صحف الخليج تستقبل رمضان وتبرز قصف غزة ودعم حفتر

الاثنين 6 مايو 2019 07:05 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الإثنين، إعلان معظم الدول العربية والإسلامية والمؤسسات الإسلامية في الغرب، أن الإثنين، غرة شهر رمضان الكريم، بينما قالت إيران وسلطنة عمان، إن رؤية الهلال لم تثبت، وأن الثلاثاء أول أيام الشهر الفضيل.

واهتمت الصحف، بعودة (إسرائيل)، إلى سياسة الاغتيالات، على هامش تصعيدها الأخير ضد غزة، وهو العدوان الذي أوقع نحو 28 شهيدا، وذلك تزامنا مع مواصلة مصر جهودها لوضع اتفاق تهدئة جديد حيز التنفيذ.

ونقلت الصحف عن دبلوماسي إماراتي قوله إن بلاده والسعودية، قدمتا نحو 200 مليون دولار للعمليات العسكرية التي يقودها اللواء الليبي المتقاعد "خليفة حفتر"، والتي أطلق عليها اسم "عمليات تحرير طرابلس"، مقسمة بين الرياض وأبوظبي.

ولفتت الصحف، إلى إنهاء فرق العمل الخاصة بمشروع السكة الحديد الخليجي، تصاميم البنية الأساسية والأنظمة للإرشادات والاتصالات، وإعداد وثائق مناقصات التنفيذ للمشروع في عدد من الدول الخليجية.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

أكد خادم الحرمين الشريفين الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، أن السعودية منذ تأسيسها أخذت على عاتقها خدمة الإسلام والمسلمين، مشدداً على أنها تصدت للتطرف والإرهاب بكل قوة وعزم، ودعت إلى الحوار والبعد عن العنف. (الرياض)

التقى خادم الحرمين الشريفين الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، رئيس "الجمعية الوطنية" في بوركينا فاسو رئيس اتحاد البرلمانيين الأفارقة "الحسن بالا"، واستعرض معه آفاق التعاون، خصوصاً في المجال البرلماني. (الحياة)

أكد الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي "محمد العيسى"، أن السعودية أسست "أكبر المنصات العالمية" لمحاربة التطرف والإرهاب على مسارات عدة، وانتقد "التوجه الطائفي" الذي تسلكه إيران، بما في ذلك دعمها "المقلق وغير المقبول" لجماعة "الحوثي" في اليمن. (الشرق الأوسط)

قال تقرير اقتصادي، إن زيادة الإيرادات في الميزانية السعودية جاءت بوتيرة أسرع من زيادة المصروفات، والذي أدى إلى تحقيق فائض في الموازنة بنحو 28 مليار ريال (7.4 مليار دولار) في الربع الأول لعام 2019، مشيراً إلى أنه أول فائض ربعي منذ عام 2016 على الأقل. (الاقتصادية)

أودع صندوق تنمية الموارد البشرية "هدف"، أكثر من 447 مليون ريال، في الحسابات البنكية لأكثر من 292 ألف مستفيد ومستفيدة من المسجلين في برنامجي "حافز البحث عن عمل" و"حافز صعوبة الحصول على عمل"، وذلك عن شهر أبريل/نيسان الماضي. (الرياض)

مع إعلان دخول شهر رمضان المبارك مساء الأحد، شهدت أرجاء العاصمة السعودية الرياض، هطول أمطار متفرقة من متوسطة إلى غزيرة، وسط أجواء تغمرها السعادة والألفة والمودة والرحمة. (الشرق الأوسط)

الإمارات

تحتفل الإمارات، الإثنين، بذكرى توحيد قوى دفاع إماراتها السبع في 1976، في وقت قال رئيس الدولة "خليفة بن زايد آل نهيان"، إن هذه الذكرى علامة فارقة في مسيرة بناء الدولة الاتحادية، وترسيخ كيانها، وتمكين إنسانها، وتعزيز مؤسّساتها. (الإمارات اليوم)

ارتفع إجمالي رصيد الودائع لأجل من 6 إلى 12 شهراً لدى الجهاز المصرفي إلى 186.8 مليار درهم بنمو 3.7% خلال الربع الأول، وفقاً لإحصاءات مصرف الإمارات المركزي. (البيان)

قدمت البنوك العاملة بالإمارات (60 بنكاً)، تمويلات مصرفية جديدة لقطاع الصناعات الكيماوية والبتروكيماوية، بنحو 3.5 مليار درهم خلال عام، ليرتفع رصيد التمويل المقدم لهذا القطاع إلى 19.9 مليار درهم بنهاية مارس/آذار 2019. (الاتحاد)

تجاوزت القيمة الإجمالية للمشاريع النشطة في الإمارات بنهاية الربع الأول من العام الحالي، 1.01 تريليون دولار، توزعت بواقع 42% للمشاريع قيد التنفيذ، و30% للمشاريع في أطوار التخطيط، أو التصميم، أو المناقصة النهائية لاختيار المقاول الرئيس. (البيان)

تصدرت الإمارات، دول منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، في عدد المشروعات، التي تأسست عبر الاستثمارات الأجنبية المباشرة خلال العام الماضي. (الإمارات اليوم)

استقبل مطار دبي الدولي، 22.2 مليون مسافر في الربع الأول من عام 2019، وذلك بانخفاض نسبته 2.2% عن الفترة نفسها من العام الماضي، نتيجة انخفاض عدد الرحلات. (الاتحاد)

قطر

بحث نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني"، مع رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس"، "إسماعيل هنية"، في اصتال هاتفي، آخر تطورات الأوضاع في قطاع غزة الذي يتعرض لقصف إسرائيلي وحشي. (الشرق)

بحث وزير الطاقة القطري "سعد الكعبي"، مع نظيره العراقي "ثامر الغضبان"، التعاون المشترك والاستثمارات المحتملة بين البلدين في مجالات النفط والغاز والكهرباء. (الراية)

اختتمت القوات البحرية الأميرية القطرية، تمرين" العبور المشترك"، بالتعاون مع القوات البحرية الفرنسية في المياه الإقليمية القطرية. (العرب)

أكد مكتب الاتصال الحكومي في قطر، أن وزارة الداخلية هي الجهة المعنية بإصدار تأشيرات دخول إلى البلاد، وأن الدوحة حريصة على تواصل شعوب المنطقة. (الشرق)

كشفت وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية في قطر، عن إتاحة 1942 فرصة ابتعاث للعام الأكاديمي المقبل، في 12 تخصصًا رئيسيًا من بينها تخصصات فرعية. (الراية)

تخطط قطر وتركيا لإنشاء أكبر مدينة سياحية في العالم، تتميز بقدرة على استيعاب 30 مليون شخص، وسيتم بناؤها على الأراضي التركية. (الوطن)

الكويت

معلنة استعدادها لمواجهة الاستجواب في حال تقديمه من النائبة "صفاء الهاشم"، أكدت وزيرة الدولة الكويتية للشؤون الاقتصادية "مريم العقيل"، أن "سياسة الإحلال مطبقة وفق ما هو مخطط، وأنه لا يوجد بطالة في الكويت، وإنما هناك من يرفض ما يعرض عليه بغرض التعيين في وزارات معينة". (الراي)

أخلت محكمة الاستئناف الكويتية، سراح المواطنة الروسية "ماريا لازاريفا"، المحكوم عليها بالسجن لمدة 10 أعوام، بتهمة اختلاس أموال الدولة، بكفالة قدرها 20 مليون دينار (65 مليون دولار)، مع منعها من السفر. (الأنباء)

حذّرت مؤسسة البترول الكويتية، من إلغاء مشروع "الدبدبة" للطاقة الشمسية، لافتة إلى أن هذه الخطوة سيكون لها تأثير على سمعة الكويت والقطاع النفطي. (السياسة)

كشفت أرقام رسمية عن ارتفاع إنفاق المواطنين والمقيمين خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الحالي، إلى نحو 6 مليارات دينار بزيادة بلغت نسبتها 4%، خلال الفترة نفسها من العام 2018. (الراي)

جددت السلطات الكويتية، تحذيرها للمفطرين علنا في رمضان، كاشفة أن القانون أجاز معاقبة الجهر بالإفطار، بالحبس مدة لا تتجاوز الشهر، وغرامة مالية لا تتجاوز المائة دينار أو بإحدى هاتين العقوبتين. (القبس)

البحرين

ارتفع صافي الأصول الأجنبية لمصرف البحرين المركزي، بنهاية الربع الأول من العام الجاري، بنسبة 107% للمرة الأولى منذ أكثر من عام. (أخبار الخليج)

استوردت البحرين تبغًا وسجائرَ، بقيمة إجمالية بلغت 21 مليون دينار خلال الربع الأول من العام الجاري، بارتفاع بلغ 70.2%، مقارنة بـ12.3 مليون دينار بنفس الفترة من العام 2018. (البلاد)

كشف مصدر بحريني مطلع، أن نائب رئيس المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان "عبدالله الدرازي"، تقدم باستقالته من العمل بالمؤسسة، دون توضيح الأسباب. (الأيام)

عمان

بلغ مجموع صافي الأصول الأجنبية لسلطنة عمان، لكل من البنك المركزي وصندوق الاحتياطي العام حتى نهاية 2018 نحو 12.3 مليار ريال عماني، بارتفاع 4.3% مقارنة مع 2017. (عمان)

أثار إعلان الشركة العمانية للاتصالات "عمانتل" عن نتائجها المالية الفصلية- غير المدققة- جدلا بعد تداول أرقام مختلفة عن الأرباح الصافية التي حققتها خلال الربع الأول من العام الجاري. (الشبيبة)

أعلن التليفزيون العماني، عدم ثبوت رؤية هلال رمضان، الذي جرى تحريه، مساء الأحد، وهو ما يجعل الإثنين هو المتمم لشهر شعبان، والثلاثاء غرة شهر رمضان. (الرؤية)

شؤون خليجية

قال دبلوماسي إماراتي، إن بلاده قدمت نحو 200 مليون دولار للعمليات العسكرية التي يقودها اللواء الليبي المتقاعد "خليفة حفتر"، والتي أطلق عليها اسم "عمليات تحرير طرابلس"، مقسمة بين الرياض وأبوظبي. (الشرق)

أكد وزير المالية والاِقتصاد البحريني الشيخ "سلمان بن خليفة آل خليفة"، مواصلة تعزيز التعاون مع السعودية في القطاعات المالية والاقتصادية، والدفع بعلاقات التعاون إلى أفق أوسع. (أخبار الخليج)

أنهت فرق العمل الخاصة بمشروع السكة الحديد الخليجي، تصاميم البنية الأساسية والأنظمة للإرشادات والاتصالات، وإعداد وثائق مناقصات التنفيذ للمشروع في عدد من الدول الخليجية. (الاقتصادية)

شؤون عربية

عادت (إسرائيل)، إلى سياسة الاغتيالات، خلال عدوان شهد تصعيداً وتبادلاً للقصف بين (تل أبيب) والفصائل الفلسطينية في غزة، وذلك تزامناً مع مواصلة مصر جهودها لوضع اتفاق جديد حيز التنفيذ. (الشرق الأوسط)

استشهد 21 فلسطينيا، الأحد، في الغارات الجوية والمدفعية الإسرائيلية المستمرة على قطاع غزة، لليوم الثالث على التوالي، لترتفع حصيلة ضحايا التصعيد إلى 28 شهيداً فلسطينياً و154 مصاباً. (الخليج)

أوعز الرئيس الفلسطيني "محمود عباس"، إلى مندوب بلاده الدائم لدى الأمم المتحدة "رياض منصور"، بدرس طلب عقد جلسة لمجلس الأمن الدولي بهدف "وقف العدوان الإسرائيلي المتصاعد ضد غزة". (الشرق الأوسط)

تعهّد المجلس العسكري السوداني، بأن يردّ، الإثنين، على الوثيقة الدستورية المقدمة من "قوى إعلان الحرية والتغيير"، التي تتناول سلطات وهياكل ومستويات الحكم، وتتضمن رؤيته للفترة الانتقالية. (الشرق الأوسط)

أصدرت محكمة عسكرية في البليدة بالجزائر، أمراً بوضع "السعيد بوتفليقة" شقيق الرئيس السابق للبلاد، ومديري جهاز الاستخبارات السابقين الجنرال "بشير طرطاق" والجنرال "محمد مدين" (الشهير بتوفيق) قيد الحبس المؤقت، وذلك غداة توقيفهم، بتهم خطيرة، تتمثل في "المساس بسلطة الجيش" و"المؤامرة ضد سلطة الدولة". (الحياة)

أفاد تقرير صحفي إيطالي استند إلى شهادة جديدة بأن السلطات المصرية أوقفت الطالب الإيطالي "جوليو ريجيني" وأوسعته ضربا ظناً منها أنه جاسوس بريطاني، وذلك قبل أن يعثر عليه مقتولا. (الشرق)

أعلنت معظم الدول العربية والإسلامية والمؤسسات الإسلامية في الغرب، أن الإثنين، غرة شهر رمضان الكريم، بينما قالت إيران وسلطنة عمان، إن رؤية الهلال لم تثبت، وإن الثلاثاء أول أيام الشهر الفضيل.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية