لاريجاني: ترامب وبن سلمان لن يستطيعا تعويض نفط إيران

السبت 4 مايو 2019 01:05 م

هاجم رئيس مجلس الشورى الإيراني "علي لاريجاني"، ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، والرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، وقال إن الرياض وأبوظبي تفتقدان القدرة على زيادة سعر وحجم مبيعاتهما النفطية، مشيرا إلى "أنه لو كان بإمكانهما ذلك لفعلتا".

وقال "لاريجاني" إن "أمريكا تمارس حربا نفسية لعلمها أن عدم بيع النفط الإيراني سيضغط بدوره على قطاع النفط العالمي؛ لذلك تلجأ لهذه العمليات النفسية"، حسب وكالة "فارس" الإيرانية.

وأضاف: "ترامب يتصل ببن سلمان، بخصوص النفط، فيما من المعلوم لدينا أنكم لا تملكون إمكانية رفع سعر وحجم مبيعات النفط؛ حيث إن لا السعودية ولا الإمارات تمتلكان القدرة على زيادة المبيعات".

وسبق أن قال وزير الطاقة السعودي "خالد الفالح" إن بلاده مستعدة لتلبية طلب مستهلكي النفط عن طريق إحلال الإمدادات الإيرانية بعد أن تنهي أمريكا الإعفاءات الممنوحة لمشتري الخام من إيران.

وتابع "لاريجاني": "هذه الأساليب قد تؤتي ثمارها لبضعة أيام، لكن ما تلبث أن تنكشف، بعد نقص المعروض النفطي، وخلال أيام وأسابيع ستنعكس الضغوطات عليهم".

وتراجعت صادرات النفط الإيراني لأقل من مليون برميل يوميا، قبل سريان العقوبات التي فرضت في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، مقابل 2.5 مليون في الأشهر السابقة، لكن هذا الرقم تحسن إزاء الإعفاءات التي انتهت الآن.

كما أشار إلى أن "فنزويلا من الدول الغنية بالنفط التي بدرجة أقل تحت السيطرة الأمريكية، ولذلك افتعلت الأزمة في هذا البلد.. والأمر كذلك ينطبق على تاريخ إيران؛ إذ إن أغلب صراعات أمريكا وبريطانيا كانت حول نفط إيران".

وأوقفت واشنطن، الخميس، إعفاءً كان ممنوحا لـ8 دول من عقوبات شراء النفط الإيراني.

وقبل أيام، قال "ترامب"، إن السعودية وغيرها من الأعضاء في منظمة الدول المصدرة للنفط؛ "أوبك"، وافقت على طلبه زيادة الإنتاج من أجل خفض الأسعار.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

رغم العقوبات.. وزير النفط الإيراني: متفائل بتحسن صادراتنا