد آذان المغرب بالمدينة، ليُرفع قبل غروب الشمس، في واقعة أثارت غضبا وسخرية بين الناشطين.

ونشرت "شبكة أخبار حي الزهراء في حلب" مقطع فيديو لرفع آذان المغرب بالمدينة في وقت لا تزال الشمس ساطعة في سماء المدينة، لافتة إلى أن هذا التغيير في موعد رفع الآذان بدأ قبل نحو 10 أيام.

وأشارت الصفحة إلى أن هذا الأمر "يحدث لأول مرة منذ 100 عام"، كاشفة أن القرار بتعديل موعد آذان المغرب "مفاجئ وصادم"، وصدر عن مديرية الأوقاف ودار الإفتاء في حلب.

ولفتت الشبكة إلى أنها قامت، منذ بدء تنفيذ القرار قبل 10 أيام، برصد لحظة رفع أذان المغرب في جوامع حلب قبل غروب الشمس، عبر أكثر من 11 مقطع فيديو تم تصويرها من عدة أحياء ومناطق في المدينة كي تقطع الشك باليقين بشكل كامل.

وأضافت قائلة: "مقاطع الفيديو التي قمنا بتصويرها أظهرت قيام جوامع حلب برفع الأذان والشمس في السماء بشكل واضح ولم تغرب".

وعلى إثر اعتراض بعض الأئمة على القرار والامتناع عن تنفيذه باعتباره "يخالف الشرع"، وضعتمديرية الأوقاف، منشورا على صفحتها عبر "فيسبوك"، دعت فيه أئمة المساجد إلى الالتزام بقرارها حول موعد رفع الآذان، قبل أن تحذف المنشور، وتنشر آخر يعرض بيان الجمعية الفلكية السورية حول الموضوع.

وأشارت الجمعية الفلكية إلى أن الفيديو علميا ليس صحيحاً و"نحن واثقون من مواقيت الصلاة التي توصلنا إليها".

وأثار قرار المديرية ومنشورها غضبا وسخرية واسعة بين الناشطين، الذين قالوا إن مديرية الأوقاف التابعة لنظام "بشار الأسد" تستحدث دينا جديدا.

 

 

 

 

 

 

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية