الكويت.. 65 مليون دولار كفالة لإخلاء سبيل سيدة أعمال روسية

الأحد 5 مايو 2019 01:05 م

أخلت محكمة الاستئناف الكويتية سراح المواطنة الروسية "ماريا لازاريفا" المحكوم عليها بالسجن لمدة 10 أعوام، بتهمة اختلاس أموال الدولة، بكفالة قدرها 20 مليون دينار (65 مليون دولار)، مع منعها من السفر.

وقضت محكمة الاستئناف، الأحد، بإخلاء سبيل بعض المتهمين في القضية المعروفة باسم "اختلاس KGLI"، من بينهم "لازاريفا"، وشريكها الكويتي "سعيد دشتي"، في حال دفع كل منهما كفالة قدرها 20 مليون دينار كويتي.

كما أمرت بإلاء سبيل "أحمد نصيب"، بكفالة 7 ملايين دينار (23 مليون دولار) و"موسى بهمن" بكفالة مليون دينار (3.2 مليون دولار)، و"جاسم الماجد"، بكفالة 12 مليون دينار (39.4 ملايين دولار).

ووجهت المحكمة بمنع جميع المخلى سبيلهم في القضية من السفر، حسب صحيفة "الأنباء".

وأرجأت المحكمة نظر القضية إلى 9 يونيو/حزيران المقبل، للمرافعة.

وتولت سيدة الأعمال المسجونة، منصب الشريك الإداري لصندوق KGLI للاستثمار (الكويتي)، واعتقلت في عام 2017، وأدينت في مايو/أيار 2018 بتهمة اختلاس أموال من هذا الصندوق.

كما اتهمت في قضية ثانية، باختلاس الأموال التي استثمرتها دائرة موانئ الكويت، في صندوق The Port Fund الاستثماري، بقيادة KGLI.

فى المقابل، أكدت "لازاريفا" أن هذه الأموال لم تختلس، بل تم تجميدها في حسابات بمصرف Noor Bank في دبي، بطلب من النيابة العامة الكويتية، وتم الإفراج عن هذه الأموال وإعادتها إلى المستثمرين بفوائد تصل إلى 200%.

ويصر محامي "لازاريفا" على أن الاتهامات مفبركة من قبل منافسين تجاريين لسيدة الأعمال والذين لديهم نفوذ في دوائر صنع القرار في الكويت، وذلك نتيجة للتنافس طويل الأمد بين صندوق لازاريفا وشركة Agility الكويتية.

وتحظى "لازاريفا" بدعم واسع في العالم، لا سيما في الولايات المتحدة لكون ابنها يحمل الجنسية الأمريكية.

وسبق أن أشارت غرفة الصناعة والتجارة الروسية إلى مخالفات جسيمة اقترفت في المحاكمة من قبل السلطات الكويتية، بما فيها منع المحامين من استجواب الشهود خلال الجلسات القضائية وتشويه تصريحات المحامين في بروتوكولات الجلسات، بالإضافة إلى عدم حصولهم على البيانات المتعلقة بالقضية باللغتين الروسية أو الإنجليزية، رغم مطالباتهم المتكررة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

سيدة أعمال روسية تطالب الكويت بتعويض 126.9 مليون دولار