هنية يضع شروطا لعودة الهدوء مع إسرائيل

الأحد 5 مايو 2019 11:05 ص

وضع رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، "إسماعيل هنية"، شروطا من أجل العودة إلى حالة الهدوء السابقة مع إسرائيل، مؤكدا أن دون تحقيق تلك الشروط ستكون الساحة مرشحة للعديد من المواجهات بين الطرفين.

جاء ذلك أول تعليق لـ "هنية" على موجة التصعيد، التي اندلعت صباح السبت، عندما قصفت الطائرات والمدفعية الإسرائيلية عدة أهداف في غزة، وأوقعت عددا من الشهداء، فيما ردت فصائل المقاومة برشقات من الصواريخ تجاه المستوطنات المحاذية للقطاع.

واعتبر "هنية" أن العودة إلى حالة الهدوء "أمر ممكن"، مشيرا إلى أن المحافظة على تلك الحالة مرهونة بالتزام الاحتلال بوقف تام لإطلاق النار بشكل كامل، وخاصة ضد المشاركين في المسيرات الشعبية السلمية.

كما اشترط "هنية"، "البدء الفوري بتنفيذ التفاهمات التي تتعلق بالحياة الكريمة لأهلنا في غزة، على طريق إنهاء الحصار والاحتلال عن أرضنا الفلسطينية، وفي القلب منها القدس".

وشدد "هنية"، على أن دون تلك الشروط، "ستكون الساحة مرشحة للعديد من جولات المواجهة".

ونوه "هنية" إلى أن الاحتلال بدأ جولة جديدة من عدوانه منذ يوم الجمعة الماضي، واستباح الفلسطينيين في مسيرات العودة، "وقتل وجرحا عامدا عدد من المشاركين، ثم لجأ إلى تصعيد خطير، باستهداف عدد من المجاهدين بعيدا عن المسيرات بل وبعيدا عن المنطقة الحدودية بمسافة لا تقل عن ثلاث كيلومترات".

وأضاف: "هبت المقاومة بكافة أجنحتها لتدافع عن شعبنا ومقدراته، حيث بدا أن العدو يخطط للتصعيد وإيصال الأمور نحو حافة الهاوية من خلال قصف البيوت والمنازل والمقرات الحكومية، وارتكاب المجازر ضد العائلات".

وأوضح قائد حماس، أن المقاومة قررت توسيع دائرة الرد وتطويره، ليس بهدف الذهاب إلى حرب جديدة بل من أجل لجم العدوان وحماية شعبنا، وإلزام المحتل بالتفاهمات، مؤكدا بأن رد المقاومة مرتبط بمستوى العدوان والاستهداف".

وأشار "هنية" إلى أن "التباطؤ في تنفيذ التفاهمات، ومحاولة كسب الوقت خلق حالة من الاحتقان في أوساط أهلنا في غزة ارتفعت وتيرته، بسبب الجرائم التي ارتكبها الاحتلال خلال العدوان الراهن غير أن المقاومة المباركة وعلى رأسها كتائب القسام وقفت بكل شموخ تؤدي واجبها بكل قوة واقتدار".

ويشهد قطاع غزة منذ صباح السبت، تصعيدا عسكريا بين الفصائل الفلسطينية و(إسرائيل)، حيث شن الجيش الإسرائيلي غارات جوية ومدفعية عنيفة على أهداف متفرقة في القطاع، فيما أطلقت الفصائل بغزة رشقات من الصواريخ تجاه جنوبي إسرائيل.

وأسفرت الغارات الإسرائيلية عن استشهاد 18 فلسطينيا بينهم سيدة حامل، وطفلة رضيعة، وإصابة 105، في المقابل قتل 3 إسرائيليين وجرح العشرات معظمهم بالصدمة، جراء الصواريخ الفلسطينية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

غزة تعلن الاستنفار.. وهنية: الأمر تحت السيطرة