أنباء عن اعتقال شقيق بوتفليقة ومديري جهاز المخابرات السابقين

السبت 4 مايو 2019 07:05 ص

تداولت وسائل إعلام جزائرية، أنباء عن اعتقال السلطات المحلية، السبت، "السعيد بوتفليقة" شقيق الرئيس المستقيل "عبدالعزيز بوتفليقة" ومديري جهاز المخابرات السابقين.

وأفاد موقع "كل شيء عن الجزائر" عن مصادر أمنية تأكيدها أنه تم توقيف الرئيسين السابقين لجهاز المخابرات "توفيق مدين" المعروف باسم (الجنرال توفيق)، و"بشير طرطاق".

وذكر الموقع نقلا عن مصادره الأمنية، أن رئيسي جهاز المخابرات السابقين يخضعان في الوقت الحالي؛ للاستجواب من قبل الأمن الداخلي؛ في إطار التحقيق في أنشطتهما، التي أدانتها قيادة الأركان بالجيش الجزائري بشكل صريح.

وفى وقت سابق اتهم قائد الأركان الجزائري الفريق "أحمد قايد صالح" علانية "الجنرال توفيق" بالتآمر ضد الجيش والحراك الشعبي، قبل يوجه له تحذيرا نهائيا.

ويعتبر "طرطاق" من المقربين لدائرة "بوتفليقة" وعلى رأسهم "سعيد بوتفليقة"، وقد استقال من منصبه كرئيس لجهاز المخابرات في نفس اليوم الذي استقال فيه "بوتفليقة"، يوم 2 أبريل/نيسان الماضي.

ووفقا للمصادر الأمنية، فإن "سعيد بوتفليقة" تحت مجهر الأجهزة الأمنية في إطار التحقيق في هذه القضية.

وقبل أيام، كشف وزير الدفاع الجزائري الأسبق "خالد نزار" أن "سعيد بوتفليقة" استشاره حول إقالة "صالح" وإعلان حالة الطوارئ في مواجهة الحراك الشعبي.

وقال "نزار" الذي شغل منصب وزير الدفاع بين أعوام 1990-1994، إنه تحدث مع "سعيد بوتفليقة" مرتين خلال فترة الحراك بطلب من الأخير لاستشارته بشأن طريقة التعامل مع الأزمة.

وأضاف: "فهمت من حديث سعيد بوتفليقة أنه كان الحاكم الفعلي للبلاد وأن الرئيس كان مغيبا، وحتى الدقيقة الأخيرة كان سعيد يتمسك بالسلطة ويناور من أجل الإبقاء عليها".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية