أهالي المهرة اليمنية ينظمون اعتصاما جديدا ضد السعودية

السبت 4 مايو 2019 08:05 ص

بدأت اللجنة المنظمة لاحتجاجات محافظة المهرة شرقي اليمن، السبت، اعتصاما جديدا ضد وجود القوات السعودية في البوابة الشرقية لليمن، استمرارا لموجة الاحتجاجات التي بدأت منذ أشهر.

وأعلنت اللجنة، في بيان، بدء اعتصام مفتوح أمام بوابة منفذ صرفيت البري الواقع على الحدود مع سلطنة عُمان؛ احتجاجا على "استمرار انتهاك السيادة الوطنية وحفاظا على المكتسبات والإرث الطبيعي لمحمية حوف الطبيعية".

وأكدت اللجنة المنظمة للاعتصام أنها تتمسك بكافة المطالب التي رفعتها اللجنة التنظيمية لاعتصام أبناء المهرة وقياداتها خلال الفترة الماضية، بما في ذلك رفض وجود أي عناصر للميليشيات أو القوات أجنبية في صرفيت وعسكرة الحياة في المديرية الآمنة والمسالمة.

ويطالب المعتصمون بـ"تسليم المنافذ البرية والبحرية إلى قوات تابعة للمؤسسة الأمنية والعسكرية اليمنية"، وإقالة المحافظ "راجح باكريت" وفتح تحقيق شفاف في قضايا الكسب غير المشروع والعبث بالمقدرات والأموال العامة، التي يتهم المحتجون المحافظ بالتورط فيها.

وقالت "لجنة اعتصام أبناء حوف" إنها تتمسك بـ"حقها القانوني والمكفول في الدستور اليمني والمواثيق الدولية بحق التظاهر ورفض أي مظاهر مسلحة خارجة عن القانون في مديرية حوف".

وحذرت السلطة المحلية والقوات السعودية من "أي محاولة أو حماقة قد تقدم عليها بحق المعتصمين سلميا".

وتشهد المهرة، البوابة الشرقية لليمن، حراكا شعبيا ضد القوات السعودية التي أنشأت العديد من المواقع العسكرية وانتشرت في منشآت سيادية داخل المحافظة اليمنية، البعيدة عن مناطق الحرب، ويقول المحتجون إن هذه القوات تنفذ أجندة خاصة تتجاوز السيادة اليمنية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية