الإثنين أول أيام رمضان بمعظم العالم.. والثلاثاء في عمان

الأحد 5 مايو 2019 09:05 ص

أعلنت معظم الدول العربية والإسلامية والمؤسسات الإسلامية في الغرب أن الإثنين غرة شهر رمضان الكريم، بينما قالت سلطنة عمان إن رؤية الهلال لم تثبت، وإن الثلاثاء أول أيام الشهر الفضيل.

وبينما أعلن عدد من الدول الإسلامية السبت عدم ثبوت رؤية هلال شهر رمضان عقب مغيب الشمس، وبذلك يكون الأحد المتمم لشهر شعبان، والإثنين غرة شهر رمضان، فقد انضمت إليها دول أخرى استطلعت الهلال مساء الأحد، وقالت إن الرؤية قد ثبتت، وإن الإثنين أول أيام رمضان.

كما اتفق مع فريقي استطلاع الهلال يومي السبت والأحد، فريق ثالث اعتمد الحسابات الفلكية معيارا ووسيلة لتحديد بداية الشهر الكريم.

وانفردت سلطنة عمان بإعلان عدم ثبوت رؤية الهلال مساء الأحد، وإن الإثنين هو المتمم لشهر شعبان، وإن الثلاثاء أول أيام الشهر الكريم.

وتحرت السعودية والإمارات والبحرين وقطر والكويت وليبيا والصومال واليمن والعراق بالإضافة إلى تركيا ودول إسلامية أخرى رؤية هلال رمضان مساء السبت، وقالت إن رؤيا الهلال لم تثبت، وإن بناء على ذلك فإن الأحد هو المتمم لشهر شعبان، وإن الإثنين أول أيام شهر شعبان.

وانضمت لتلك الدول كل من مصر والسودان وفلسطين والأردن، التي تحرت الهلال مساء الأحد، وأعلنت ثبوت رؤية الهلال وأنه بناء على ذلك فإن الإثنين هو أول أيام شهر رمضان.

فريق ثالث، أعلن أن الإثنين هو أول أيام الشهر الكريم، ولكن ليس بناء على ثبوت الرؤية وإنما على الحسابات الفلكية، فقد أعلن المجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث والمجلس الفرنسي للديانة الإسلامية ومفتي عام القارة الأسترالية بداية شهر رمضان الإثنين بناء على الحسابات الفلكية.

لكن سلطنة عمان التي تحرت الهلال مساء الأحد قالت إن رؤية الهلال لم تثبت، وإن الإثنين سيكون هو المتمم لشهر شعبان، وإن الثلاثاء هو أول أيام رمضان.

وينتظر أن تعلن أغلب الدول المغاربية في الساعات القليلة المقبلة نتائج تحريها لرؤية هلال رمضان، ويتعلق الأمر بالمغرب وتونس والجزائر وموريتانيا.

يشار إلى أن كثيرا الأقليات المسلمة في عدد من دول العالم تعتمد على الحسابات الفلكية أو على السعودية في تحديد أول أيام الصيام، فيما تعمل دول ذات غالبية مسلمة على تحري رؤية الهلال بشكل مستقل.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية