سليماني: المخابرات الأمريكية أوصت ترامب بتجنب الحرب مع إيران

الأحد 5 مايو 2019 09:05 ص

استبعد قائد فيلق القدس بالحرس الثوري الإيراني اللواء "قاسم سليماني" شن واشنطن حربا على بلاده، وذلك في الوقت الذي يتزايد فيه الحديث عن احتمال مواجهة عسكرية بين إيران والولايات المتحدة.

وقال "سليماني" في مقطع فيديو نشره في حسابه على "تويتر"، إن "وكالة الاستخبارات الأمريكية (CIA) أبلغت الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بضرورة عدم الاشتباك مع إيران حتى لو كان اشتباكا جزئيا".

وتابع قائلا: "لذا علينا أن لا نضخم قوة العدو دون معرفة حقيقة قدراته.. العدو يتحدث عن ضرورة عدم الدخول في اشتباك مع إيران في الظروف الراهنة".

وأضاف قائد فيلق القدس بالحرس الثوري الإيراني قائلا: "يقولون إن أي اشتباك يمكن أن يتحول إلى حرب لا تعرف نهايتها، وستهدد مصالحها (الولايات المتحدة).. هذا ما يقوله العدو وهي معلومات مؤكدة وليست استنتاجات".

وأعلن "ترامب" انسحابا أمريكيا من الاتفاق النووي مع إيران في مايو/أيار الماضي، ثم قرر استئناف العقوبات على طهران مرة أخرى، إذا لم تنفذ 12 شرطا وضعتها واشنطن، مؤداها وقف إيران لنشاطاتها النووية وبرامجها الصاروخية، وعدم التدخل في شؤون البلدان المجاورة بالشرق الأوسط.

وانتهى الجدل الأمريكي الإيراني بعودة العقوبات الأمريكية على مرحلتين، الأولى في أغسطس/آب الماضي، والثانية في نوفمبر/تشرين الثاني، واستهدفت الثانية قطاع النقل البحري والنفط، بهدف خفض صادرات النفط الإيراني إلى الصفر.

وبعد مباحثات دولية حول عدم قدرة بعض الدول التخلي مباشرة عن النفط الإيراني، ومع تخوفات من تأثر سوق النفط، سمحت واشنطن لـ8 دول باستيراد النفط الإيراني لمدة 6 أشهر، وهو الإعفاء الذي لم تمدده الإدارة الأمريكية.

وقبل يومين، لوحت الخارجية الأمريكية بفرض عقوبات ضد أي جهة تعمل على مساعدة إيران على توسيع مفاعل بوشهر النووي ونقل اليورانيوم المخصب، مقابل خام اليورانيوم.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

سليماني يغرد بالإنجليزية للمرة الأولى: أمريكا تجلب عدم الأمان