صحف الخليج تبرز رفضا كويتيا للتطبيع وتجسسا إماراتيا على عُمان

الأحد 5 مايو 2019 08:05 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الأحد، ما أشار إليه مركز "تحليلات دول الخليج" الأمريكي، بـ"الموقف الكويتي الصلب ضد (إسرائيل)"، لافتا إلى أنها لم تشارك في أي انفتاح، "سري أم علني، تجاه الإسرائيليين".

وكشفت الصحف، أن السلطات العُمانية ألقت القبض على خلية تجسس جديدة، كانت تنشط ضد السلطنة بأوامر من حاكم دبي الشيخ "محمد بن راشد آل مكتوم"، لكن لم يصدر أي تعليق من مسقط وأبوظبي بهذا الخصوص حتى الساعة.

ولفتت الصحف، إلى إبرام تحالف خليجي، عقودا واتفاقيات مع "الشركة العُمانية لشراء الطاقة والمياه" لتطوير وبناء وتشغيل مشروع "عبري 2" للطاقة الشمسية الكهروضوئية غرب مسقط.

وأشارت الصحف، إلى تسجيل مؤشر "ستاندرد أند بورز" للأسواق الخليجية، أداء جيدا، خلال أبريل/نيسان الماضي، محققا عائدات بلغت 4.4 %، مقارنة بنسبة 2.3% في مارس/آذار السابق له.

وأشادت الصحف، بحلول 5 مطارات خليجية، هي حمد الدولي، مطار دبي، مسقط، أبوظبي، ومطار البحرين الدولي، ضمن أفضل 100 مطار حول العالم، حسب تقرير "سكاي تريكس".

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

قال موقع "ستراتفور" الأمريكي، إنه مع تنامي خيبة أمل الشعب السعودي، بات العقد الاجتماعي بين الحكام السعوديين والمواطنين، "أكثر تفككا"، لافتة إلى أن تزايد السخط الشعبي أدى إلى دفع صناع السياسة السعوديين، للبحث عن استراتيجيات جديدة تُمكنهم من توفير المزيد من الفرص لشعبهم. (الشرق)

أشاد المتحدث الإقليمي باسم وزارة الخارجية الأمريكية "ناثان تيك"، بدور السعودية الإيجابي في ضبط أسواق النفط العالمية، وتوفير الكميات المطلوبة للمستهلكين. (الاقتصادية)

كشف ممثل الولي الفقيه لشؤون الحج، رئيس بعثة الحج الإيرانية "علي قاضي عسكر"، عن اتفاق مع السعودية، على فصل قضايا الحج عن الخلافات السياسية والاقتصادية. (الشرق)

كشفت مصادر سعودية، أن شركة "أرامكو"، تخطط لتحويل 120 ألف برميل يوميا من النفط لإنتاج الإيثيلين، بطاقة 1,5 مليون طن سنويا. (الرياض)

سجل إنفاق المستهلكين في السعودية خلال مارس/آذار الماضي، ارتفاعا بنحو 2.9% على أساس سنوي، حيث بلغ معدل الإنفاق نحو 88.7 مليارات ريال، مقارنة بنحو 86.2 مليار ريال للفترة المماثلة من العام الماضي. (الاقتصادية)

أكملت جميع الجهات والأجهزة الحكومية والأهلية في السعودية، استعداداتها وبرامجها وخططها الخاصة بتوفير أفضل الخدمات للزوار والمعتمرين خلال شهر رمضان المبارك، الذي تشهد فيه مكة المكرمة كثافة كبيرة من المعتمرين والزوار من داخل المملكة وخارجها لأداء مناسك العمرة. (الشرق الأوسط)

أعلنت المحكمة العليا لرؤية الهلال في السعودية، تعذر رؤية هلال رمضان، وبذلك يكون الأحد هو المتمم لشهر شعبان، والإثنين هو أول أيام شهر رمضان المبارك. (الحياة)

ارتفع عدد شاشات العرض في السينما السعودية إلى 48، فيما ينتظر أن تصل إلى 70 بحلول عام 2020، لتصل عدد المقاعد إلى 30 ألفا. (عكاظ)

الإمارات

توفيت المعتقلة الإماراتية "علياء عبدالنور"، داخل محبسها، بعد صراع طويل مع المرض، رفضت خلاله سلطات أبوظبي الإفراج عنها، رغم المناشدات الحقوقية الدولية، ومطالبات أسرتها بإطلاق سراحها لتموت بينهم. (الشرق)

تجتمع لجنة تحري رؤية هلال شهر رمضان في الإمارات، الإثنين، لاستطلاع الهلال. (الإمارات اليوم)

قطر

قال الرئيس التنفيذي لمجموعة الخطوط الجوية القطرية "أكبر الباكر"، إن عودة الناقل الوطني للتحليق فوق سوريا، تأتي في إطار مساعي التغلب على الحصار المفروض على قطر منذ عامين، والذي أدى إلى منع طائراتها من استخدام المجال الجوي لدول الحصار. (الشرق)

تسلّمت دولة قطر رسميا رئاسة الشبكة الدبلوماسية الدولية العامة لتصبح أول دولة عربية تترأس هذه المنظمة الدولية منذ تأسيسها عام 2014. (الراية)

أعلنت قطر، تعذر رؤية هلال رمضان، وبذلك يكون الأحد هو المتمم لشهر شعبان، والإثنين هو أول أيام شهر رمضان المبارك. (الوطن)

الكويت

أشار مركز "تحليلات دول الخليج" الأمريكي، إلى ما وصفه بـ"موقف الكويت الصلب ضد (إسرائيل)"، لافتة إلى أنها لم تشارك في أي انفتاح، "سري أم علني، تجاه الإسرائيليين". (الراي)

قالت مصادر كويتية، إن مجلس الأمة هو سيد الموقف في قرار التعامل مع الاستجواب المقدم لرئيس مجلس الوزراء الشيخ "جابر المبارك"، والذي يتضمن بعض القضايا المتعلقة بوزارات التربية والصحة والإسكان والمالية والداخلية ووزارة الدولة للشؤون الاقتصادية، وتتداخل معها أجزاء تتعلق بالسياسة العامة. (الأنباء)

شهدت بورصة الكويت، المزيد من تدفق الاستثمار الأجنبي خلال أبريل/نيسان الماضي، حيث حقق الاستثمار الأأجنبي صافي شراء بقيمة 216.7 ملايين دولار (65.9 ملايين دينار) خلال تعاملات هذا الشهر. (السياسة)

أعلنت "الرؤية الشرعية" الكويتي، أن الأحد هو المتمم لشهر شعبان، والإثنين هو أول أيام شهر رمضان. (القبس)

البحرين

هاجمت إيران، البحرين، وطالبتها بأن "تعرف حدودها وحجمها عند تهديد الأكبر منها"، ردا على تأكيد المنامة أنها لن تسمح لطهران بإغلاق مضيق هرمز. (العرب)

من المتوقع أن تبدأ شركة "إيني" الإيطالية، بتنفيذ عمليات التنقيب في القاطع البحري رقم "1" خلال الربع الأخير من العام الحالي. (البلاد)

يساهم القطاع السياحي في البحرين بنسبة 10% من إجمالي الناتج المحلي للمملكة، حيث تقدر حجم الاستثمارات في البحرين بحوالي 32 مليار دولار. (الوطن)

كشفت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية البحرينية، عن إطلاق مشروع تكميلي لصندوق العمل "تمكين" لدعم الأجور. (أخبار الخليج)

تعذرت رؤية هلال شهر رمضان في البحرين، ليكون الأحد هو المتمم لشهر شعبان، والإثنين هو أول أيام شهر رمضان. (الأيام)

عُمان

بدأت السلطات العُمانية خصخصة قطاع توليد الكهرباء وتحلية المياه في البلاد، بتوقيع عقود مشروع "عبري 2 للطاقة الشمسية الكهروضوئية"، بسعة إنتاجية تصل إلى 500 ميغاواط غرب العاصمة مسقط. (الشرق الأوسط)

شهدت سلطنة عُمان، ارتفاعا ملحوظا في عدد السياح خلال العام الماضي، حيث بلغ إجمالي عدد السياح نحو 3 ملايين زائر. (الشبيبة)

تجتمع لجنة تحري رؤية هلال شهر رمضان في سلطنة عُمان، الإثنين، لاستطلاع الهلال، متوقعة رؤيته. (الرؤية)

شؤون خليجية

كشفت مصادر صحفية، أن السلطات العُمانية ألقت القبض على خلية تجسس جديدة، كانت تنشط ضد السلطنة بأوامر من حاكم دبي الشيخ "محمد بن راشد آل مكتوم"، لكن لم يصدر أي تعليق من مسقط وأبوظبي بهذا الخصوص حتى الساعة. (الشرق)

وصف مركز "تحليلات دول الخليج" الأمريكي، (إسرائيل) ودول الخليج بـ"الأعداء مع فوائد". (الراي)

أبرم تحالف بقيادة شركة "أكوا باور" السعودية، ومؤسسة "الخليج للاستثمار" وشركة "مشاريع الطاقة البديلة" بالكويت، عقودا واتفاقيات مع "الشركة العُمانية لشراء الطاقة والمياه" لتطوير وبناء وتشغيل مشروع "عبري 2" للطاقة الشمسية الكهروضوئية غرب مسقط. (الشرق الأوسط)

سجل مؤشر "ستاندرد أند بورز" للأسواق الخليجية، أداء جيدا، خلال أبريل/نيسان الماضي، محققا عائدات بلغت 4.4 %، مقارنة بنسبة 2.3% في مارس/آذار السابق له. (الرياض)

حلت 5 مطارات خليجية، هي حمد الدولي، مطار دبي، مسقط، أبوظبي، ومطار البحرين الدولي، ضمن أفضل 100 مطار حول العالم، حسب تقرير "سكاي تريكس". (البلاد)

شؤون عربية

فرضت (إسرائيل)، حصارا بريا وبحريا، على قطاع غزة، بعد يوم طويل شهد تبادلا للقصف الصاروخي، الذي تدخلت مصر لوقفه وإعادة تثبيت التهدئة. (الشرق الأوسط)

قال الرئيس الفلسطيني "محمود عباس"، إن كل ما ستقدمه الولايات المتحدة في خطتها المرتقبة المعروفة بـ"صفقة القرن"، مرفوض، وإنه سيواصل قول "لا كبيرة بالفم الملآن" للخطة المرتقب أن يعلنها الرئيس الأمريكي "دونالد ترمب" قريبا. (الشرق الأوسط)

أعلنت شركة النفط الإيرانية الوطنية أنها ستفتتح قريبا ممثلية في بغداد بهدف تسهيل نشاطات المنتجين الإيرانيين في العراق. (الحياة)

وصف السياسي السوداني البارز "الصادق المهدي"، دور الجيش في عزل الرئيس السابق "عمر البشير"، بأنه "كان محوريا"، ما يجعله شريكا مهما في عملية التغيير، التي حدثت في البلاد. (الشرق الأوسط)

اعتقلت الشرطة الجزائرية "سعيد بوتفليقة" الشقيق الأصغر للرئيس السابق "عبدالعزيز بوتفليقة"، والرئيسين السابقين لجهاز المخابرات "توفيق مدين" و"بشير طرطاق"، بتهم التآمر على الحراك. (الحياة)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية