200 مليون دولار دعما سعوديا إماراتيا لحفتر

الأحد 5 مايو 2019 11:05 ص

قال دبلوماسي إماراتي، إن بلاده قدمت نحو 200 مليون دولار للعمليات العسكرية التي يقودها اللواء الليبي المتقاعد "خليفة حفتر"، والتي أطلق عليها اسم "عمليات تحرير طرابلس"، مقسمة بين الرياض وأبوظبي.

وأقر الدبلوماسي الإماراتي الذي رفض الكشف عن هويته، بدعم بلاده والسعودية، لـ"حفتر"، لافتا إلى أن هذا الدعم يأتي لـ"إنهاء النفوذ القطري والتركي في المنطقة ودعمهما للميليشيات التي تقودها جماعة الإخوان المسلمين في المنطقة"، حسب شبكة "سي إن إن" الأمريكية.

ووفق تقرير سابق، صادر عن الأمم المتحدة، فإن الإمارات زودت قوات "حفتر" بنحو 100 ناقلة جنود مدرعة خلال السنوات الماضية.

وأشار التقرير ذاته إلى أن الإمارات ساعدت قوات "حفتر" على الأغلب في بناء قاعدة الهادم الجوية.

والخميس، أقرت الإمارات، بدعمها هجمات "حفتر" على العاصمة طرابلس، حين قال وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي "أنور قرقاش" إن "الأولوية في ليبيا هي التصدي للتطرف والإرهاب ودعم الاستقرار في أزمة طال أمدها"، مضيفا أنه "لا تزال فصائل متطرفة تسيطر على العاصمة وتعطل البحث عن حل سياسي".

يشار إلى أنه قبل أيام من العمليات التي أطلقها "حفتر"، زار السعودية، والتقى الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، في زيارة هي الأولى من نوعها لزعيم ليبي يقابل فيها ملك السعودية منذ أكثر من 50 عاما.

وسبق أن قال مصدر خليجي إن "الإمارات قدمت دعما لوجيستيا لحفتر، للحفاظ على أمن مصر بعد هجمات نفذها متشددون عبر الحدود"، مضيفا: "اليوم أصبح حفتر سيد نفسه ويحاول تحقيق أهدافه".

وتدعم الإمارات ومصر "حفتر" الذي يريد إقامة "ديكتاتورية عسكرية" شبيهة بنظام جاره الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي" المدعوم من أبوظبي هو الآخر، بحسب ما أوردت تقارير غربية.

وتسبب الهجوم الذي شنه "حفتر" على طرابلس قبل نحو شهر، في عرقلة مساع تدعمها الأمم المتحدة، لإبرام اتفاق سلام والتمهيد لانتخابات برلمانية ورئاسية في ليبيا.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية