لا تفوت وجبة الإفطار إذا كنت تريد تفادي أمراض القلب

الاثنين 6 مايو 2019 06:05 ص

في بعض الأحيان نضطر لأن نتناول كوب قهوة فقط قبل الذهاب للعمل ونفوت الإفطار، وقد يتسبب ذلك في أنواع عدة من المشاكل على المدى الطويل، حيث تشير الدراسات إلى أن وجبة الإفطار تعطي قفزة لعملية الأيض، ما يساعدك على حرق المزيد من السعرات الحرارية طوال اليوم.

بعبارة أخرى، إن تناول وجبة الصباح يساعدك في الواقع على إنقاص وزنك وليس زيادة الوزن، والآن تؤكد دراسة حديثة أن الذين يفوتونها أكثر عرضة للموت بأمراض القلب.

فحص العالم "شوانغ رونغ" وزملاؤه في جامعة ووهان للعلوم والتكنولوجيا في الصين وجامعة أيوا بيانات أكثر من 6 آلاف مشارك أمريكي تتراوح أعمارهم بين 40 و 75 عامًا.

في بداية الدراسة، لم يكن لدى المشاركين سجل سابق بأمراض القلب والأوعية الدموية أو السرطان، وسُئلوا ببساطة عن عدد المرات التي يتناولون فيها وجبة الإفطار، فقال 5.1% إنهم لم يتناولوا وجبة الإفطار أبدًا، وقال 10.9% إنهم نادراً ما تناولوها، و25% من حين لآخر، بينما تناول 59% الإفطار كل صباح.

وجد الباحثون أن المشاركين الذين لم يتناولوا وجبة الإفطار أبدوا خطرًا أكبر بنسبة 87% من الوفيات المرتبطة بأمراض القلب والأوعية الدموية مقارنة بأولئك الذين يتناولونه كل يوم، والأكثر من ذلك، أن ذلك ارتبط بالتغيرات في الشهية وانخفاض الشبع، وضغط الدم المرتفع، والتغيرات الضارة في مستويات الدهون.

يجب أن نلاحظ أن النتائج مترابطة، ولم تثبت العلاقة السببية، كما أن الأشخاص الذين يتخطون وجبة الإفطار عادة ما يكون لديهم عادات أخرى غير صحية في نمط الحياة قد تسهم في خطر الوفاة المبكرة.

قد يكون السبب وراء حماية وجبة الإفطار لنا من أمراض القلب، هو التحكم في الوزن، إذ إن التحكم في نسبة السكر في الدم يكون الأفضل في وقت مبكر من اليوم، وعندما نتناول العشاء في وقت متأخر، فهذا هو الوقت الأكثر عرضة لأن يكون تحكم السكر في دمنا هو الأسوأ.

المصدر | zmescience

  كلمات مفتاحية

السرطان يتفوق على أمراض القلب ليصبح السبب الأول للوفاة

دقائق من المشي بعد الأكل تقلل خطر الإصابة بالسكري والقلب