مسؤول قطري بارز يثير جدلا لوصفه المصريين بالأعداء

السبت 4 مايو 2019 09:05 ص

أثار أمين عام المجلس الوطني للسياحة "أكبر الباكر" الجدل عندما وصف المصريين بالأعداء، معتبرا أن بلاده تتبع مبدأ المعاملة بالمثل في علاقتها مع نظيراتها من الدول الأخرى.

جاء ذلك في معرض رد "الباكر" على سؤال من مراسل وكالة "رويترز" خلال مؤتمر صحفي عقد على هامش انطلاق "مهرجان صيف قطر" حول منح تأشيرات دخول للمصريين.

وقال "الباكر": "إن التأشيرات لن يتم منحها لأعدائنا، ستمنح فقط لأصدقائنا"، متسائلا: "هل يمنحونا تأشيرات للذهاب إلى هناك (مصر) الإجابة لا، ولهذا لماذا علينا إتاحتها لهم".

وأضاف: "كل شيء يتم بالتبادل، عندما تفتح ذراعيك لقطر سوف تقابلك قطر بالمثل وزيادة، أما إذا كنت معاد لقطر فسوف أيضا نعاملك بالمثل، إنها علاقة متبادلة الأمر بسيط".

وتابع: "عندما تحرمنا قبل عامين من كل شيء أثناء شهر رمضان ، فهذا موقف لن ننساه أبدا، وحتى الأطفال ليس بوسعهم نسيان ما جرى خلال الأيام السوداء في يونيو/حزيران 2017".

واستدرك المسؤول القطري قائلا: إن "أمير قطر صرح بوسائل الإعلام العالمية أنهم إذا تحركوا إلينا لمسافة متر (دول المقاطعة) فإننا نتحرك إليهم ألف كيلومتر متر".

وتأججت الأزمة الخليجية في 5 من يونيو/حزيران 2017، حين قطعت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر، علاقاتها مع قطر، وفرضت الدول الخليجية الثلاث حصارا بريا وجويا على الدوحة بدعوى "دعمها للإرهاب"، وهو ما تنفيه قطر، قائلة إنها تواجه حملة افتراءات وأكاذيب تهدف إلى فرض الوصاية على قرارها الوطني.

لكن وصف "الباكر" المصريين بالأعداء قوبل بانتقادات من الكثير من القطريين، بينهم شخصيات بارزة ومواطنون، حيث اعتبروا أن هذا التصريح غير موفق وجانبه الصواب.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية