تركيا ترد على بيان واشنطن حول التنقيب شرقي المتوسط

الاثنين 6 مايو 2019 03:05 م

اعتبرت الخارجية التركية أن دعوة الولايات المتحدة أنقرة للتوقف عن التنقيب في منطقة شرقي البحر المتوسط عن الغاز الطبيعي "لا تتماشى مع القانون الدولي".

وكانت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية "مورغان أورتاغوس"، قد أصدرت بيانا، الإثنين، قالت فيه إن "الولايات المتحدة تشعر بقلق بالغ إزاء النوايا المعلنة لتركيا بشأن البدء بعمليات تنقيب في منطقة تعتبرها جمهورية قبرص منطقتها الاقتصادية الخالصة"، مضيفة أن "هذه الخطوة بالغة الاستفزاز وتهدد بإثارة التوترات في المنطقة، نحض السلطات التركية على وقف هذه العمليات ونشجع جميع الأطراف على ضبط النفس".

وردت تركيا بالقول إن "دعوة الولايات المتحدة تركيا إلى عدم التنقيب في منطقة يدعي القبارصة الروم أنها لهم، وكأن هناك اتفاقية ترسيم حدود سارية، ليست مقاربة بناءة ولا تتماشى مع القانون الدولي".

وشددت أنقرة على أن "بيان الخارجية الأمريكية حول أنشطة التنقيب في الجرف القاري التركي لا يمت إلى الحقيقة بصلة".

وكانت تركيا قد أعلنت، الجمعة، نيتها إجراء عمليات تنقيب عن الغاز حتى سبتمبر/أيلول في منطقة من البحر المتوسط تقول السلطات القبرصية إنها تندرج ضمن المنطقة الاقتصادية الخالصة للجزيرة، فيما تعتبر شمال قبرص، المدعومة من تركيا، إن لها حقوقا أيضا في أي ثروة بحرية، باعتبارها شريكا في تأسيس جمهورية قبرص في 1960.

وأعلنت السلطات البحرية التركية نيتها إجراء عمليات تنقيب عن الغاز، حتى سبتمبر/أيلول المقبل، في المنطقة، موضحة في رسالة، بثت الجمعة على الخدمة الدولية للرسائل البحرية "نافتكس"، أن عمليات التنقيب ستجريها سفينة "الفاتح" و3 سفن مساندة لوجستية.

والسبت، انتقد الاتحاد الأوروبي الخطوة التركية، على لسان وزيرة خارجيته "فيديريكا موغيريني"، التي دعت تركيا إلى "ضبط النفس واحترام الحقوق السيادية لقبرص في منطقتها الاقتصادية الخالصة والامتناع عن أي عمل غير قانوني"، مؤكدة أن "الاتحاد الأوروبي سيرد عليه بشكل ملائم وبتضامن كامل مع قبرص".

يذكر أن تركيا وحكومة القبارصة اليونانيين المعترف بها دوليا في قبرص تتنازعان حقوق التنقيب عن النفط والغاز بمكامن بحرية في شرق المتوسط من المعتقد غناها بالغاز الطبيعي.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الاتحاد الأوروبي يدرس فرض عقوبات على تركيا