إطلاق سراح 600 سجين في السعودية بعفو ملكي بمناسبة رمضان

الاثنين 6 مايو 2019 02:05 م

أطلقت السلطات السعودية في منطقة مكة المكرمة سراح أكثر من 600 سجين، تنفيذا للعفو الملكي عن سجناء الحق العام، بمناسبة شهر رمضان المبارك.

وقامت إدارة سجن منطقة مكة المكرمة، بإطلاق السجناء، الأحد، تحت إشراف أمير منطقة مكة؛ الأمير "خالد الفيصل"، ونائبه؛ الأمير "بدر بن سلطان بن عبدالعزيز".

وشمل العفو سجناء الحق العام، والذي يعني بالجرائم في حق المجتمع، ومن ثم يكون للمجتمع أو من يمثله الحق في التنازل في حال ثبت أن الشخص غير معتاد للإجرام، وشروط أخرى تحددها الجهات المختصة، بعكس جرائم الحق الخاص، مثل القتل العمد، والتي يحق لأولياء الدم فقط التنازل فيها.

ومن بين جرائم الحق العام في المملكة، القتل الخطأ، وحوادث السير، والمضاربات البسيطة، وتناول القات، وادعاء الرقية والطب الشعبي، وإيواء الأحداث والفتيات المتغيبات، أو الهاربين من أسرهم.

والسبت الماضي، أصدر العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، أمرا ملكيا بالعفو عن بعض السجناء "المحكومين في الحق العام"، بمناسبة قرب حلول شهر رمضان.

ويأتي هذا العفو الملكي في الوقت الذي يقبع فيه مئات المعتقلين من المفكرين والدعاة والناشطين والمثقفين خلف القضبان، على خلفية آرائهم، وسط انتقادات حقوقية واسعة للمملكة، ومطالبات محلية ودولية بإطلاق سراحهم، دون استجابة تذكر. 

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية